مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الشمر و أضراره مقال شامل

بواسطة:
الشمر

الشمر .. أو الشمرة نوع من النباتات العطرية التي تتبع فصيلة الخيميات و يطلق على الشمر عدة أسماء منها السنوت او الرازيانج أو البسباس و ينبت الشمر في منطقة دول حوض البحر المتوسط و كذالك دول البحر الأسود و أشهر المناطق التي ينبت فيها الشمر مصر و تحديدا حول وادي النيل و بلاد الشام و كذالك بلاد المغرب العربي، أيضا ينبت في الهند و جنوب فرنسا و في روسيا وإيران .

للشمر العديد من الفوائد و الإستخدامات الطبية و التي ستجبرك بالتأكيد على شراء الشمر و إستخدامه في كل وقت و لكل جزء في جسدك ..

أهم فوائد عشبة الشمر :

  • الشمر للتنحيف :

الشمر من أهم أنواع الأعشاب التي تساهم في تقليل الشهية و أيضا تعد من الأعشاب المشهورة في محاربة السمنة و ذلك بسبب إحتواءها على زيت الشمر و الذي يجعل من يتناوله يقلل كمية الطعام وكذالك هناك دراسات أكدت أن زيت الشمر يجعل عملية الهضم أفضل و كذالك يقلل من السعرات الحرارية الموجودة بالطعام.

كما أن الشمر يحتوي على نسبة كبيرة من الميلاتونين المسئولة عن تحفيز حرق الدهون بالجسم بدل تخزينها و بالتالي فهو مفيد في تقليل أعراض إرتفاع ضغط الدماء و كذالك مرض السكر و أيضا إرتفاع نسب الكوليسترول بالدم .

  • الشمر للشعر :

يساعد الشمر في تكثيف الشعر و أيضا يساعد في معالجة قشرة الرأس إن تم خلطه بخل التفاح و الجلسرين و يقلل كثيرا من الشعور بالحكة ، كل ما عليكي هو غلي الشمر وتركه ليبرد ومن ثم خلطه مع باقي المكونات و تدليك فروة الشعر به ومن ثم غسل الشعر بالماء الفاتر ، يمكن أن تكرر العملية مرتين في الاسبوع .

  • الشمر للبشرة :

يساعد الشمر كذالك في علاج حب الشباب و ذلك لأنه يحتوي خصائص كثيرة منها أنه مضاد للجراثيم و مضادات للأكسدة و بالتالي يجعل البشرة نضرة و صحية و مظهرها جيد .

يساعد أيضا الشمر في التخلص من التجاعيد و يعالج الخطوط البيضاء في البشرة و البقع و آثار الحبوب و ذلك حين تهرسي بعض بذور الشمر و تمزجيها بالماء و تضعي الخليط على وجهك لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة ، فقط كرري هذه الطريقة ثلاث مرات أسبوعيا.

بالطبع يعطي الشمر أيضا نتائج مذهلة فيما يخص توحيد لون البشرة و تنظيفها و تقشيرها أيضا إن تم خلطه مع دقيق الشوفان و ترك على الوجه لمدة عشرون دقيقه و فرك بعدها بحركات دائرية بلطف و شطف الوجه بماء فاتر.

  • الشمر و المعدة :

للشمر أيضا دور ممتاز في علاج المعدة و الجهاز الهضمي فهو يقوم بالعديد من الأدوار في مشاكل المعدة لدرجة أن المعالجين كثيرا ما يصفوه للأطفال ، فالشمر قادر على علاج الانتفاخ و عشر الهضم و كذالك الإمساك و الشعور بالمغص و يتخلص كذالك من الغازات بل و أيضا يمنع تكون الغازات مما يعطي إحساس بالراحة و هدؤ المعدة.

بل ويستخدم الشمر أيضا في تدعيم جدار المعدة و بناء الجهاز الهضمي عقب العلاجات الإشعاعية او الكيميائية فقط عن طريق مضغ معلقة من الشمر واحدة بعد كل وجبة.

  • الشمر و رائحة الفم :

يساعد الشمر في التخلص من الروائح الكريهه في الفم و ذلك عن طريق مضغ معلقة صغيرة من الشمر  أو المضمضة بشاي الشمر بعد الوجبات و ترجع قدرة الشمر في علاج رائحة الفم الكريهه إلى كونه يحتوي على مضادات للميكروبات و الجراثيم مما يعني أنه يجعل الفم و الاسنان نظيفة دون رائحة.

  • الشمر و إحتباس الماء :

شاي الشمر من أهم المشروبات المعروف عنها دورها الهام في التخلص من إحتباس الماء في الجسم و ذلك لانه مدر للبول و أيضا يساعد على التعرق و بالتالي يطرد كافة السوائل الزائدة من الجسم ، و على المدى الطويل ينجح الشمر في منع إحتباس الماء بالجسم و يزيل كافة السموم من الجسم ، بل و أيضا يقلل كثيرا من المشكلات التي قد تتعرض لها المسالك البولية .

  • الشمر و الوقاية من سرطان القولون و الثدي :

كما سبق و ذكرنا للشمر دور هائل في التخلص من سموم الجسم و بالتالي يحمي القولون من المخاطر ، كما أن الشمر يحتوي على مواد مضادة للإلتهاب و هي تحارب نمو الخلايا السرطانية المسببة لسرطان الثدي .

  • الشمر و التقليل من أعراض الدورة الشهرية :

يساعد الشمر في تنظيم تدفق الدورة الشهرية و يقلل من الأعراض المصاحبة لها كتضخم الثدي و آلام المعدة .

  • الشمر و الرضاعة الطبيعية :

يعتبر الشمر من المواد التي تساعد في إدرار اللبن و ذلك لما يحتويه من مكونات مفيدة للجسم .

  • الشمر كمنشط جنسي :

يعد الشمر من المواد الطبيعية التي تعزز الرغبة الجنسية لدى الرجال و النساء و يمكن وضع القليل من الشمر كبهار على الطعام من أجل نتائج أفضل.

  • الشمر و أمراض القلب :

ييساعد الشمر في تقليل المشكلات التي قد تصيب القلب و خاصة المتعلقة بالإصابة بالنوبات القلبية و كذالك السكتات الدماغية و ذلك لانه يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد في تقليل ضغط الدماء ، و كما سبق و ذكرنا يقلل من نسب الكولسترول بالدم و هو يحتوي على الكثير من مضادات الاكسدة و بالتالي يعد من أهم الأعشاب التي تستخدم في الوقاية من أمراض القلب.

  • الشمر و الجهاز التنفسي :

يقلل الشمر من إلتهابات الجهاز التنفسي و يحسن كثيرا من أعراض البرد و الكحة و أمراض الجيوب الأنفية و إلتهاب الحلق و ذلك عن طريق شرب شاي الشمر 3 مرات يوميا ، أو عن طريق الغرغرة بمغلي الشمر .

  • الشمر و تحسين الذاكرة :

يعد الشمر من الأعشاب التي تعمل منشط دماغي و بالتالي يساعد في تحسين الإدارك و يحافظ على أداء الدماغ و هو يساعد كذالك في زيادة مد الدماغ بالاكسجين من أجل أداء أفضل و ذاكرة أفضل ، و يعد الشمر من الأعشاب التي تستخدم في علاج الاكتئاب و أيضا يبطئ من أعراض الزهايمر.

  • الشمر و الرؤية :

الشمر من الأعشاب التي تخفض ضغط العين و تساعد على تمدد الأوعية الدموية و تعالج أيضا الجلوكوما و أمراض الشبكية و خاصة لدى مرضى السكر و بالتالي يحافظ الشمر على الرؤية الجيدة السليمة فقط عن طريق مغلي الشمر و تركه ليبرد و إستخدامه كقطرة للعين.

  • محاذير إستخدام الشمر :

الشمر مثله مثل أي عشب أو دواء أخر يجب أن يستخدم في كميات محدودة دون إفراط حتى لا تتحول فوائده إلى أضرار ، فالشمر عشب أمن و لكن إن تم الإكثار من إستخدامه دون مراعاة العواقي قد يتسبب ذلك في الكثير من الأعراض الجانبية الغير مرغوب فيها ..

  1. إن كانت لديك حساسية من الجزر أو الكرفس أو الحبق فاحذر لأن الشمر قد يكون أيضا من المواد الغير مناسبة بالنسبة لك.
  2. تجنبي تماما تناول الشمر في فترة الحمل .
  3. إستشيري طبيبك قبل إستخدام الشمر في فترة الرضاعة الطبيعية حيث ان هناك حالات من الرضع أصيبت بتلف في الجهاز العصبي بسبب تناول الأم لشاي الشمر.
  4. يجب أن تحذري أثناء إعطاء طفلك الشمر و ذلك لان هناك أبحاث أكدت أنه قد يسبب الحساسية للطفل وبالتالي ليس آمنا 100 % بالنسبة للأطفال.
  5. تجنب الشمر في حالة الجروح العمية حيث أنه يبطئ من تخثر الدم و قد يزيد من نسبة النزف .
  6. هناك بعض الأمراض التي يجب أن نتجنب فيها تناول الشمر مثل سرطان الثدي و سرطان الرحم وأيضا سرطان المبيض و كذالك أمراض الرحم و تليفات الرحم و ذلك لأن هناك أبحاث أكدت أن الشمر يشبه في تأثيره الاستروجين و بالتالي قد تكون له نتائج سلبية في الحالات سابقة الذكر .
  7. كذالك تجنبي تماما تناول الشمر مع أدوية منع الحمل أو الأدوية التي تحتوي على الاستروجين .
  8. تجنبي تناول الشمر مع المضاد الحيوي سيبروفلوكساكين و ذلك لانه يضعف تأثيرة .
  9. تجنبي تناول الشمر مع أدوية السرطان و ذلك لأنه أيضا يضعف تأثيرها.

** ملحوظة الموقع غير مسئول عن سوء إستخدام أيا من المكونات المذكورة في المقال ، و هذا المقال لا يعد مرجعا طبيا يعتمد عليه .