الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد الكافور

بواسطة:
فوائد الكافور

ما هي فوائد الكافور سؤال يطرحه الكثير من الأشخاص فالكافور هو عبارة عن مادة صلبة تتشكل على هيئة بيضاوية لها رائحة قوية ونفاذة، تكون حوافها ملساء طويلة ويصل طولها إلى ما يقارب أحدى عشر سنتيمتر وعرضها خمسة سنتيمتر، وهي تستخرج من شجرة الكافور، وهي أشجار معمرة وكبيرة الحجم ودائما مثمرة وثمارها خضراء، وقد يصل طولها إلى خمسين متر، وتكون جذورها سميكة مستقيمة، وتنتج ثمار عنبية بنفسجية اللون، والذي يصل أحيانا إلى درجة الأسود، وتزرع في جنوب الصين وهو موطنها الأصلي وانتشرت بعد ذلك إلى فيتنام، وجنوب اليابان وجزيرة نايوان، موسوعة تقوم بعرض كافة فوائد الكافور على صحة الإنسان.

عرف الكافور منذ القدم وكان يستخدم في الطب النبوي وقد تم ذكره في القرآن الكريم حينما قال الله تعالي” إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا ” صدق الله العظيم، وقد ذكره سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم في أحاديثه الشريفة عن أهميته في طهارة وغسل الميت، ومازال يستخدم حتي الآن في غسل الميت، ومنذ ذلك والبشر يستخدمون الكافور لأهميته والكثير من فوائده التي كتبت عنه في كتب ابن سينا.

فوائد الكافور

فوائد الكافور للقضاء على الالم

يساعد الكافور في التخلص من الآلام، حيث يستخدم لتسكين آلام الروماتيزم، والأربطة، والأوتار، والعضلات، والأعصاب، وغيرها ممن الآلام التي ترتبط بالقيام بمجهود جسماني كبير ، لذلك ينصح دائما للرياضيين باستخدامه بعد أداء المجهود العضلي والبدني الكبير، حيث أنه يعمل أيضا على التخفيف من الإرهاق ويساعد في بسط العضلات وفك التشنج بداخلها، وهو أيضا يعتبر مضاد لمختلف أنواع الالتهابات وملطف للتهيج الجلدي.

الكافور للجهاز التنفسي

يدخل الكافور في علاج نزلات الإنفلونزا والبرد، حيث أنه يساعد في التخلص من الكحة وأعراض التهابات الجهاز التنفسي، كما أنه يمكن أن يستخدم في التخلص من البلغم والتهاب الحلق والشعب الهوائية، والتهابات الجيوب الأنفية، المساعدة في تخفيف أعراض مرض الربو بجميع حالاته، كما أنه يدخل في تركيب الأدوية الطبية المخصصة لهذه الحالات.

فوائد الكافور للبشرة

أثبتت الدراسات أن الكافور مفيد جدا على البشرة حيث أنه يستخدم في تنظيفها وتخلصها من الشوائب، فهو مضاد فعال للبكتيريا والفطريات، وعلاج بعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والقرح، ويمكن استخدامه لقتل الحشرات التي تنمو على فروة الرأس مثل القمل، كما أنه يدخل في علاج الحروق والتقرحات المختلفة، وعلاج للتخلص من لسعات الحشرات وتخفيف التهيج الناتج عنها.

فوائد الكافور للتخلص من سموم الجسم

يساعد الكافور في التخلص من السموم التي توجد داخل الجسم، وذلك عند تناوله مع كوب ماء مخلوط بزيت الكافور فهو يساعد على تطهير الجسم، ومضاد لمقاومة الجراثيم والفطريات والفيروسات.

الكافور للفم والأسنان

يساعد الكافور في المحافظة على صحة الأسنان واللثة ويمنع تكون السوس بداخلها ويقيها من الالتهابات التي تصيب اللثة، وهو أفضل علاج لحالات الجراثيم والبكتريا التي تتسبب في روائح الفم الكريهة لإنه يستخدم كغسول للفم، لهذا نراه كثيرا في مختلف أنواع معجون الأسنان.

فوائد الكافور للصحة بشكل عام

  • يساعد الكافور في قتل البكتريا والجراثيم التي تتراكم في القولون والأمعاء وتنمو بكثرة بداخلهم، وهو أيضا يقوم بتسهيل عملية الهضم، وعلاج الإمساك.
  • يستخدم الكافور في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي، الذي تحدث نتيجة الشعور بالتوتر والقلق ونوبات الجنون، فهو يقوم تعزيز عمل المخ من خلال ضخ الدم فيه والمساعدة في وصله إلى باقي الأجهزة في جميع أنحاء الجسم، لذلك هو يساعد كثيرا في هذه الحالة، ويساعد في علاج الصداع وتهدئة الأعصاب والشعور بالراحة النفسية والاسترخاء، وأيضا علاج التوتر العصبي والذهني والتشنجات لإنه كمخدر طبيعي لها.
  • يساعد الكافور في المحافظة علي ضغط الدم فهو يقلل من نوبات ارتفاعه المفاجئة، والحفاظ علي مستوي السكر به.