الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أبرز فوائد اللبان الذكر للشعر

بواسطة:
فوائد اللبان الذكر للشعر

فوائد اللبان الذكر للشعر عديدة ولا يمكن حصرها، فإذا كنتِ تريدين الحد من سقوط شعرك والحفاظ عليه لامعاً وصحياً، فيجب أن تنتظمي على استخدامه، واللبان الذكر نبات طبيعي يُستخرج من أشجار الراتننج القصيرة التي يتم زراعتها في عمان واليمن وشبه الجزيرة العربية ومصر، وتتميز تلك الأشجار بانتشار الشوك فيها بشكل كبير، ويتم استخراج اللبان من خلال صنع شِق فيها ثم استخراج السائل منها، وفي مقالنا اليوم في موسوعة سنتعرف على ما هي فوائد ذكر اللبان للشعر.

فوائد اللبان الذكر للشعر

ما هو اللبان الذكر

بمجرد صنع الشق في الأشجار يخرج اللبان وهو عبارة عن مادة سائلة لزجة لونها يميل إلى الأصفر، وعند تعرضها للهواء وتركها لفترة بسيطة تتجمد هذه المادة فيتم جمعها من أجل الاستفادة منها في العديد من الوصفات المفيدة للصحة والجسم والجمال، منها علاج تجاعيد البشرة وطرد السموم من الجسم وإنقاص الوزن وكبخور لإضفاء رائحة طيبة على المنزل.

ويحتوي اللبان الذكر على العديد من المواد منها اللينالول والأكتانول والأوكتيل والألفا بينين والإنسينسولن وزيوت الطيارة والصمغ ومواد لها خاصية المرارة.

أهم فوائد اللبان الذكر للشعر

نظراً لأن اللبان الذكر يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة فهو مفيد جداً للشعر من خلال الآتي:

  • يطهر الشعر ويقضي على قشرته والالتهابات التي تصيب فروة الرأس لأنه يحتوي على مواد مطهرة.
  • يعمل على تطويل الشعر في فترة قصيرة لأن المواد الموجودة فيه تنشط الدورة الدموية بالرأس بشكل كبير.
  • يمنع تساقط الشعر عن طريق تقوية بصيلاته وزيادة انغراسها في فروة الرأس.
  • تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في اللبان على فرد الشعر والتخلص من تجاعيده.
  • يقوي الشعر ويغذيه لأنه يحتوي على الكثير من الزيوت العطرية والمعادن والفيتامينات.
  • يخلص الشعر من الدهون والأوساخ المتراكمة فيه من خلال غلق مسام الشعر فيعمل بذلك على ترطيبه.
  • تساهم الزيوت الطيارة الموجودة فيه في تعزيز الشعر وزيادة كثافته وسمكه وتفتيح مسامه وتقويته.
  • يُعد اللبان الذكر مقاوماً طبيعياً للصلع لأنه يعمل على زيادة معدل نمو بصيلات الشعر.
  • يقوي الشعر التالف والمتقصف الناتج عن استخدام الصبغات ومواد فرد الشعر، حث يعيد إليه حيويته ويحافظ على نعومته ولمعانه.

وصفات لبان الذكر للشعر

الوصفة الأولى

يتم مزج 5 ملاعق طعام من اللبان الذكر مع 4 ملاعق زيت ثوم ومثلهم زيت خروع في زجاجة ثم تركها لمدة 14 يوم، ثم وضع الزيت على الشعر وتركه لمدة 10 دقائق، ويتم غسله بالماء والشامبو، ويتم المداومة على هذه الوصفة اسبوعياً لمدة 30 يوم، حيث تساعد على القضاء على قشرة الشعر وزيادة كثافته.

الوصفة الثانية

اخلطي 6 ملاعق زيت زيتون مع 5 ملاعق لبان ذكر واتركيها لمدة 24 ساعة، ثم صفي هذا الخليط ودلكي به كامل جذور وأطراف شعرك، ثم اتركيه لمدة 6 ساعات بعد ارتداء قبعة الاستحمام ثم اغسليه بالماء والشامبو، تساعد هذه الوصفة على زيادة طول الشعر وتقويته.

الوصفة الثالثة

إحضار كمية مناسبة من زيت اللبان الذكر يمكن أن تكون 5 ملاعق منه، ثم وضعها على فروة الرأس وتدليك الشعر به من خلال تحريك الأصابع على الفروة بشكل دائري حتى الوصول إلى أطراف الشعر، ثم يُغطى الشعر بقبعة الاستحمام ويُترك لمدة 6 ساعات ويُغسل بالماء الفاتر، ومن أجل الحصول على نتائج سريعة يجب تكرار هذه الوصفة 3 مرات أسبوعياً.

الوصفة الرابعة

خلط 4 ملاعق من زيت جوز الهند مع 6 ملاعق لبان ذكر وتقليبهم جيداً وتوزيعهم على فروة الرأس وجذور وأطراف الشعر وتدليكه بالخليط لمدة 20 دقيقة ثم تركه لمدة 3 ساعات، بعدها يُغسل بالماء والشامبو ، ويتم تكرار هذه العملية مرة كل أسبوع، فهي تساعد على زيادة نعومة الشعر والحفاظ على رطوبته.