الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الحمام المغربي وطريقة عمله

بواسطة: نشر في: 22 يوليو، 2019
mosoah
فوائد الحمام المغربي وطريقة عمله

نتحدث اليوم عن فوائد الحمام المغربي وطريقة عمله ، الذي يتميز بالكثير من الفوائد الصحية والجمالية، وهو من أفضل ما يمكن تحضيره للعناية بالجسم وتعزيز البشرة، لأنه يعمل على إزالة الخلايا الميتة المتراكمة على البشرة، ويخلص الجسم من الماء الزائد، كما إنه يعلب دور كبير ومهم في إنقاص الوزن وإزالة الدهون المترسبة على المفاصل، إلى جانب إنه ينشط الدورة الدموية، ومن خلال موسوعة سنتعرف على جميع فوائده بالتفصيل بالإضافة إلى طريقة تحضير الحمام المغربي.

فوائد الحمام المغربي وطريقة عمله

للحمام المغربي العديد من الفوائد التي تمد الجسم بالعناية الأفضل الحفاظ على رشاقته، وإليكم الآن بعض فوائده

تخفيف الآلام والأوجاع

الماء الساخن الذي نستخدمه في الاستحمام أثناء الحمام المغربي يساعد الجسم على استرخاء عضلات الجسم، كما إنه يمكن تخفيف الآلم الناتج عن الإصابات الرياضية؛ مثل:تشنج العضلات والتهاب المفاصل.

يساعد على النوم

يساعد الماء الساخن المستخدم في الحمام المغربي على الاسترخاء مما يترتب على ذلك الشعور بالحاجة إلى النوم لأخذ قسطاً من الراحة، وكذلك عند الشعور بالتوتر والعصبية الشديدة ما عليك إلا وضع بدنك داخل الماء الساخن للحصول على الاسترخاء اللازم.

يساعد في خفض ضغط الدم

الجلوس في الحمام المغربي يساعد على خفض ضغط الدم وذلك لأنه ملئ بالبخار، وخاصاً إلى من يعانون بأمراض القلب لأن ذلك جيد بالنسبة لهم، لأن الماء الساخن يساعد على تنشيط الدورة الدموية، وكما إنه يعمل على زيادة ضربات القلب، وتحسين صحة الأوعية الدموية

تنظيف الجسم

البخار المتواجد في الحمام المغربي يساعد على فتح المسام وتوفير بيئة جيدة لتنظيف الجلد بدقة، حيث أن الماء يصل إلى الجسم ليقوم بتنظيفه من السموم بدرجة عالية، ويترتب على ذلك الشعور بالانتعاش حيث يصبح الجلد أكثر وضوحاً

التخلص من القلق

القلق يواجه الكثير من الناس بشكل عام، ولذلك يجب استخدام الحمام المغربي الذي يساعد على تقليل الشعور بالقلق، وتخفيف التوتر، لأن الحرارة التابعة للبخار تساعد على  التخلص من الإجهاد.

يساعد في تخفيف آلم الصداع

يعمل الحمام المغربي على توسيع الأوعية الدموية و الاسترخاء والشعور بالدفء، كما يمكن أن يخفض ضغط الدم في الرأس فيترتب على ذلك التخلص من الصداع.

طريقة عمل الحمام المغربي

أدوات التحضير

  • صابون مغربي
  • طمي مغربي
  • عصير ليمون
  • ليف مغربي
  • ماء ورد
  • الحجر الخفاف
  • الحناء

طريقة لعمل

  • ملئ حوض الاستحمام (البانيو) بالماء الساخن مع مراعاة غلق جميع نوافذ الحمام لعدم دخول الهواء، وأيضاً ليمتلئ الحمام بالبخار الذي له فائدة للجسم.
  • الجلوس في حوض الاستحمام لمدة عشر دقائق، ثم أخرجي من الماء وأجلسي على مقعد جانب البانيو
  • إحضار وعاء ثم قومي بخلط الصابون المغربي مع عصير الليمون والحناء في ماء ساخن، ونقلبهم جيداً ليصبح لدينا مزيج سائل.
  • قومي بدهان جسمك ووجهك بهذا السائل وتحديداً في المناطق الدهنية في الوجه،  واتركي هذا السائل على جسمك لمدة عشر دقائق، عدا وجهك أغسليه بعد مرور دقائق لأن بشرة الوجه أكثر حساسية من بشرة الجسم، كما إنك يمكنك وضع السائل على الوجه لعدة مرات.
  • ثم أغسلي جسمك جيداً بالماء الساخن وأثناء ذلك أحضري الليف المغربي وقومي بدلك جسمك من الأسفل إلى الأعلى لتنشيط الدورة الدموية
  • إن كنتي تعانين من مشكلة الرؤوس السوداء، فعلكيي بإزالتها في هذه الخطوة لأن مسام الجلد يكون مفتوحاً والماء الساخن تقوم بتنظيفه، وما عليك إلا بإحضار منديل ورقي واعصري كل حبة لإخراج ما بداخلها.
  • ضعي السائل المتبقي على جسمك بأكمله وعلى الوجه عدا منطقة العين، ثم قومي بفرك القدمين بالحجر الخفاف للقضاء على الجلد الميت وتحديداً الكعوب وباطن القدم.
  • بعد ذلك قومي بغسل جسمك بأكمله بالماء الساخن والصابون لتنظيف أثر غسول الحمام المغربي، وبعد ذلك جففي جسمك بالمنشفة جيداً وامسحيه بقطعة قطن مبللة بماء الورد لإنعاشه بعد الحمام المغربي، ثم تقومي بدهن قدميك بالفازلين أوكريم ترطيب للحفاظ على نعومتها  بعد الحمام.

وفي الختام بعد أن وضحنا لكم فوائد الحمام المغربي وطريقة عمله عليكم التوجه لاستخدامه لأنه منعش للجسم ويجعلك تشعر بنشاط وحيوية بعد أن تنل قسطاً من الراحة.

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.