الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الشطة والأمراض التي تقيك منها

بواسطة: نشر في: 12 يوليو، 2018
mosoah
فوائد الشطة

تعد الشطة واحدة من أكثر المقبلات أو النكهات الأكثر انتشاراً، فالكثير من الأشخاص لا يرغبون في تناول الطعام دون إضافة الشطة بكميات متفاوتة، فأول من قاموا بزراعة الشطة هم أهل آسيا كما أنها من الخضروات التي تحتاج إلى مناخ معتدل دافئ، ويوجد من الشطة العديد من الألوان المختلفة وهي الأحمر، الأصفر البنفسجي والأخضر، ويتوافر منها أكثر من 50 صنف، وقد اعتبرها المصريون قديماً من الأعشاب الأكثر أهمية في استخدامها لكثير من العلاجات المختلفة، حيث استخدمها الصينيون في أيضاً في علاج الأمراض مثل قرحة المعدة/ مرض السكري، أمراض القلب وغيرهم، وتحتوي على كثير من الخصائص والعناصر الطبيعية التي تجعلها واحدة من أهم الخضروات، فالبعض يعتقد أن الشطة من المواد الضارة والتي تسبب الإصابة بكثير من الأمراض، وهذا الشيء يكون صحيح في حالة الإفراط في تناولها، ولكن تناول الشطة بمعدل معقول يجعل الصحة تستفيد من فوائدها العديدة ومنها:

فوائد الشطة :

  • تعمل على تنشيط الجهاز المناعي للجسم، نظراً لاحتوائها على كميات كبيرة جداً من الفيتامينات وبالأخص فيتامين “سي، أ”.
  • تعمل على حماية أعضاء الجسم من أن تتعرض للجراثيم ولا سيما الغازية، مثل الممرات الأنفية والمسالك البولية، بالإضافة إلى الرئتين والأمعاء، حيث أنها تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات أبرزها فيتامين “أ”، والبيتا كاروتين إضافة إلى بروفيتامين.
  • تقلل من بعض المشكلات الصحية أهمها نزلات البرد، لأنها تساعد على تعزيز إفراز مواد معينة تمنع من وصول البرد إلى الأنف والرئة، ويتم ذلك عن طريق إضافة كميات متفاوتة من الشطة للوجبات الخفيفة، أو يفضل أن يتم خلطها مع كميات من الثوم والليمون و تناولها كمشروب يومي.
  • تعمل الشطة على ضبط نسبة السكر في الدم، لأنها تحتوي على كميات جيدة من مادة الكابسيسين والكاروتينات، إضافة إلى مضادات الأكسدة، كما أكدت بعض من الدراسات على أن تأثيرها على معدل الغلوكوز في الدم وبالتالي لها تأثير قوي على الدم.
  • تساعد على خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية الضارة في الدم، إضافة إلى كمية الصفائح الدموية المتراكمة داخل الجسم.
  • تعمل على مكافحة الإصابة بالأنواع المختلفة من أمراض السرطان وبالأخص التي تصيب الأمعاء والبروستاتا، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة.
  • تساهم على تقليل الشعور بالألم الناجمة عن إصابة المفاصل والالتهابات المختلفة، بالإضافة إلى الآلآم الشديدة الذي يشعر بها مرضى السكري.
  • تساعد على معالجة الصدفية وتحديداً إذا تم تناولها بكمية مناسبة، لأنها تعمل على تعزيز إنتاج مادة الأندورفين.
  • تعمل على حماية الجسم من الأمراض الناجمة عن تراكم الدهون الضارة به، وتحديداً التي تصيب الشرايين مثل تصلب الشرايين، أو حتى حالات الانسداد الرئوي والأمراض القلبية مثل السكتات والنوبات.
  • فهي أيضاً تساعد على خفض الوزن لأنها تساهم على حرق عدد كبير من السعرات الحرارية.
  • كما أنها تعمل على زيادة قدرة الجسم على حل مادة الليبيين المسؤولة عن تكوين الجلطات الدموية.
  • تساعد على التخلص من مشكلة الأرق، وتحسن من قدرة الإنسان على النوم.

الأمراض تحميك الشطة من الإصابة بها :

تساعد الشطة على حماية الجسم من أن تتعرض للإصابة من بعض الأمراض مثل مرض الزهايمر، والشلل الرعاش، وأمراض القلب الاحتقاني والالتهاب الرئوي والإسهال، وتصلب الشرايين وأمراض القلب والجلطات ومرض السرطان.

الشطة لتقوية جدار المعدة :

تستخدم الشطة في علاج التهابات المعدة، فتناول كمية كبيرة من الشطة التي تساعد على تقوية جدار المعدة، كما أنها تعمل على إنتاج الإنزيمات وتساعد على زيادة الإفرازات المخاطية وتساهم في زيادة نسبة اللعاب، وتساعد على تطهير المعدة من الميكروبات والجراثيم، لذا ينصح الأطباء المرضى على تناول بعض من الشطة للتخلص من التهاب المعدة.

الشطة وإذابة الدهون :

يعاني الكثير من السمنة المفرطة، حيث أنها من أحد الأمراض المنتشرة بين الناس بالفترة الأخيرة، وتوصل خبراء التغذية إلى أن يوجد بعض من الأطعمة التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد وتساعد في إذابة الدهون المتراكمة داخل الجسم، وأثبتت بعض الدراسات قدرة الشطة على حرق نسبة كبيرة من الدهون يومياً عند تناول الشطة، فهي تحتوي على مادة الكابسيسين  التي تمتلك القدرة على التخلص من دهون الجسم.

فهي تعمل على زيادة التعرق، وبالتالي تقوم بحرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية، وتزيد الشعور بالعطش، وتساعد على تناول كميات كبيرة من الماء وتقلل الوزن الزائد بسهولة، تزيد من نسبة الحرق في الجسم، وحرق كميات مضاعفة من السعرات الحرارية، وتحسن من عملية الهضم.

طريقة استخدام الشطة للتخسيس:

من المؤكد أن هناك بعض من الطرق التي تساهم في خسارة الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة بفي الجسم والذي يستخدم بها مكون الشطة بالطريقة الآتية:

المكونات:

  • 1 كوب من زيت اللوز، وشمع العسل.
  • 3 ملاعق صغيرة من الشطة.

طريقة الإعداد:

  • يتم وضع الزيت، والشطة في قدر على النار حتى أن يسخن لمدة لا تقل عن 10 دقائق.
  • كما يوضع شمع العسل ويترك على النار حتى أن يذوب الشمع جيداً، ثم يترك جانباً حتى أن يبرد قليلاً.
  • يوضع المزيج بعد ذلك في الخلاط اليدوي، ويتم خلطه بشكل جيد، يدخل المزيج بعد ذلك إلى الثلاجة لمدة 15 دقيقة على الأقل ويخرج مرة أخرى.
  • يتم تطبيق كريم الشطة على المناطق المتراكم بها الدهون وتترك لمدة 30 دقيقة، كما من الممكن أن يتم اتباع تلك العملية يومياً ولمدة أسبوعين حتى أن تحصلين على عجينة.

فمن الممكن أن يتم إضافة بعض من الكركم إلى المزيج ويحفظ داخل الثلاجة في وعاء محكم الغلق، لمدة أسبوعين مع العلم أن تلك الطريقة يمكن أن تتسبب في حدوث احمرار الجلد أو حدوث تهيجاً عند بعض الأشخاص.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.