الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد اللبان المر

بواسطة: نشر في: 28 أكتوبر، 2019
mosoah
فوائد اللبان المر

سنقدم لكم اليوم فوائد اللبان المر للصحة والجسم ، يعد اللبان المر من الأشياء التي لا يعرف الكثير من الناس ما هي فوائدها، ولكن يوجد العديد من الفوائد الصحية للبان المر، ومن أهم خصائصه أنه يتم استخدامه كمطهر، وطارد للريح، وقابض، ويعمل علي تنشيط الجهاز الهضمي، ويدر البول ، بالإضافة إلي إدراره للبن، ومهدئ، ويقوم بتنشيط الرحم، ويوجد له الكثير من الفوائد الأخري التي لا يعرفها الآخرين، ويستخرج زيت البان المر من الراتنج أو  أشجار الأوليبم، يتكون ذلك الزيت العطري من ألفا بينين ولذلك سنقدم لكم اليوم فائدة اللبان الذكر في هذا المقال علي موسوعة من خلال السطور التالية.

فوائد اللبان المر

يوجد للبان المر الكثير من الفوائد سواء فيما يخص الصحة أو التجميل، بالإضافة إلي الاستخدامات الطبية الخاصة بزيت اللبان والتي تتلخص فيما يلي:

  • يساهم زيت لبان المر في تقوية الجهاز المناعي، حيث أن يوجد له دور فعال جداً كمطهر، بالإضافة غلي أن الأبخرة والدخان التي تنتج من حرق اللبان يكون لها صفات المطهر، وتقوم بالقضاء علي الجراثيم التي توجد في الهواء عن طريق استخدامه كدخان، ومن الممكن أن يتم وضعه كزيت علي الجروح، ولا يكون له أي آثار جانبية، بالإضافة إلي أنه يفيد جداً لعلاج الجروح الداخلية ، بالإضافة إلي أنه يحمي الجسم من أي عدوي نامية.
  • يساعد البان المر علي تحسين الصحة حيث يتم استخدامه كمطهر، بالإضافة إلي استعماله من أجل القيام بالتدبير الوقائي من أجل مشكل الفم ، مثل رائحة الفم الكريهة، وتسوي الأسنان، ووجه الأسنان، وتقرحات الفم.
  • يستخدم البان المر كمقوي عام للجسم، ويوجد له الكثير من الفوائد،حيث يقوي اللثة، ويقوم بشد الجلد، وتقوية جذور الشعر، ويقوس العضلات، والأوعية الدموية، والأمعاء، وبذلك يحمي تلك الأجزاء من الجسم قبل خسارتها، كما أنه يحمي من ظهور التجاعيد، كما أنه يقوم بتجلط الدم ، فيساهم في وقف النزيف، ويخفف من الإسهال.
  • يعمل علي إدرار الحيض حيث أن اللبان المر يخفض من عرقله وتأخر الحيض، ولا يؤدي إلي انقطاع الطمث، كما أنه يساهم في علاج الأمراض الأخري التي ترتبط بالحيض مثل الألم في منطقة البطن، والصداع، والتعب، والغثيان، وتقلب المزاج.
  • يتم استخدام اللبان المر كطارد للغازات حيث أنه يمنع تراكمها داخل جسم الإنسان، ويزيل الغازات الزائدة من الأمعاء، ويحمي من آلام المعدة، والآلام التي تحدث في منطقة الصدر والبطن، كما أنه يخلص من مشكلة عسر الهضم ، والعرق الشديد ، وعدم الارتياح ، والعديد من المشاكل المرتبطة بها.
  • يعالج زيت اللبان المر الدمامل حين يتم وضعه علي مكان معين ،أو يتم استنشاقه، ويقوم بعلاج الندبات، والجدري، وحب الشباب، ويساعد علي اختفائها من الجلد بسرعة أكبر من أي دواء آخر، ويقلل من علامات تمدد الجلد، وعلامات الجراحة، والشقوق المتعلقة بالحمل والولادة.
  • يساهم اللبان المر في علاج مشاكل الجهاز التنفسي حيث أنه يقلل من السعال، ويعمل علي إزالة البلغم الذي يوجد في الجهاز التنفسي والرئتين
  • يعمل اللبان المر علي تقليل التوتر والقلق حيث أنه يعتبر مهدئ للأعصاب، ويسبب إحساس بالراحة  ، والسلام النفسي، والرضا الروحاني، والاسترخاء، ويقلل من الإجهاد والأرق.

أضرار اللبان المر

يعتبر اللبان المر آمن علي صحة أغلب البالغين، ولكن قد يوجد له بعض الأضرار البسيطة

  •  فإذا تم وضعه علي الجلد قد يسبب تهيجه.
  •  كما أنه قد يتسبب في الإصابة بالإسهال، والإحساس بالغثيان.
  • من الممكن أن يتسبب في آلام المعدة.
  • قد ينتج عنه طفح جلدي.
  • من الأفضل أن تتجنبه المرأة خلال فترة الحمل والرضاعة، لعدم وجود معلومات كافية توضح ماإذا كان استخدامه آمن أم لا .

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.