الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الزنجبيل على الريق

بواسطة: نشر في: 30 أكتوبر، 2019
mosoah
فوائد الزنجبيل

نقدم إليك عزيزي القارئ من خلال موسوعة فوائد الزنجبيل تلك النبتة السحرية التي تدخل في العديد من الاستخدامات و لا يخلو منها مطبخ عربي، ويندرج الزنجبيل تحت فصيلة النباتات الزنجبيلية (Zingiberaceae).

يدخل الزنجبيل في صناعة العديد من الأدوية كما يمكن تناوله أو نقعه بالماء وشرب ذلك المنقوع لما له من فوائد كبيرة في علاج العديد من الأمراض وقد أصبح الاتجاه الغالب في العصر الحديث هو التداوي بالطب البديل المعتمد على الأعشاب و النباتات.

فوائد الزنجبيل

بداية استخدام الزنجبيل في مجال الطب و التداوي يرجع إلى آلاف السنين، وقد علمت بلاد الهند و الصين بفوائده الجمة للصحة و البشرة و الشعر، إلى جانب إدخال جذوره في طهي الطعام مثله في ذلك مثل التوابل الأخرى كالهيل و الكركم، إليكم فيما يلي أبرز فوائد الزنجبيل:

  • بناء العضلات و تقوية العظام: لمن يعاني من آلام الركبة أو العظام بصورة عامة يستطيع إدخال الجنزبيل في طعامه أو شرب منقوعه لما له من أثر فعال في علاج الالتهابات التي تصيب العظام و العمل على الوقاية منها.
  • تحسين عملية الهضم: يساعد الزنجبيل على علاج حالات الإسهال التي تصيب الإنسان ورفع كفاءة عمل الجهاز الهضمي و هو أحد الطرق التي اعتمدت عليها الصين في ذلك منذ القدم.
  • رفع كفاءة عمل القلب: يعمل على مقاومة تكون الكوليسترول المتمثل في تراكم الدهون بالأوعية الدموية الواصلة بين القلب و باقي أجهزة الجسم الأخرى مما يقي من الإصابة بالجلطات المؤدية إلى الوفاة في الكثير من الأحيان.
  • إنقاص الوزن: الزنجبيل أحد أنواع النباتات التي لا تحتوي على سعرات حرارية نهائياً وتناوله لا يؤدي إلى زيادة الوزن، إلى جانب دوره في حرق الدهون بالجسم الناتجة عن تناول الوجبات اليومية و الأطعمة الدسمة، حيث إن تناول كوب واحد من الزنجبيل يومياً يؤدي إلى خسارة الكرش في وقت قصير.
  • علاج مرض السكري: يقوم الزنجبيل بتنشيط البنكرياس حتى يزيد من إنتاج الأنسولين اللازم في عمليات حرق السكر بالدم والاستمرار على تناوله بصورة يومية قد يصل بالمريض إلى بلوغ الشفاء في المراحل الأولى من الإصابة بالمرض.
  • الوقاية من السرطان: إدخال الزنجبيل على هيئة توابل بالطعام أو مشروب يساعد على الوقاية من سرطانات القولون و الجهاز الهضمي و السبب في ذلك هو ما يحتويه من نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

فوائد الزنجبيل على الريق

تناول الزنجبيل على الريق له فوائد لا حصر لها يمكننا أن نذكر منها ما يلي:

  • تقوية المناعة: يساعد الزنجبيل على رفع كفاءة عمل جهاز المناعة مما يحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض، بالإضافة إلى إمداد الجسم بالنشاط و الطاقة اللازمة.
  • علاج الصداع و السعال: يساعد الزنجبيل على مقاومة الجسم لإفراز هرمون (البروستاجلاندين) المسبب في تهيج الأعصاب و الإصابة بالصداع و الدوار و الأرق، كما يعمل على علاج حالات السعال و التهاب الحلق و إذابة البلغم حيث يحارب ميكروبات الحلق ويقضي عليها تماماً.
  • حالات غثيان الحمل: تناول الزنجبيل على الريق للحامل يعمل على مقاومة الشعور بالغثيان و الحاجة إلى القيء، بالإضافة إلى دوه الفعال في تهدئة آلام منطقة الرحم و الحوض الناتجة عن تمدد الرحم.

فوائد الزنجبيل للمرأة

  • فوائد الزنجبيل للشعر: للزنجبيل فوائد كثيرة للشعر وخاصة الأخضر منه حيث يحتوي على نسبة عالية من الكيراتين الذي يعمل على إعادة بناء الشعر وتقوية بصيلاته، إلى جانب منحه مظهر صحي و لامع، ويتم ذلك بمزج مسحوق الزنجبيل مع مكونات عشبية وزيوت مثل الصبار و زيت الزيتون و القيام بعمل تدليك لفروة الرأس.
  • فوائد الزنجبيل للبشرة: يحتوي نبات الجنزبيل على عناصر مهمة جداً لها دور كبير في حماية الجلد من  التجاعيد و علامات التقدم في السن، كما يعمل على توحيد لون البشرة وجعلها نضرة ومشرقة وذلك من خلال عمل الماسكات و تدليك الوجه بها خاصة منطقة الأنف و الفم.

فوائد الزنجبيل و الليمون

تناول الزنجبيل مع الليمون يعد بمثابة كوباً سحرياً له أثر بالغ في وقاية الجسم من الكثير من الأمراض مثل السرطان و علاج مرض السكري، وكذا فيما يتعلق بالأمراض الفيروسية و التهابات الحلق التي تصيب الإنسان طوال العام و بالأخص في فصل الشتاء، إلى جانب تنشيط جهاز المناعة ورفع كفاءة عمله.

يمكن تناول الزنجبيل مع الشاي و الليمون حيث يؤدي جمعهما بكوب واحد إلى مضاعفة فوائد كلاً منهم وقد تمت ملاحظة فائدة ذلك المشروب السريعة بعد إجراء العديد من الاختبارات ببلاد مختلفة فكان له ذات التأثير على البشرة و الشعر و مقاومة الأمراض و كذا فيما يتعلق بخسارة الوزن، لذلك ننصحكم بإدراجه في روتين حياتكم اليومية.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.