فوائد الزهورات للصحة وطريقة استخدامها

كريم عزت 24 يوليو، 2019

يسعدنا أن نقدم لكم في مقال اليوم موضوع عن أهم فوائد الزهورات ، والتي تنتمي إلى الأعشاب البرية التي تتميز بتشابه بعضها في نفس الخصائص والفوائد، ولذلك يفضل بعض الأشخاص أن يخلطوها معاً ثم يتناولها ساخنة، لأن في هذه الحالة ستعطيك نتائج مذهلة، وذلك لأن هذه الأعشاب تعتبر من الطب البديل الذي عاش عليه الفرد منذ قديم الأزل حيث كان يشفى علته بهذه الأعشاب، وهذا لأن الله نعم علينا بها وجعلنا نستخلص منها فوائدها العديد التي تفيد جسم الإنسان وتعزز من صحته، ومن خلال موسوعة سنتعرف على فوائد الزهورات بأنواعها.

فوائد الزهورات للصحة

يعد مشروب الزهورات أو كما يطلق عليه شاي الزهورات من المشروبات الأكثر صحياً وانتشاراً في العالم،  وهو عبارة عن مزيج بين مجموعة من الأعشاب الصحية، مثل: النعناع، اليانسون، البابونج، والزعتر، إلى جانب العديد من الأعشاب، ولذلك فهو يحتوي على الكثير من عناصر غذائية هامة، وإليكم الآن فوائده.

فوائد الزهورات للجهاز العصبي

يساعد شاي الزهورات على الاسترخاء، فإذا تناولت مشروب منه قبل النوم يساعدك على الشعور بالراحة، ويقلل من نسبة التوتر والقلق حيث إنه يعمل على تهدئة الجهاز العصبي، ويساعد على النوم العميق بدون الشعور بالأرق.

فوائد الزهورات للجهاز التنفسي

ولأن شاي الزهورات يحتوي على عناصر مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة،  فإنه يعمل على علاج الجهاز التنفسي من نزلات البرد والسعال، وعلاج احتقان الحلق، كما إنه يعمل كطارد لبلغم،  ويقلل من الكحة الحادة.

فوائد الزهورات للجهاز الهضمي

يكافح شاي الزهورات جميع أمراض الجهاز الهضمي، مثل: مشاكل عسر الهضم، انتفاخ وغارات الهضم، كما يعالج أيضاً متلازمة القولون العصبي ومفيد جداً لعلاج الإمساك، كما إنه يخفف الشعور بالغثيان.

فوائد شاي الزهورات للتخسيس

يحتوي شاي الزهورات على نسبة أعشاب مختلفة وكثيرة الفوائد، وجميعها تنتمى للأعشاب البرية حيث تساعد على إحراق الدهون وإنقاص الوزن.

فوائد شاي الزهورات للقلب

يساعد على ضبط الكولسترول في الدم ويعمل على خفض مستويات الكولسترول السامة والتي تضر صحة القلب، كما إنه يقلل نسبة الدهون الثلاثية، مما يساعد على  وقاية القلب بشكل دائم،  وحمايته من تصلب الشرايين والجلطات الدماغية.

فوائد شاي الزهورات لجهاز المناعة

يحتوي شاي الزهورات على خصائص مضادة للالتهاب وكذلك للبكتيريا، ويترتب على ذلك التخلص من السموم الضارة من الجسم والفضلات الزائدة، ، كما إنه يقوي جهاز المناعة ولذلك يحمي الجسم من العديد من الأمراض.

فوائد أخرى لشاي الزهورات

  • يخفف من آلم المفاصل
  • يكافح التهابات الأذن والحنجرة
  • يعالج قرحة الفم ويخفف التهابات اللثة
  • يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة
  • يعمل على تخفيف آلم الدورة الشهرية لدى النساء
  • يحافظ شاي الزهورات على توازن نسبة السكر في الدم
  • يساعد على التخلص من الصداع
  • يقلل من مشكلة الإمساك التي تعاني منها الحامل
  • يساعد الأطفال في التخلص من المغص وآلم البطن

طريقة تحضير شاي الزهورات

  • نحصل على إناء ثم نضع فيه كمية مياه كافية ونضعها على النار لنغليها.
  • إضافة معلقتين من مخلوط الزهورات،  ثم نتركه يغلي مع المياه لمدة عشرة دقائق على نار هادئة حيث تفرز الأعشاب فوائدها.
  • ثم بعد ذلك نضيف إليه السكر البني والعسل الأبيض ( ما يناسبك )

وفي نهاية المقال كما وضحنا لكم فوائد شاي الزهورات العديدة والتي تعزز صحة جسم الإنسان وتحافظ عليها، وذكرنا طريقة تحضيره، علينا أن نوصي عليكم أيضاً عدم تناوله بطريقة كثيرة أو أكثر من مرتين في اليوم حيث لا تزيد عن حاجة الجسم،  وذلك تجنباً للمضاعفات الغير مرغوبة  التي ترافق حالات الإكثار في تناوله.

فوائد الزهورات للصحة وطريقة استخدامها

الوسوم