الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد القهوة للجسم

بواسطة: نشر في: 23 يونيو، 2019
mosoah
فوائد القهوة للجسم

فوائد القهوة للجسم ، الكثير من الأشخاص يتميزوا بصنع كوب مضبوط من القوة من حيث الشكل والمذاق والجودة ويفتخرون بذلك حيث تصبح كالموهبة في إتقان صنعها، فالقهوة مشروب مفضل لدي الكثيرين منهم من يفضلها سكر خفيف أو مضبوط أو مرة، وأيضا يعتقد البعض أنه لا غنى عن شربها يوميًا بسبب مادة الكافيين الموجودة بها، وعلى الرغم من زعم البعض أن لها أضرار جسيمة إلا أن فوائدها العديدة لا يمكن حصرها، وسوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال على موسوعة.

هي مشروب من بذور البن المحمصة ويتم زراعته في أكثر من سبعين دولة حول العالم، وتتميز القهوة بأنها ثاني أكثر سلعة على مستوي العالم في التداول بعد النفط الخام، وذلك لمذاقها الرائع وتأثيرها على الإنسان كمنبه طبيعي للمخ، وتعتبر اليوم هي واحدة من أكثر المشروبات الأشهر في العالم كله،

والقهوة من المشروبات المفضلة وخاصة في فترات الصباح، وفهي تساعد المخ في عملية الانتباه، ومن أكثر الدول استخدما للقهوة هي دول القارة الآسيوية، وهي من أكثر المشروبات التي تتميز بسعرات حرارية قليلة حيث أنها تحتوي على سعرتين حراريتن بدون إضافة سكر أو لبن، وأيضا مضادات أكسدة تقي الكثير من الأمراض.

فوائد القهوة للجسم

الحماية من الجذور الحرة

تحتوي حبوب البن على مواد طبيعية وهي أكثر من 1000 نوع ومركب طبيعي نباتي يعزز من قوة جهاز المناعة عند الشخص، والحفاظ على صحة الإنسان كمضاد للأكسدة من الجذور الحرة التي تتأكسد وتسبب ضرر للخلايا وتكوين خلايا سرطانية.

مرض السكري

تقل نسبة الإصابة بمرض السكر لدي البالغين بنسبة 30% حينما يتناولوا من أربعة إلى ستة أكواب يوميا من القهوة، وهذه النسبة تكون أعلى ممن يتناولون كوب واحد أو اثنين في اليوم، فإذا كنت تجلس كثيرا على المكاتب لعدة ساعات متواصلة وتستمر بشرب أكثر من 3 أكواب قهوة في اليوم فهذه العادة تفيد كثيرا ولا تضر بصحة الإنسان.

تحسين الذاكرة وسرعة الإدراك

أثبتت الدراسات أن من يشرب قهوة في الساعات الأولى من الصباح، لديهم قدرات كبيرة لاستقبال  معلومات كثيرة وجديدة بشكل أفضل من غيرهم، وتساعد القهوة في تحفيز الوظائف الإدراكية مع مرور الوقت، وأيضا هناك دراسة تثبت أن تناول القهوة بجانبها نوع من الحلويات يساعد في تحسين القوة الإدراكية كثيرا وتحسين الذاكرة القصيرة المدي.

فوائد القهوة للتخسيس

يساعد الكافيين الموجود داخل القهوة في معدل زيادة عملية الايض بنسبة تتراوح ما بين 11 إلى 3 % ويكون تأثيره فعال وكبير، وكلما زاد معدل الحرق زادت سهولة التخلص من الوزن الزائد، ولكن لا يلاحظ الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أي اختلاف عن تناولهم القهوة لأن نسبة الحرق تكون ضعيفة حتى مع تناول القهوة فهي تصل إلى 10%، أما من لا يعانون من  السمنة تكون نسبة الحرق لديهم 29%، وتأثيرها لا يلاحظ على  كبار السن ويكون ملحوظ أكثر مع من أهم أصغر سنا.

الوقاية من آلام الصداع

تساعد القهوة كثيرا في التقليل من حجم الأوعية الدموية التي تؤثر على الأعصاب، وبالتالي تعالج حالات الصداع وخاصة في بدايته قبل أن تزدادا الآلام الخاصة به.

منع تسوس الأسنان

تقوم مادة العفص في القهوة على التقليل من تراكم الرواسب فوق الأسنان، وذلك يمنع من ظهور التجويف بينها، ويقلل من نمو البكتيريا مثل بكتيريا المكورات العقدية، وهي السبب الرئيسي في تآكل الأسنان.

فوائد القهوة للشعر

يدخل الكافيين إلى الشعر من خلال مجري الدم، ويصل إلى البوصيلة، أو يمكن أن تمتصه الفروة بمنتهي السهولة مباشرة عند وضع غسول للشعر يحتوي على الكافيين، وهي تكون علاج فعال لتساقط الشعر .

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.