الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد العنزروت للجسم

بواسطة: نشر في: 1 يوليو، 2019
mosoah
فوائد العنزروت للجسم

فوائد العنزروت ، العنزروت هو نبات يعود أصله إلى الصين حيث يستخدم بها منذ القدم، وخصوصا في شمال وغرب الصين، وهو عبارة عن شجرة شائكة ثمارها من العنزر وهي مادة تعتبر لاصقة صمغية تسمى زهر جشم، أو الكحل الكرجاني، ويوجد منها الكثير من الفصائل والتي يكون بعضها سام، والبعض الآخر يستخدم في بعض وصفات الطب البديل لعلاج العديد من الأمراض المختلفة، ويعمل نبات العنزروت على تحسين جهاز المناعة، وفي طعمه يشبه اللبان، ويزرع حاليا في إيران، موسوعة يعرض لكم أهم فوائد العنزروت.

فوائد العنزروت للجسم

التحسين من نسبة الهيموجلبين

يساعد العنزروت على زيادة نسبة الهيموجلبين وخلايا الدم الحمراء، عند المرضي المصابين بحالات بيتا ثلاسيميا، وهو مرض وراثي يسبب خلل في خلايا الدم، لذلك يمكن تناوله عبر الفم يوميا للمساعدة في تحسين حالة المريض.

التقليل من أعراض الإيدز

أثبتت الدراسات التي أجريت على نبته العنزروت أن من يتناولها مع أعشاب أخرى، تؤدي إلى تخفيف أعراض مرض الإيدز وتقوية جهاز المناعة لمقاومة المرض.

المحافظة على نسبة سكر الدم

يساعد نبات العنزروت في التقليل من نسبة السكر في الدم، وزيادة إنتاج الأنسولين عند مرضى السكر، وذلك عن طريق أخذه في الوريد أو تناوله مع أعشاب تدعمه للقيام به المهمة، وخصوصا لمرضى السكر من الدرجة الثانية منه.

تحسين الضغوطات العصبية

يساعد نبات العنزروت الجسم لإفراز هرمون الكورتيزول، والذي يعمل على التخلص من كافة الضغوطات العصبية التي تأثر على مزاج الشخص ومنها حالات الاكتئاب، وهو يساعد على مد الجسم بالطاقة التي يحتاجها لمقاومة هذه الضغوطات والتعب النفسي والعصبي، وذلك عن طريق تناوله بشكل يومي عن طريق الفم بكمية 30 غرام لا أكثر لمدة ثلاث أشهر، أو 40 غرام لمدة شهرين، ولا يمكن تناوله للحامل أو الأم المرضعة التي تعاني من تقلبات المزاج المستمر، لإنه له تأثير سلبي عليهم.

التخلص من أثار الذبحة الصدرية

أثبتت الدراسات أن نبات العنزروت يساعد في تحسين أداء القلب بعد تعرضه لذبحة صدرية، ويقوم بتقليل من شدة الآلام الناتج عن الذبحة والتي يكون في الصدر، عن طريق أخذه في الوريد لثلاث مرات يوميا.

التخلص من أعراض الحساسية

عند تناول العنزروت من 3 إلى 6 أسابيع، يساعد في تقليل من أعراض الحساسية الموسمية التي تظهر على الشخص مثل الكحة والعطس، وسيلان الأنف.

تحسين عملية السمع

يساعد أخذ نبات العنزروت لمدة عشرة أيام عن طريق الوريد، من التحسين السمع عند المرضي ممن يعانون من الفقد المفاجئ للسمع نتيجة للتعرض إلى صوت عالي.

المساعدة في علاج السرطان

في معظم الدراسات التي قامت على نبات العنزروت، والتي أثبتت أنه له القدرة على وقف انتشار سرطان المعدة، وتطوير مواده المستخلصة منه كعلاج كيميائي للتخلص من سرطان المعدة.

يقي من الإصابة بفشل كلوي

عند إجراء العمليات يتعرض الشخص أحيانا للإصابة بفشل كلوي بعد إجراء العملية، لذلك يستخدم المريض مباشرة نبات العنزروت حتي تقلل من نسبة الإصابة بالفشل.

فوائد العنزروت للأطفال

  • يمكن للأمهات خلط نبات العنزروت مع اللبن وإعطاءه للأطفال لتقليل من حدة أعراض الإسهال والمغص.
  • وأيضا يساعد في تعزيز بنية الطفل وزيادة وزنه.
  • كما أنه يساعد في إذابة البلغم الناتج عن الحساسية الموسمية.
  • يستخدم كدهان لصدر الطفل في حالة ضيق التنفس.
  • معالج قوي للجروح والحروق.
  • علاج لمشكلات النظر والمحافظة على صحة العين.
  • يساعد في تخفيف أعراض نزلات البرد التي تكثر عند الأطفال في فصل الشتاء.

فوائد عامة للعنزروت للنساء

يستخدم نبات العنزروت في تنظيف الرحم من الدماء المتجلطة بعد أنتهاء الدورة الشهرية عن طريق تناوله كمسحوق ناعم أو في ماء مغلي، ويساعد كوصفة في تعزيز من إمكانية حدوث حمل.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.