الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الشمندر البنجر للجسم والامراض التي يقي منها

بواسطة: نشر في: 6 مايو، 2018
mosoah
البنجر

البنجر صاحب اللون الأحمر الغامق وهو من احدي الخضروات الغنية بالفيتامينات والمواد الغذائية الصحية  والتي يصعب الحصول عليها من أي مكان أخر وأيضا يحتوي علي نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات وهو أيضا المعروف عنة أنه يستخدم كعلاج فعال لحالات الأنيميا وخاصة الحالات المصابة بنقص الحديد وبالرغم أنه يحتوي علي نسبة عالية من السكر.

ما هي العناصر التي توجد في البنجر ؟

يحتوي علي عديد من العناصر التي تفيد بها جسم الإنسان مثل حمض الفوليك الذي يكون ضروري للمرأة في مرحلة الحمل  والماغنسيوم والكالسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم والنحاس والكبريت وتحتوي أيضا أوراقة الخضراء علي فيتامين A وفيتامين سي وفيتامين كي .

ما هي فائدة البنجر للجسم ؟

  • يعمل كمدر للبول والبراز .
  • يمد كل ما يحتاجه جسم الإنسان من العناصر اليومية بمجرد أنه يشرب كوب ونصف من العصير .
  • من الأفضل أن بتم تناوله كعصير ليصبح كمادة خام للحسم يستفيد بكل الفيتامينات التي توجد فيها لان هناك بعض العناصر يفقدها نبات البنجر أثناء الطهو كما أن حمض الأكساليك الموجود فيه يتحول إلي مادة تضر بالصحة .

فوائد البنجر الصحية المتعدد :

له الكثير من الفوائد التي تعود علي الإنسان بالصحة والعافية منها :

البنجر وضغط الدم :

له فائدة كبيرة في خفض ضغط الدم العالي من النيترات فكوب واحد منه بعمل علي خفض الضغط العالي من أربع إلي خمس درجات كما انه يساعد علي الراحة والاسترخاء حيث أنه يعمل علي تمدد الأوعية الدموية وينتج عن ذلك يمنع تصلب الشرايين وأيضا يعمل علي حسن تدفق الدم هذا بالإضافة أنه يقي من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والنوبات القلبية والسكتات الدماغية .

البنجر يزيد الطاقة :

له قدرة كبير علي إعطاء الجسم اللازمة له لأنه يحتوي علي العلي من النترات التي تمد الجسم بالطاقة .

 فوائد البنجر في مكافحة الالتهابات وبصفة خاصة التهابات المفاصل :

هو من المصادر الغنية بالبيتين والمواد الغذائية التي تعمل علي حماية خلايا والبروتينات والإنزيمات من الإجهاد  كما أنه يعمل علي مكافحة الالتهابات ويحمي الأعضاء الداخلية من الأمراض ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية ويعمل نبات البنجر علي تحسين الأداء الجسم بشكل عام ويساعد أيضا في منع العديد من الأمراض المزمنة كما أنه يعتبر  من أهم الأطعمة علي مستوي العالم .

يقي من الإصابة بالسرطان :

هو من المغذيات النباتية التي يحتوي عليها والتي تعطيه أيضا اللون القرمزي فهو له عامل كبير كمساعد في منع خطر الإصابة بالسرطان كما أنه يستخدم في علاج البنكرياس  وسرطان الثدي والجلد والرئة وسرطان القولون وسرطان البروستاتا بالإضافة إلي أنه يبطئ من نمو الأورام عفانا الله جميعا شر ذلك الأمراض .

 يعمل علي تعزيز المناعة :

له قدرة كبيرة علي تعزيز وتقوية المناعة لأنة يحتوي علي فيتامين سي والألياف والبوتاسيوم ويساعدان علي تقوية العضلات كما أنه يحتوي علي المنغنيز وهو مفيد جدا للعظام ومفيد للكلي والبنكرياس بالإضافة إلي إحتوائه أيضا علي فيتامين ب وحمض الفوليك اللذان يساعدان علي الحد من خطر ظهور العيوب الخلقية للجنين.

 يعمل علي إزالة السموم من الجسم :

الأصباغ الموجود فيه تعمل علي إزالة السموم من الجسم في المرحلة الثانية  بالإضافة إلي ذلك أنه يساعد علي تنقية الدم والكبد .

فائدة البنجر في الجنس :

هو من أقوي المنشطات الجنسية حيث يعمل علي  تدفق الدم في الجنس مما يحسن العملية الجنسية .

اهمية البنجر في عملية التخسيس :

للبنجر فائدة كبيرة في عملية التخسيس لأن عندما يشرب الشخص كوب منه يحتوي علي ستون سعرة حرارية بالإضافة علي أنه يحتوي علي نسبة عالية من الألياف لذلك هو جيد جدا في عملية التخسيس .

فوائد البنجر للبشرة :

للبنجر فوائد كثيرة للبشرة منها :

يمنع علامات الشيخوخة ويكون عن طريق وضعه علي الوجه باستخدام قطعة من القطن مع تركة لمدة عشر دقائق علي البشرة مع الحرص علي  تكرار هذه العملية مرة كل أسبوع .

يمنع من التصبغات والعيوب لكثرة احتوائه علي فيتامين سي لذلك فهو يساعد علي تلون الجلد .

يعمل علي ترطيب الجلد الجاف ويبقي بشرتك ناعمة ونضرة لأنه يعمل علي إزالة الخلايا الميتة فقط عليك بانتظام علي شرب العصير يوميا .

فوائد البنجر للشعر :

له دو فعال في نمو الشعر وتعزيزه ويعمل علي عدم تساقط الشعر لأنه يحتوي نسبة عالية من البوتاسيوم .

يقلل البنجر من الإصابة بالزهامير :

عصيره يعمل علي تحسين تدفق الدم والأكسجين في الدماغ وبالتالي فأن يقلل من خطر الإصابة بحدوث الزهايمر عند كبار السن .

البنجر يقي من العديد من الأمراض :

له قدرة كبيرة علي الابتعاد عن كثير من الأمراض لأنه يحتوي (الكولين) وهو من المغذيات المهمة التي تعمل كمساعد علي النمو وحركة العضلات وتقوي الذاكرة ويعمل علي امتصاص الدهون يشكل جيد ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة .

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.