الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الشمر واليانسون للصحة

بواسطة: نشر في: 17 مارس، 2020
mosoah
فوائد الشمر واليانسون

نُقدم إليك عزيزي القارئ عبر مقالنا اليوم من موسوعة فوائد الشمر واليانسون ، فهم يقدمون الكثير من الإفادة للإنسان، وبصفة عامة الأعشاب لها العديد من الاستخدامات المختلفة فهي تُساهم في حل المشكلات الصحية المختلفة، وتُفيد صحة الإنسان، فتكون أكثر قوة وسلامة.

فإذا تحدثنا عن اليانسون سنجد أنه شجيرة مزهرة، ويعتبر من النباتات الحولية التي يزرعها الإنسان بعدد من الدول المختلفة على مستوى العالم، ويكون الارتفاع الخاص بها بين 30 لـ 60 سم، وأوراقها مُشابهة بنسبة كبيرة للريش، ونجد أن أزهارها تتشكل على هيئة خيمة، وبذورها لونها بني مخضر، أما زهورها فتكون ذات لون أصفر، وهي ضمن أنواع الأعشاب المُفيدة للجسم، وقد تُستخدم كنكهة في عدد من الأطعمة المختلفة، ونجد أن حصادها يكون مع حلول فصل الخريف.

أما الشمر فنجد أنه نبات مُعمر عطري، ينتمي للفصيلة الخيمية، وطوله يتراوح بين تسعين سم لمترين، ويرجع أصله لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، ولكنه متوفر بكافة الدول، وهو يتضمن بداخله عدد من المعادن المختلفة منها الكالسيوم، البوتاسيوم، الحديد، النحاس، الماغنيسيوم، الزنك، وهو عبارة عن أوراق بها قطع ذات شكل طولي، أو مخرزي، بالإضافة لوجود أزهار صفراء اللون، ومن الممكن الاستعانة بالبذور والأعشاب في علاج بعض الأمراض، وحماية الإنسان من السرطان، واستخدامها ضمن مكونات العطور، ونجد أنها تُفيد البشرة بشكل كبير.

وخلال السطور التالية سنتحدث بشيء من التفصيل عن الفوائد الناجمة عن مزج تلك البذور الرائعة، فقط عليك متابعتنا.

فوائد الشمر واليانسون

نجد أنهم متشابهين في مذاقهم، ولكن بإمكانك أن تميزهم عبر رؤية البذور، وهم يعتبران من الأعشاب العطرية.

ونجد أن تلك البذور بداخلهم مادة فعالة رائعة وهي مركب الأنيثول، وهم يتميزوا برائحتهم الذكية، ومن هنا سنبدأ في طرح الفوائد الخاصة بالشمر واليانسون، وهي كالآتي:-

  • مُعالجة التهاب الجهاز التنفسي، ونزلات البرد.
  • يتم استخدامهم في الحفاظ على الشعر وتغذيته وعلاجه، والمُساعدة في حمايته من التقصف، والتساقط.
  • يُساهم هذا المزيج في القضاء على تقرحات المعدة، والتقليل من ألم القولون العصبي.
  • يعمل على علاج الضعف الجنسي للرجال.
  • تحسين وظائف الجهاز الهضمي، فهو له دور فعال في تنظيف القولون، وتيسير حركة الطعام؛ لأنه يتضمن بداخله ألياف.
  • يُساهم في علاج التشنجات التي قد تُصيب الجسم، ومن خلاله تتمكن من السيطرة على الوضع.
  • له دور كبير في تصحيح رؤية العين، ومُشاهدة كل شئ بشكل أوضح.
  • يُمكن إعطاء هذا الشراب للأطفال للتنشيط من عملية الهضم.
  • يُساعد الينسون في منع الأرق.

الشمر واليانسون للكرش

  • له الكثير من الفوائد الخاصة بخفض الوزن، وفقد الكثير من الدهون، وتنحيف الجسم، فاليانسون يتواجد به الفيتامينات والمعادن المختلفة مما يُساهم في حرق الدهون الزائدة، والقضاء على السعرات الحرارية، مع خفض الوزن، وطرد أي سموم خارج الجسم، بالإضافة إلى ذلك نجد أن كوب واحد من الشمر يتضمن بداخله 13 سعر حراري، وبالتالي فهو شراب مُثالي، ويُمنحك إحساس بالشبع، والألياف الموجودة بـ 100جرام من الشمر تُعادل 8% من احتياج الجسم اليومي لها.
  • ونُلاحظ أن زيت الشمر يُساعد في حرق الدهون، ويُحسن من التمثيل الغذائي، ويُساهم في السيطرة على الشهية، ونجد أنه يتضمن بداخله هرمون الميلاتونين، والذي يُساعد في التحكم بالوزن، مع تنظيم فترات النوم، وبالتالي تحصل على الرشاقة المثالية.
  • يُساعد اليانسون في منع الأرق، أما الشمر فيُساهم في تجنب احتباس المياه،

الشمر واليانسون للصدر

  • يُساهم في علاج الاضطرابات التنفسية، مع القضاء على بلغم الصدر.

فوائد الشمر واليانسون وقت الدوره

يتشابه تأثيرهم مع هرمون الأستروجين ومن هنا يتم الاستعانة بهم لخفض الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، وتعزيز الحيض، وزيادة اللبن لدى السيدة المُرضعة، والتيسير من عملية الولادة، ولها دور في زيادة نسبة الرغبة الجنسية لدى السيدات.

المراجع

1

2

3

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.