الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الشاي الصحية

بواسطة: نشر في: 30 يوليو، 2018
mosoah
فوائد الشاي

تعرف على أهم فوائد الشاي للصحة والجسم والأمراض التي يقي منها ، الشاي هو شجرة تكون بها الخضرة باستمرار كما انه ينتمي إلى فصيلة الكاميلية، حيث يصل ارتفاعها إلى تسعة أمتار، ولكن في العديد من المزارع يتم قطعها من الأعلى حتى لا تتجاوز المتر ونصف، كما أنها تمتلك أوراق تحمل اللون الأخضر الغامق، كما أن الجزء الذي يتم الاستفادة منه هو الجزء الذي يتواجد يه أوراق، ويتواجد بكثرة في الصين حيث أنها تعتبر الموطن الأساسي بها، انتقل الشاي إلى المصريين حيث أصبح عامل أساس من المكيفات التي تتواجد في المنزل دائمًا، كما أنه أصبح فعالًا وقوي عن القهوة وغيرها من المشروبات الساخنة.

كما انه انتشر بسرعة كبيرة ووصل إلى أغلبية الأشخاص، فكان يتم استيراده من دولة الصين الشقيقة، كما انه أصبح المشروب المفضل عند أغلبية المجتمعات العربية، حيث يتم استخراجها من الأوراق الخضراء عن طريق جميعها وتركها حتى تجف، ومن ثم يتم أخذها وفركها حيث تصبح على هيئة مشروب، كما أن هناك أنواع عديد من الشاي، ولكل منهما فوائده الخاصة، والتي سنتعرف عليها من خلال متابعة تلك المقال، وللاطلاع على جميع العناصر التي تتواجد في الشاي يمكن متابعة المقال.

أهم فوائد الشاي :

الشاي يمتلك مذاق رائع ولون مختلفة، حيث أنه أصبح من المكيفات عند العديد من الأشخاص، كما أن له العديد من الفوائد الصحية والتي تتمثل في:

  • حماية القلب:

يقوم بالمحافظة على سلامة القلب، وهذا لأنه يحتوي على مادة الفلافونويد وهي وظيفتها القيام بعملية توسيع الشريان في الجسم، كما أنها تساعد على تقليل نسبة الإصابة بالجلطات الدموية، كما أنه تعتبر علاج فعال في التخلص من مشاكل الاختلال الوظيفي بجانب احتوائه على عدة عوامل تساعده في ذلك مثل المنجنيز والبوليفينول.

  • يقضي على الجذور الحرة:

يتواجد في الشاي نسبة عالية جدًا من مضادات الأكسدة التي يمكنها يتواجد في الشاي نسبة عالية جدًا من مضادات الأكسدة التي يمكنها إزالة جميع الجذور الحارة من الجسم، وهذا لأنه يقضي على العمليات الناتجة من الأجسام الحيوية، وأيضًا يتخلص من السموم التي تتواجد به عن طريق الطعام، كما أنه يحتوي على مادة البوليفينول التي تقوم بمعالجة الالتهابات المعوية.

  • يرفع من صحة الجهاز الهضمي:

يقوم بتعزيز عملية الجهاز الهضمي، وهذا لأنه يحتوي على مادة العفص التي تعتبر مضادة للإسهال، كما أنها تقضي على الجراثيم والأمراض التي تتواجد به، وتقوم بمعالجة الجسم من الإصابة بأس أمراض.

  • يقوم بالقضاء على مرض السرطان والأورام الحميدة في الجسم :

وهذا لأنه يتواجد به نسبة عالية من البوليفينول الذي يساعد على حماية الجسم من المواد المسرطنة التي تأتي إلى الجسم وبالأخص أورام المثانة، والمبيض والرئة.

  • يرفع من نسبة عملية الجهاز العصبي:

وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من عنصر الكافيين الذي يساعد الجسم على التخلص من ضربات القلب السريعة، كما يتواجد به عنصر الثيانين والتي تساعد على ارتخاء الأعصاب، وهذا يساعدها على تركيز العقل ويمكنه أن يقوم بجميع أعماله دون قلق أو توتر.

  • يعمل على تقوية مناعة الجسم:

وهذا لأنه يحتوي على عنصر العفص الذي يكون في استطاعته القضاء على الفيروسات، وبالتالي هو يساعد على التخلص جميع الفيروسات أو الإنفلونزا والتهابات الكبد.

  • يقي الأسنان من التلوث:

وهذا لأنه يحتوي على مادة التانين التي تحدد نسبة البكتريا التي تتواجد في الأسنان وتقوم بتأدية وظيفتها وتتخلص منها نهائيًا، كما أنه يتخلص من رائحة الفم الكريهة، بجانب الفلورايد الذي يعمل على تقوية الأسنان.

  • يقوم بارتفاع معدلا الأبيض في الجسم:

يعمل الشاي على ارتفاع نسبة السائل المنوي لدى الرجال مما يحافظ عليه لمدة أطول، كما أنه يحافظ على الوزن المثالي للجسم.

  • يقوم بالمحافظة على صحة الشعر:

مما يعمل على تحسين وظائف فروة الرأس وهو يعتبر من الأشياء الأساسية التي تساعد الشعر على صحة جيدة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.