الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الشاي الاسود للبشرة

بواسطة: نشر في: 7 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد الشاي الاسود

نُقدم إليكم فوائد الشاي الاسود الذي يُعد من ابرز المشروبات التي باتت واحدة من الثقافة العربية الأصيلة، إذ لا يوجد من لا يعتبره المشروب الأول في العالم العربي، فيما يتنوع في أشكاله وأنواعه ما بين الأخضر والأبيض، إذ  أنه يُعد من المستخلصات الورقية لنبات الكاميليا الصينية، والتي تُسمى في اللغة الإنجليزية بالـ Camellia sinensi، وتعتمد الدول الآسيوية عليه في تناولها ولكنها تُحبذ استخدام الأخضر منه، فهو الذي يتمتع بالمذاق الفريد والفوائد الصحية التي تساعد في المحافظة على الصحة والرشاقة والجمال، لذا تهتم موسوعة بتقديم تلك المعلومات الفريدة عنه من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم، فتابعونا.

فوائد الشاي الاسود

تبرز العديد من الفوائد للشاي الأسود التي تُساهم في منح الجسم النشاط والطاقة والحيوية التي تجعله يقوم بأعماله بقوة وصحة بدنية ونفسية، كما أن ارتشاف رشفه واحدة أحيانًا تُساعد في جعل الإنسان أكثر رغبة في استكمال مسيرته والشعور بالراحة، إليكم أبرز تلك الفوائد لتناول الشاي الأسود.

  • التخلص من الكوليسترول الضار:  يُسبب الكوليسترول الضار النوبات القلبية التي قد تؤدي إلى السكتات الدماغية، فضلاً عن أنها ترفع نسبة الدهون في الجسم، فقد أجريت العديد من الدراسات التي كشفت عن قدرة المصابون بارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم عند تناولهم لخمس أكواب من الشاي الأسود على مواجهة هذا النوع من الأمراض بنسبة تصل إلى 11%، كما أنه يحد من الإصابة بالسمنة وأمراض القلب.
  • خفض ضغط الدم: يُساهم الشاي الأسود في خفض ضغط الدم، مما يُقلل من الإصابة بأمراض القلب، فضلاً عن الإصابة بالسكتات الدماغية والفشل الكلوي.
  • يُحافظ على صحة الجهاز الهضمي: يحتوي الشاي الأسود على العديد من المكونات التي من بينها مركبات البوليفينول التي تُساهم في نمو البكتريا النافعة، ولكنها على صعيدٍ أخر تحد من نمو البكتريا الضارة والتي من بينها السلمونيلا، كما أنها تعمل على تحسين المناعية وطرد البكتريا الضارة في الأمعاء؛ ومن بينها التخلص من مرض الأمعاء الالتهابي ومرض السكر من الدرجة الثانية فضلاً عن الحد من مخاطر السكتة الدماغية، وأمراض الأوعية الدموية، والسمنة.
  • الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان: حيث يحتوي الشاي الأسود على مركبات تكافح الخلايا السرطانية، فضلاً عن أنها تساعد في تنظيم الخلايا السرطانية، الجدير بالذكر أن الشاي الأسود هو الذي يعمل على الحد من الإصابة بأورام الثدي التي تتسبب فيها اضطراب الهرمونات.
  • المحافظة على صحة القلب: إذ أنه يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي يُطلق عليها اسم الفلافونويد، والتي تحد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، حيث خرجت العديد من الدراسات إلى النور تُشير إلى أن استخدام الشاي الأسود قرابة الـ12 أسبوعًا من يخفض من نسبة الدهون بنسبة 36%، فضلاً عن أن تناول الشاي الأسود يخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يساعد على استرخاء الأعصاب: إذ أنه يحتوي على الحمض الأميني الثيانين L-theanine.
  • يرفع من النشاط العقلي والقدرة على التركيز: حيث يحتوي على نسبة عالية من الكفايين التي تعادل في قوتها القوة، مما يدفع الإنسان للتركيز.
  • تحد من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية: أعلنت دراسة عن أن تناول 4 أكواب من الشاي لمدة عشر سنوات  هي التي تحد من الإصابة بالسكتة الدماغية التي تُعد ثاني سبب من أسباب الوفاة في العالم.
  • يقلل من مستوى السكر في الدم: يحد من وقوع مضاعفات للمصابين بمرض السكري من الدرجة الثانية، كما أنه يمنع الإصابة بأمراض القلب والفشل الكلوي، والاكتئاب.

فوائد الشاي الاسود للبشرة

تحتاج كل سيدة لأن تعتني ببشرتها، لذا ننصحكم بالحل السحري الذي يُحافظ على نقاء البشرة ونعومتها ونضاراتها وهو الشاي الأسود، فماذا عن تلك الفوائد التي يُقدمها إلينا، نستعرضها من خلال السطور الآتية:

  • يكافح سرطان الجلد، إذ أنه يحتوي على مضادات الأكسدة.
  • يتخلص من التجاعيد التي تظهر على البشرة مع تقدم السن.
  • يساهم في التئام الجرح والشفاء من العلامات التي تظهر على البشرة.
  • يتخلص من البقع التي تبرز على البشرة، فضلاً عن التخلص من حب الشباب.
  •   يُساهم حمض التانيك على التخلص من الحروق التي تُخلفها الشمس على البشرة.
  • يحد من الانتفاخات والهالات السوداء التي تبرز تحت منطقة العين.
  • يُستخدم كتنور على البشرة والقيام بمسح البشرة بباكيت الشاي بعد غليه على النار وتركه يبرد.

تعرفنا من خلال هذا المقال فوائد تناول الشاي الأسود والذي يُعد من أبرز المشروبات التي تكافح الأمراض وعلى الرغم من هذه الفوائد التي تعود على الشخص إلا أن له أضرار تؤثر على الصحة للذا لا ننصح بالإكثار منه والاعتدال في تناوله.

المراجع

1-

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.