الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد العسل للشعر بمختلف انواعه

بواسطة: نشر في: 11 يوليو، 2019
mosoah
فوائد العسل للشعر

إليك فوائد العسل للشعر بمختلف انواعه إذ يُعتبر العسل من أكثر المكونات الطبيعية وأغناها من حيث الفائدة، فلا تقتصر فوائده على الصحة والجسم فقط وإنما امتدت لتشمل البشرة والشعر وغيرهم، وفي هذا المقال في موسوعة سنتحدث بالتفصيل عن فوائد العسل للشعر بأنواعه المختلفة.

فوائد العسل للشعر

فوائد العسل لعلاج تساقط الشعر

يُعد العسل علاجاً طبيعياً فعالاً لمشكلة تساقط الشعر، حيث تعمل مضادات الأكسدة والفيتامينات الموجودة به على تحفيز نمو بصيلات الشعر، بفضل احتواءه على نسبة عالية من السكر.

ويتم استخدام العسل في علاج تساقط الشعر عن طريق تدليك الشعر بنصف كوب زيت زيتون دافئ ثم يتم دمج ملعقتين كبيرتين من العسل ومثلهم من القرفة مع بيضة واحدة، وتُخلط المكونات جيداً ويُدلك به الشعر وفروة الرأس، ويُترك على الشعر لمدة 20 دقيقة قبل أن يُشطف جيداً.

فوائد العسل للشعر التالف

يمكن الاستفادة من العسل في إصلاح الشعر الهايش والتالف بفضل مواده المرطبة، حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية لجذور الشعر، مما يؤدي إلى تقوية بصيلات الشعر وترطيبها وتنعيمها، ويعيد للشعر صحته وحيويته، ويزيد من كثافته بالتدريج.

ويمكن الحصول على تلك النتيجة من خلال خلط ملعقتين صغيرتين من العسل مع بياض بيضة، ويُدلك الشعر وفروة الرأس بالخليط، ويُترك لمدة نصف ساعة ثم يُشطف بالماء والشامبو.

يحمي الشعر الدهني من التقصف

للعسل دور هام في حماية الشعر الدهني من التلف والتقصف من خلال مضادات الأكسدة الموجودة به، ويؤدي الاستخدام المتكرر للعسل للشعر الدهني إلى تقويته والحد من تساقطه.

ويمكن الحفاظ على صحة الشعر الدهني عن طريق هرس ثمرة من الموز ثم مزجها مع ملعقة كبيرة من العسل، ووضع المزيج على الشعر ويتم تدليكه جيداً به ويُترك لمدة نصف ساعة، ثم يُغسل بالشامبو والماء الفاتر، وللحصول على نتائج مرضية لا بد من تكرار العملية مرتين كل أسبوع.

يعالج الشعر من القشرة

يعمل العسل على القضاء على قشرة الشعر من خلال مضادات الجراثيم الموجودة به، والتي تقضي على البكتيريا المُسببة لظهور القشرة، كما يحمي فروة الرأس من الالتهابات التي تعوق نمو الشعر بشكل طبيعي وصحي.

يعالج شيب الشعر

يساهم العسل الأسود في منع شيب الشعر من خلال إعادة الصبغة إلى جذوره مرة أخرى، وذلك من خلال تدليك الشعر به وتركه لمدة ربع ساعة ثم شطفه بالماء البارد.

يساعد على زيادة طول الشعر

يشتهر العسل بقدرته على زيادة طول الشعر من خلال تقوية بصيلاته المسؤولة عن تطويل الشعر.

وللحصول على نتيجة سريعة لتطويل الشعر نقوم بإضافة ملعقتين كبيرتين من العسل إلى الشامبو المُستخدم، ثم ندلك به الشعر وفروة الرأس ونقوم بتغطيتها لمدة نصف ساعة ، ونغسله بالماء الفاتر، ويُنصح بتكرار الوصفة مرتين كل أسبوع.

يساعد على فرد الشعر

وذلك من خلال دمج العسل مع حليب جوز الهند والماء الفاتر وترك الخليط على الشعر لمدة ربع ساعة، حيث يساعد ذلك على تقليل تموجات الشعر المجعد.

وبشكل عام لا يُنصح بالإفراط في استخدام وصفات العسل لعلاج مشكلات الشعر وذلك لتجنب إجهاده أو التعرض لأي أعراض جانبية خاصة مرضى الحساسية من منتجات النحل.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.