الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الكركديه البارد للضغط والصحة العامة

بواسطة: نشر في: 4 أغسطس، 2019
mosoah
فوائد الكركديه البارد للضغط

يشيع اعتقاد خاطىء بأن فوائد الكركديه البارد للضغط تختلف عن فوائد تناوله ساخنًا ويرجع السبب في خطأ هذا الاعتقاد في عدم اختلاف المغذيات المتوفرة في النوع البارد عن الساخن تمامًا كما لا يوجد اختلاف بين فوائد تناول الساخن وبين فوائد شرب الشاي المثلج. ومع كل ذلك فإن هذا الاعتقاد به جزء حقيقي وهي أن من أبرز فوائد الكركديه مساهمته في ضبط معدل الدم  كما أن له عدد من الفوائد الصحية الهامة ونظرًا لكل ذلك يُقدم لك موقع الموسوعة هذه المقالة لتنمية وعيك عن فوائد الكردكديه للضغط بصفة خاصة وللصحة بصفة عامة.

فوائد الكركديه البارد للضغط

بينت العديد من الدراسات فعالية تناول مشروب الكركديه في خفض معدل ضغط الدم ومن أمثلة ذلك الدراسة التي امتدت على مدار 6 أسابيع بمشاركة  65 من مرضى ارتفاع ضغط الدم وقد توصلت الدراسة إلى انخفاض معدل الضغط الانقباضي لديهم. ومن الدلائل أيضًا البحث الذي راجع نتائج 5 دراسات والذي أوضح مساهمة استهلاك الكركدية في خفض كلًا من معدل الضغط الانقباضي و الإنبساطي. وهنا يجب التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيب المعالج قبل استهلاك الكركديه لهذا الغرض خاصةً في حالة التداوي بأي من أنواع علاجات ضبط معدل ضغط الدم في الفترة الحالية.

فوائد الكركديه البارد للصحة العامة

  • يقوي المناعة وهو الأمر الذي لم يتم التحقق من فعاليته إلى الآن سوى بالدراسات التي أجريت على الحيوانات وباستعمال جرعات مركزة من مستخلص الكركديه. ومن الأدلة على ذلك أن أحد الدراسات التي أجريت على الحيوانات أشارت إلى فعاليته في تثبيط تأثير الجذور الحرة بمعدل وصل إلى 92 % لدى الفئران.
  • يساعد في ضبط معدل الكوليسترول في الدم فقد ساعد في خفض المعدل الكلي للكوليسترول، وتثبيط معدل الكوليسترول الضار، ورفع معدل الكوليسترول النافع في الدم وذلك في البحث الذي امتد على مدار شهر بمشاركة 70 من مرضى السكري الذين داوموا على استهلاكه الكركديه يوميًا على مدار فترة البحث. وبالرغم من توضيح تأكيد نتائج هذا البحث لفعاليته إلا أن بعض الأبحاث وثقت عدم وجود تأثير الكركديه على معدل الكوليسترول.
  • قد يساهم في ضبط الوزن؛ إذ بين ذلك دراسة امتدت لمدة 12 أسبوع بمشاركة 36 شخص من المصابين بزيادة الوزن. وتمثل دور المشاركين في المواظبة على استهلاك مستخلص الكركديه. وأوضحت النتائج انخفاض وزن المشاركين ومعدل الدهون لديهم أيضًا.
  • قد يدعم القدرة على مكافحة السرطان ولكن هذا الأمر لم يُثبت حتى الوقت الراهن سوى بالدراسات المعملية فقط؛ إذ بينت دراسة فعالية مستخلصة في تثبيط معدل إنتشار خلال سرطان البروستاتا. كما بين بحث آخر فعالية مستخلصه في تثبيط معدل نمو سرطان خلايا المعدة بمعدل وصل إلى 52 %.
  • يساعد في تحسين صحة الكبد فقد بينت عدد من الأبحاث التي أجريت على الحيوانات مساهمة مستخلصه في تقليل معدل تراكم الدهون على الكبد. بالإضافة إلى ذلك فقد بينت بضعة دراسات مساهمته في خفض احتمالات إصابة الكبد بالعديد من الاضطرابات.

لاحظ أن مختلف طرق تناول الكركديه ستساهم في التأثير على معدل ضغط الدم لذا فلا توجد طريقة موصى بها طبيًا لتناوله؛ ولكن يجب استشارة طبيب مختص قبل اللجوء لاستهلاكه لأي من الأغراض العلاجية.

المصادر: 1، 2، 3، 4.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.