الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الرمان للجسم والصحة

بواسطة:
فوائد الرمان للجسم

معلومات شامله عن اهم فوائد الرمان للجسم والصحة ، سنتحدث اليوم بالتفصيل عن فائده ثمره الرمان التي يمكن أن نحصل عليها منها هل هي من البذر أم من القشور، وكيف ذلك؟ إليكم أهم التفاصيل على موسوعة .

ثمرة الرمان :

الأصل المزعوم لزراعة هذه الثمرة هو الدولة الإيرانية، والتي قيل أن منها انتشرت إلى بقية العالم، وبدراسات أجريت حولها تبين ان لها فوائد على سبل كثيرة للجسم الإنساني، وهذه المزايا لا تقف على عمر زمني محدد فهي صالحة لكافة الأعمار إلا الرضع قبل العام الأول من عمرهم.

ولؤؤكدهذا الكلام اخبرني هل تثق بكلام الله الخالق؟، بالطبع نعم نثق فيه، هل ترى أن الله عزوجل يذكر في كتابه العزيز شيئا غيرذي نفع للإنسانية؟ لا، إن الله أخبرنا بما هو صالح ونافع لنا ولكن يحتاج للفهم الصحيح لمراده عزوجل، ومن الفواكه التي خصت بالشرف والذكر في القرآن الكريم الرمان.

من الآيات التي ذكر بها:

آية 99 من سورة الأنعام، وكذلك الآية 141، ومن سورة الرحمن 68

 متى نحصل على فوائد الرمان للجسم البشري؟

ينقسم الرمان إلى قشور وبذور وبينهما حافظ البذور، وفوائده مأخوذة من كل منهم، إما بالعصير، أو بالوصفات المختلفة للقشور وبطرق مختلفة.

بدراسات العلماء بمختلف التخصصات المتعلقة بالإنسان وجوانبه الصحية وهكذا أكدوا على المزايا الكبرى لهذه الثمرة، ولكن المزايا لا تأتي إلا بالمعرفة والالتزام والصبر، المعرفة بفوائد الثمرة المستخدمة ومزاياها ، وأضرار الإسراف  فيها كذلك، والالتزام بالمدة أو الوصفة المقررة لتحقيق ميزة صحية أو غيرها خلال وقت معين، الصبر على تكرار الوصفة والمحاولة للوصول للنتيجة المرجوة.

فوائد الرمان للجسم صحياً:

أي ثمرة يجب أن يكون لها فائدة للدم بالفوائد التي خلقت بها ، لأنها تختط به، ومن فوائد ثمرة الرمان أنها تعدل نسب كوليسترول الدم،فيمكن أن تتخلص من المضر من هذا الكوليسترول بالمواظبة على شرب عصيرها

من ضمن عناصر اللرمان إنزيمات تساهم بتقوية العظام، وتعمل على مقاومة التهشش الغضروفي أو العظمي بكل الجسم كاملا.

فوائد الرمان للجسم دوائياً:

تعد الثمرة الرمانية مستخدمة على القدم، سواء باستخدام داخل الجسد، أو خارجه، فإما عن الإفادة منه داخل البدن فيمكن أن نذكر:

  • أن مغلي القشور في 60 جرام منها على لتر سائل نقي من الماء فقط لخمسة عشردقيقة ثم شرب هذا المغلي دافئا صباحا يسقط الدودة المطلق عليها الدودة الوحيدة، كما يستخدم للتداوي بالطب المناظر أو البديل لعلاج:
  • حالات الحرارة الحمية العالية، التزامن في وجود الإسهال، الضعف البصري، الصداع.
  • أما المنقوع للقشر بدون غلي لنصف الستين دقيقة فيخفف من البواسير، أما البذور فهي مزيلة للتعب الإرهاقي، وبعصرها كالقطرة مع العسل وجعلها في قطارة أنف واستعمال نقطتين فقط منها للأنف يشكل تخفيفا من متاعبها.
  • وإن كنت من هواة ومدمني أكل الرمان فهذا يعني أن جزء من تحسن الهضم ونقاء دمك يعود إلى هذه العادة تجاه تلك الثمرة.
  • وعندما يمزج عصيرها بقشرها ناعما جدا إلى أقصى الحدود فإنها تستعمل كقطرة للعين بحذر وكعلاج للغثيان والقيء.
  • أما من الخارج فيعمل منه مراهم للثة وتقرحها بشكل غرغرة،، وأزهار الثمرة يمكن أن تعالج الجرح المهمل علاجه حتى التعفن، ويمنع النزف اللثوي وخلخلة السن.
  • مثبتات اللون الممزوجة بالحناء لا يجب أن تخلو من الرمان، خاصة للشعر، وعندما يحرق خشب الزرع الخاص بالرمان يطرد الهوام المحذر منها  نبويا وطلب منا أن نستعيذمنها بما معناه  أعوذ بكلمات الله من شر كل هامة… الاستعاذة.

 قشر الرمان:

يذكر من فوائد الرمان للجسم  وأنه عندما يتم نقعه وتسخينه حتى الغليان مع المياه قم بردت مياهه وتمضمض به أدى هذا إلى تقوية اللثة.

كما أنه يفيد في حالات التعرض لليونة الإسهالية عند الكبار والصغار، وأيضا الدونستاريا أو الدوستناريا الشديدة، وإن أخذ بلا تحلية أي على حموضته فإنه يقطع البلغم، ويقال بفائدته لمحو التجدر المتبقي عن أمراض الجدري، وذلك عندما تجففيه ثم تحرقيه ثم تخلطيه بعسل وتستعمليه كمرهم مكان تلك الآثر والبقع.

هل هناك مضار للرمان جسميا؟

يمنع للحامل أو من ترغب بالأطفال وترقب إنجابهم أكل أي شيء منها والتعرض للجذور والثمرة وأزهارها، كذلك هناك تحذيرات لمرضى الهضم المزمن، ويمنع الاستخدام لقشوره بحالات أخذ أدوية ملينة أو الاسبرينات.