مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الثوم – أكبر بحث حول الثوم وفوائده واستخداماته

بواسطة:
فوائد الثوم- زراعة الثوم- تقشير الثوم -أضرار الثوم

محتويات

فوائد الثوم

فوائد الثوم لا تعد وأكثرها صحي ولذلك يستخدم في تركيبات علاجية ووصفات تجميل وعلاج كثيرة جدا، الثوم نبات رباني بفوائد علاجية مذهلة وصحية ما أكثرها إن تم استعماله بحكمة وبطرق معينة وتنظيمية، إذ يمكن أن يقبل الاتحاد من عناصر ولا يتحد مع عناصر أخرى، ولهذا فكل وصفة هي بحد ذاتها قيمة وفائدة.

 

ولهذا فكرت عند إعداد هذا الملف في تفصيل الموضوع بعدة عناصر ثم إعقابها بالتفاصيل على النحو التالي:

  1. معلومات عن الثوم وزراعته
  2. فوائد الثوم للعناية الشخصية
  • بالنسبة للشعر
  • للبشرة
  • للتخسيس
  1. فوائد الثوم في الصحة والعلاج بالطب البديل.
  2. للعلاقات الجسدية بين الزوجين
  3. التخلص من رائحة الثوم
  4. هل هناك أضرار للثوم؟
  5. كيفية تخزين الثوم لأطول فترة ممكنة
  6. تقشير الثوم بأسهل الطرق
  7. كيف يرتبط الثوم بقتل مصاصي الدماء وهل هذا حقيقة؟
  8. أنسب الطرق الاستفادة من الثوم في وصفات الطهي

معلومات عن الثوم وزراعته

ثمرة الثوم من الثمار الزراعية التي تزرع في السنة مرة واحدة، أي أنه نبات حولي، وهو من فصيلة النباتات التي ينتمي إليها الكرات والبصل، ولذا يمكن أن يطلق عليه من الفصيلة البصلية، يتم زراعته على جانب الأراضي جنبا إلى جنب مع المحصول المزروع، ويمكن زراعته كمحصول كامل.

يفضل زراعته في فصل الخريف، في فصلي التاسع والعاشر من الشهور الميلادية المتبعة بمصر، حيث يميل إلى الجو المعتدل المائل للبرودة، ولا يحبذ زراعته في الأشهر قائظة الحرارة.

زراعة الثوم

زراعة الثوم

يمكن زراعته بأي تربة لكن يفضل البيئة الرملية، الخالية من الحجارة، والأمراض أو الآفات المهلكة للثوم، ثم تزرع تقاوي الثوم وهي عبارة عن فصوص ثوم مفردة من محصول سابق بطريقة منظمة جانبا إلى جنب.

ينمو الثوم اعتمادا على التكاثر من خلال عمليات تلقيح عبر زهور خنثى من خلال النحل والحشرات كالفراش وغيره[1]، حيث تتكاثر الفصوص مكونة ثمرة كاملة من فص واحد سبق زراعته، وينمو لها جذر طويل سميك مع أوراق غليظة على شكل مثلث ناقص أحد أضلاعه كطبقات.

تتطلب التربة عناية خاصة من المزارع لتوفير بيئة صالحة لإنتاج أكبر كميات الثوم، فعليه مثلا أن يعمل على حرث الأرض وتهوية ترابية طوليا وعرضيا مرتين، ثم يهتم بعمليات التسميد والحرث ويفضل العضوية منها، ثم أن يتعرض للتشمس المباشر، والاهتمام بفترات الري.

للثوم رائحة نفاذة متطايرة، وغالبا تعلق بالفم أو باليد وتحتاج لعناية للتخلص منها خاصة بالوصفات التجميلية، عرف الثوم منذ آلاف السنين وتم استخدامه في الأطعمة والوصفات العلاجية والتجميلية.

تتعدد أنواع الثوم، فمنه الثوم البري الذي ينمو تلقائيا وهو الأشهر بمصر، والثوم الذكر أحادي الفص مضاعف الفائدة، والثوم الصيني، والثوم اليبرودي نسبة ليبرود بسوريا، والفرنسي ويمكن أن يقسموا إلى نوعين، النبات ذو العنق القاسي، وذوي العنق اللين.

يزعم زراعته كموطن أصلي ظهر منه هذا النبات في وسط آسيا، ومناطق البحر المتوسط، وقد عرف واستخدم قديما وثبتت البحوث والأثريات عن هذا الاستخدام، ثم انتشر على كافة الأنحاء العالمية، ولا يكاد يخلو أي طعام أو وصفة منه.

أما عن شكل الثمرة فهي تتشابه من البصل من حيث الشكل الدائري للثمرة تحت التربة، إلا أنها تتكون من فصوص متفاوتة الحجم والعرض، تغطى هذه الفصوص بقشور من طبقتين لضمان حماية للثمرة من الملوثات، ومع كل طبقة من الفصوص غطاء كامل حول الصف وهكذا.

يميل اللون في البداية للأبيض اللين إذا تم قطفه قبل النضج الكامل، أو بيض جاف مائل للصفرة في حالات الحصاد عند تمام النضج في نهاية فصل الربيع أو أوائل شهر إبريل كحد أقصى.

تعد مصر على المرتبة الرابعة من إنتاج الثوم، يسبقها في المقدمة الصين يليها الهند ثم كوريا الجنوبية، ويعقبها على الترتيب الخامس عالميا روسيا أو الاتحاد السوفيتي سابقا.

فوائد الثوم الناضج وغير الناضج

فوائد الثوم الناضج وغير الناضج

سبب الرائحة القوية في الثوم:

السبب الكيميائي النباتي وراء هذه النكهة القوية للثوم ناتج عن إتلاف خلايا النبات. حين تتحطم الخلية بالتقطيع، أو المضغ، أو الطحن العديد من الإنزيمات المحفوظة في الفجوات العصارية تؤدي لتكسير العديد من المركبات المحتوية على الكبريت الموجودة في سائل الخلية (العصارة الخلوية). والمركبات الناتجة مسؤولة عن الطعم الحار أو الحاد والرائحة القوية للثوم. بعض المركبات غير ثابت ومستقر لذلك فإنه يواصل تفاعله مع الوقت. وضمن أعضاء عائلة البصل، فإن الثوم له أكثر تراكيز من المركبات الأولية للتفاعل، مما يجعله أكثر فعالية من البصل والكراث[2]

أهم العناصر والفيتامينات التي يحويها الثوم:[3]

  1. فيتامين (ج): قيمة الثوم لكل 100 جرام = 13 مل
  2. الريبوفلافين: قيمة الثوم لكل 100 جرام = 0.230 مل.
  3. الثيامين: قيمة الثوم لكل 100 جرام = 0.060 مل
  4. البروتين: قيمة الثوم لكل 100 جرام = 6.3 جرام .
  5. الكربوهيدرات: قيمة الثوم لكل 100 جرام = 20.8 جرام.
  6. الزنك: قيمة الثوم لكل 100 جرام = 1.930 مل.
  7. الكالسيوم: قيمة الثوم لكل 100 جرام= 30 مل.
  8. الفوسفور: قيمة الثوم لكل 100 جرام= 310 مل.
  9. المانجنيز: قيمة الثوم لكل 100 جرام =.860 مل.
  10. الحديد: قيمة الثوم لكل 100 جرام= 1.200 مل
  11. النحاس: قيمة الثوم لكل 100 جرام = .630 مل

 

فوائد الثوم للعناية الشخصية:

أولا بالنسبة للشعر:

  • أمراض الشعر متعددة، وترتبط أسبابها بأنواع من الإهمال:
  • الإهمال الغذائي الداخلي: ويشمل سوء التغذية والإكثار من الحلو أو المالح بلا توازن، مع التواجد المرضي للأمراض الخبيثة أو المزمنة، وهذا يرجع لعدم معرفة بالغذاء الصحي أو الشراهة للطعام، أو بسبب عوامل مادية تؤثر على نمط الغذاء.
  • الإهمال الغذائي الخارجي: للشعر من مرطبات ووصفات تساعد على الوصول لبصيلة داخل فروة الرأس مباشرة وتكسبها طاقة متجددة وتغذية للنمو، وغالبا يتم استعمال مواد مصنعة تضر بأكثر ما تنفع.
  • المعنوية الغير متزنة من كثرة التفكير والحزن والانفعال وغيرها.
  • وهي متنوعة منها:

(تساقط الشعر- ضعف بصيلات الشعر- قشرة الشعر- تجعد الشعر- كثافة الشعر خفيفة – خشونة الشعر- تقصف الشعر)

فوائد الثوم للشعر:

فوائد الثوم للشعر مذهلة في حل هذه المشكلات، فالثوم يحوي عناصر وفيتامينات متعددة وهي طبيعية تتلاءم مع الموجودة بالجسم والتي يحتاجها الشعر، شرط أن تعرفِ كيف تستخدميه ومع أي أنواع يخلط بشكل صحيح لإعطاء نتائج تسرك.

مادة الأليسين المعادلة للكبريت وهما عنصران من مكوناته يعملان على تهيئة البصيلة وتنشيطها لتبدأ في النمو من جديد، فهما يعطيان تأثيرا كالمضاد الحيوي الفاعل والمنشط، وقد ثبت في إحدى الدراسات الهندية لعام 2007 أنه يعمل على منع فقد الشعر، أي يمنع التساقط.

ترجع أهمية الكبريت في الثوم أنه يحتوي على عناصر من بروتين الكرياتين، وقد انتشر الدوي الهائل لأثر هذا الكرياتين على إنماء الشعر وأصبحت المراكز المتخصصة تستخدمه.

 

 زيت الثوم للشعر

زيت الثوم للشعر

أما مادة السيلينيوم فهي مساعدة لفيتامين هـ أو E على العمل وتحقيق النتيجة المرجوة منه، وذلك بإزالة الشوارد الضارة عن الخلايا في البصيلة، وبالتالي محاربة الجفاف والبهتان اللذان قد يصيبا الشعر.

وتزيد كفاءة الثوم في زيادة الشعر مع دمجه بعصير البصل، الذي ثبت بالتجربة على عدة أشخاص مصابين بالصلع أنه قد أدى لإعادة نمو الشعر من جديد، وبما أن الثوم والبصل من فصيلة متشابهة واحدة، فإن الأثر الناتج عنهما يكون مفيدا جدا للشعر.

كذلك يعمل الثوم على رفع وصول الدم للمخ وفروة الرأس، واحتوائه على الحديد يعني تغذية وتقوية للبصيلات، وبالتالي تقوية الجذور وهذا يعني بقاء الشعرة لأطول فترة مع صحة ومرونة وليونة.

كيفية استخدامه:

يمكن استعمال الثوم بشكل طبيعي بالإضافات، لكن في هذه الحال يستحسن عدم الخروج من المنزل فترة من الوقت ثم استعمال مواد إزالة للرائحة، ويمكنك استعماله طبيعيا عن طريق تقطيعه جوليان، أو هرسه كمعجون وفركه على فروة الرأس.

لكن ينصح الكثيرون بمزجه بمواد زيتية كزيت الزيتون أو زبادي فمنه إزالة للرائحة وكذلك التمتع بفوائد مضاعفة للمواد المخلوطة مع الثوم.

كما يدمج الثوم مع الزنجبيل أو العسل، ويمكنك استخدامه لتطويل الشعر عن طريق إضافة خواص الزيوت المعروفة بإنبات الشعر كالجرجير والخروع وجوز الهند واللوز بنسب متساوية وإضافته لفروة رأسك بتدليك خفيف مع تغطيه لثمان ساعات قبل غسله، وألا تتكرر هذه الوصفة إلا حسب الحاجة ومرة بالأسبوع.

وهناك أمر ينبغي معرفته أن الثوم المستخدم إنما هو الطبيعي غير المجفف أو البودر، حيث النسب المتوازنة وعصارة الثوم المفيدتان للشعر، وينبغي ألا يلمس العينين فهو مادة محفزة وتنشيطية فقد يسبب التهاب للعين الحساسة، فإن حدث ينبغي غسله فورا.

ثانيا فوائد الثوم للبشرة:

البشرة تعني الجلد الخارجي للإنسان بمسامه بمنحنياته وغيرها، وهي تعط مظهرا جميلا عندما تكون صحية وناعمة، وخالية من اللدغات والحروق والتلوثات، والتشوهات المتنوعة.

لكن الطقس أحيانا يتسبب في تغيرات جلدية، أو إصابة الإنسان بالمرض يغير من حساسية جلده أي بشرته وملمسها، ليس هذا فحسب حتى أن الطبيعة التجميلية فطرية في الإنسان، فهو يريد أن يبدو بأبهى مظهر وعليه يستخدم وسائل مختلفة لمعالجة أي تغير يطرأ عليها.

استغلت الكثير من الشركات هذا الأمر، وحققت مليارات من منتجات قد تفلح بعضها وقد لا وأكثرها يسبب ضررا على المدى الطويل.

فوائد ثمرة الثوم للبشرة

فوائد ثمرة الثوم للبشرة

الآن يجب أن تدعي هذه المنتجات جانبًا فهي عقيمة، والعودة للبديل الآمن، وأفضل بدائلك في كافة ما ترغبين بمعالجته هما الثوم والبصل، ويعد الثوم أكثر تأثيرًا وتركيزا من البصل.

معادن وفيتامينات الثوم تعمل على مقاومة التجعد الجلدي وهو مظهر للشيخوخة، كذلك معالجة حب الشباب الذي يمثل مشكلة عويصة لبعض المصابين به، بما يحتويه من الأليسين المضاد للتأكسد والذي يعمل على زيادة المناعة في الجسم عند تناوله نيئا أو مطبوخًا.

كذلك عند استعماله على الوجه يعطي نوع من تدفق الدم بفعل الكبريت المتواجد بداخله، مع نضارة ونعومة خالية من البكتريا أو الفيروسات، إذ يعمل على مكافحتها وكذلك الرؤوس السوداء.

طرق استخدامه:

  • يمكن مزج معجون الثوم مع قطرات ليمون وماء دافئ لتفتيح البشرة، بشرط تركه يجف وأن تكون مساءا، مع عمل طبقة أخرى على الجافة، تكرر من 2إلأى 3 مرات بالأسبوع.
  • يمكن مزجه مع زيت الزيتون ومسح البشرة به.
  • يشرب فص واحد كبير نيئ مع كوب ماء صباحًا قبل تناول أي أطعمة، يساعد على تجدد وحيوية الخلايا الجلدية للبشرة مع المداومة.

ثالثا: فوائد الثوم للتخسيس أو فوائد الثوم لإنقاص الوزن

الوزن الزائد مشكلة عصرية متراكمة، يحاول الجميع البحث عن بدائل آمنة لها للتخلص من الدهن المتراكم بفعل زيادة السكريات أو النشويات بسبب الإفراط في تناول أطعمة توصف بأنها رافعة لمعدل الكربوهيدرات.

البعض يلجأ العمليات جراحية وغيرهم يلجؤون إلى الأدوية وغيرها، التي تسببت في قتل كثير من الفتيات بسببها، والحل أبسط من ذلك فمع الثوم الذي لا يكاد يخلو منزل منه يمكن تحسين عملية حرق الدهون بمعدل ثابت مع المداومة على تناوله بالكيفية التالية:

هرسه كمعجون ودمجه مع الماء الدافئ وشربه صباحا على ريق النوم، بدون أطعمة ثم الانتظار بعده فترة قبل البدء بالروتين العادي.

أو شربه كشرائح مع الماء بنفس الطريقة، ويفضل قبل النوم مباشرة بعد غسل الفم من رائحته بالطبع.

من فوائد الثوم هنا أنه يعمل على تعقيم المعدة من البكتريا الناتجة عن الأطعمة، وإن تم استعماله مع المضغ الجيد للطعام سيعطي نتائج تلحظيها خلال الأشهر الأولى بعد مداومتك على هذه الطريقة.

 

فوائد الثوم في الصحة والعلاج بالطب البديل

 

فوائد الثوم كثيرة بالنسبة للتداوي والعلاج، فعلى سبيل المثال يمكن استخدامه لمعالجة:

 

  1. القلب وأمراض الشرايين

فوائد الثوم للقلب

فوائد الثوم للقلب

يحوي الثوم الكثير من العناصر التي تؤثر على أي تغييرات سلبية بالجسم الإنساني، منها أمراض تصلب الشرايين وتغيرات الشريان الأورطي، وارتفاع نسب الكوليسترول بحيث تمنع من زيادة معدل الكوليسترول عن معدل محمود فلا يصبح خبيثًا وضارًا على القلب.

كذلك يساهم في ضبط مناعة الجسد بحيث لا تتأزم الحالة عند حدوث جلطة قلبية مفاجئة ويقلل من حدتها وخطورتها حتى الإسعاف اللازم.

وعن تجربة أحد المرضى مع الثوم يقول أحد المعلقين: د. خالد عبد الله النمر ما هذا التناقض العجيب انا شخصيا أتناول الزبادي مع فصه أو فصتين ثوم كل يومين من الأسبوع وأجريت تحليل الدهون أو الكوليسترول في مستشفى الشميسي وكانت النتائج انخفاض ملحوظ للدهون بالدم مخبريا يعني يا دكتور منت أحسن من محمد أوز جراح القلب الشهير الذي نصح مرضى القلب بالثوم

وفي تعليق آخر على منكر فاعلية الثوم: أخي الدكتور أنا معك رغم تخصصي بيولوجي ولكن هذه الدراسة كانت قديمة وأعيدت التحاليل والتجارب في كندا وأثبت الثوم فعاليته وأنا مجرب الثوم – وانخفض معي من 240 الى 220 في غضون شهر ونصف (الثوم / الكمثرى / الفول/الكتان/النعناع/الجزر وهناك حلقات لجابر القحطاني على اليوتيوب

معلق آخر يقول: يا ناس.. الثوم فعال في خفض الكولسترول والضغط. ولكن طريقة التناول لها أثر سالب أو موجب. اللي عاوز يتناول بالطريقة الصحيحة يأخذ الثوم ويقطع ويحطه في كوب من الماء المغلي 10 دقائق وبعد ذلك يشرب الماء ويأكل الثوم. هذا اللي أنا مجرب وشفت الفائدة فيه[4]

  1. الثعلبة والصلع

الثعلبة داء جلدي يظهر بفعل عوامل نفسية ومرضية مختلفة، ويكون بفقد نمو بعض البصيلات في مكان من فروة الرأس، بشكل دائري أو مستطيل بحيث يظهر فراغا بين الشعر وهو ما يستدعي الحرج والسخرية من الأخرين.

أما الصلع فقد يكون فقد للشعر بعدم نمو البصيلات بسبب الوراثة أو بسبب الأمراض الخبيثة والمزمنة، أو بفعل الأحوال النفيسة السيئة على الدوام.

هناك أدوية بالطبع للعلاج الجلدي في الثعلبة والصلع، لكن البعض يرى أنهما يأخذان وقتًا حتى إعادة نمو الوقت أو لا يظهر أو لديه مشكلات مع الأسعار الباهظة بينما يملك من الدواء الطبيعي ما يغنيه عن هذا العناء، مع الصبر ومعرفة الطرق الصحيحة للاستعمال يمكن معالجتهما.

الثوم هو عنصر غني جدا بمواد مركزة ومتنوعة تعمل على إعادة إنبات الشعر من خلال زيت الثوم، وهو أيضا عنصر من عناصر مكونات المستحضرات التجميلية، وله عدة وصفات للتغلب على الثعلبة، لكن الأهم التأكد طبيا من أنها ثعلبة وليست أي شيء آخر.

الوصفة:

ملعقة كبيرة عصير الصبار & 2 صفار بيضة & 3 ملاعق كبيرة البابونج. & 1 ملعقة كبيرة  عسل نحل & مقدار من عصير الثوم وعدد 20 أوقية من الماء

ولكن هذه الخلطة ينبغي أن تتم بمعرفة من الطبيب وكذلك في حالات الخُرّاجْ أو الثآليل، لأنهت نعد مادة موضعية قد تثير بعض الالتهاب في وجود حساسية ما لمكوناتها.

الطريقة تتمثل في استخلاص فوائد الثوم من عصيره بعد التقشير والتنظيف ثم مزج الزيت الناتج مع عسل النحل ودمجهما جيدا، ثم وضعهما بالثلاجة ل 15 دقيقة بعدها يمزج مع هذا الخليط صفار إحدى البيضتين جيدا حتى تمام الخلط.

على الجهة الأخرى يتم غلي الماء مع البابونج وتركه يهدأ، ثم إضافة خلاصة الصبار لخليط الثوم والبيضة ومسح فروة الرأس بها تمامًا مع تدليك خفيف، تترك ل 20-25 دقيقة مغطاة بمنشفة دافئة نظيفة.

بعد انتهاء الكمية والمدة يتم غسل الشعر جيدا ثم تضاف صفار البيضة الثانية وتفرك على الرأس لإزالة روائح الخلطة ويغسل بالماء الدافئ، بعدها يغسل الشعر بماء البابونج الدافئ وليس الساخن ولا البارد ويترك لفترة ثم يعاد الغسل بمياه دافئة.

تكرر كل أسبوع، لكن في حال حدثت أي مضاعفات يرجى الإسراع لطبيب الجلدية فورا.

وطريقة أخرى:

تؤخذ عجينة الثوم ويعجن فيها (قدر ملعقة صغيرة) من البارود حتى يكون كالمرهم الأسود، ثم تشرط الثعلبة بشفرة معقمة حتى يبدو الدم ثم يوضع المرهم ويضمد فوقه، لا تكرر هذه العملية أكثر من خمسة أيام متوالية حتى تموت الثعلبة وينمو الشعر من جديد (مجرب).[5]

 

  1. الربو والحساسية والسعال

الربو هو مرض تنفسي بسبب إصابات في الجهاز التنفسي ويظهر في ضيق التنفس والتعب عند بذل أي جهد كذلك السعال المستمر، وغالبا ما تصاحبه الحساسية لأنه يتعلق بالصدر والتنفس، يمكن معالجته باستخدام مغلي8-10 فصوص الثوم في نصف كوب الحليب ويشرب ليلا. أو بوصفة أخرى:

10 قطرات من عصير الثوم مع 2 ملاعق من العسل في كوب ماء يخلطوا يوميًا لمريض الربو

بالنسبة للكحة يمكن التوقف عن الحمضيات كالبرتقال والطماطم وما يشبهها مع تناول عصير الثوم المقطر على ماء ساخن يوميا، ودهن الصدر بمعجون الثوم مع زيت الزيتون.

كذلك يمكن استخدام مزيج الرمان بقطرات الثوم لمعالجة السعال بأنواعه.

الثوم

الثوم

  1. مكافحة السرطان

أغلب البحوث المذكورة في هذا الشأن تذكر محاربة الثوم للخلايا الخبيثة ومنعها من التقدم، وهي خلايا مسرطنة بفعل خلل ما في تركيبها الجيني الطبيعي، نمو هذه الخلايا هو الذي يسبب السرطان، وبمحاربتها بتنظيم غذائي يحوي الثوم في طياته يمكن تقليل الأثر السرطاني الناتج كثيرا.

من هذا المرض سرطان المعدة وسرطانات القولون أو المريء ولذا ينصح بطحن الثوم وشربه مع الوجبات لتطهيرها من التليف فمن فوائد الثوم أنه مطهر معوي وقاتل للبكتريا والفيروسات، خاصة بمواده الفعالة من الكبريت والبروتينات به.

  1. للدوار

عن استخدام مأكولات تحوي على الثوم فإنها تساعد على خفض معدل الدوار أو ما تسمى بالدوخة، وينصح بتناول الثوم مع البيض على هيئة عجة أو أمليت مع قليل من البهار أو الملوحة.

البعض ينصح بتجربة هذه العجة ثلاث مرات متتالية بثلاث أيام متتابعة، وألا يوضع معها بصل بل يصبح الثوم بديلا عنه.

 

  1. للصداع النصفي

يمكن استعمال عصير الثوم من خلال الأنف في الفتحة المعاكسة للألم، فإن كان الألم يسارا توضع في فتحة الأنف اليمنى، أو بأكل الثوم كل ساعة بمعدل فص أو اثنين. وهناك نصيحة أخرى باستعماله كمرهم بزيت الثوم موضع الألم، فإن كان مسبب الصداع معوي من المعدة يمكن أخذ قطع شرائح ثوم مع الماء للتخلص منها.

أو يطحن ويكون كمعجون تدهن به الرقبة من جهة الأوردة الكبيرة.

  1. للترهل

يمكن تناول الثوم بمعدل من خمس لست فصوص يوميا لشهر إلا سبعة أيام، حتى تحمي جسدك من الترهل وخاصة بالصدر عند الأنثى، وهو مفيد لحرق الدهون والتخسيس إذا تم أخذه بشكل منتظم على الريق يوميا.3

  1. أمراض الجلدية

يساعد الثوم في محاربة الأكزيما والفطريات والبكتريا، وتجدد الخلايا، كما أنه منعم للبشرة ومسبب لنضارتها، ويتم هذا برماد الثوم المشوي حتى الاحتراق ممزوجا بعسل يدهن به مكان الالتهاب أو الأكزيما حتى تشفى.

كذلك يمكنه مكافحة الحكة المتكررة بغلي الثوم مع زيت الزيتون وتركه يدفأ ثم دهن المكان المصاب مرتين بنفس التوقيت في الصباح والمساء.

  1. مكافح حشرات الشعر

حشرات الشعر الماصة للدماء المعروفة بالقمل هي وباء معدي، إذا أصيب به طفل ينتقل للأخرين، حيث أنها كائنات طفيلة تحتاج لمضيف لتستمر حياتها، يمكن الإصابة بها في القرى، وتجمعات الأولاد أو الازدحام والتجمهرات التي تحوي مصابين بها ضمنهم.

يمكن معالجتها بزيت الثوم المعد منزليًا ودهن الفروة به جيدًا مساءًا وتركه للصباح ثم يتم غسله، حيث يطرد الثوم بمواده القوية ونفاذيتها العالية القمل نهائيًا.

زيت الثوم

زيت الثوم

  1. الشلل النصفي

كشفت مؤخراً دراسة طبية أشرف عليها باحثون من جامعة ميسوري الأمريكية، أن الثوم يساهم في تعزيز صحة المخ، ويقي من أمراض كثيرة أبرزها مرض الشلل الرعاش ومرض الزهايمر، وفسر الباحثون ذلك، مشيرين إلى أن الثوم يحتوي على أحد المواد الطبيعية الفعالة للغاية، تعرف باسم “FruArg”، وهي من مشتقات الكربوهيدرات، وأثبتت النتائج فاعليتها في حماية خلايا المخ من التلف الناجم عن العوامل البيئية الضارة مثل التدخين والتلوث البيئي، بالإضافة إلى تناول الخمور وتقدم العمر.

وأضاف الباحثون أن مادة “FruArg” تساهم أيضاً في إحداث تأثيرات وقائية ضد بعض الخلايا التي قد تدمر خلايا المخ عن طريق تقليل إفراز أكسيد النيتريك الذي يسبب موت الخلايا العصبية تحت تأثير العوامل البيئية الضارة التي ذكرناها آنفاً، وذلك حسب مجموعة من التجارب التي أجريت معملياً[6]

ومن أكثر ما ينصح به لمريض الشلل وبخاصة الرعاش:

  • خليط الثوم مع اللبن الحليب مع الوجبات يفيد في التخفيف من أعراض ومتاعب الشلل النصفي كما يساهم في رفع معدلات نجاح علاجه.
  1. لسلس البول

يخلط ربع كوب معجون الثوم مع نصف كوب زيت خردل مع كمية ماء مناسبة بمعدل 2 كوب كبير واغلهم معا ثم اتركهم حتى البرودة واحتفظ بهم بوعاء بالثلاجة ثم يدهن المنطقة السفلية به كل 12 ساعة.

  1. التيفويد والتخلص من سموم الجسم

يخفض من مستويات الرصاص في الدم بنسبة 19٪ لمحتواه العالي من مركبات الكبريت المعروفة بتنشيط انزيمات الكبد المسؤولة عن طرد السموم من الجسم. فقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت في مركز أبحاث السرطان “فريد هاتشينسون” أن تناول ملعقة صغيرة من الثوم الطازج ونصف كوب من البصل يوميًا يمكنه إزالة السموم من خلايا الدم.[7]

الثوم طبيًا أثبت مقدرة على تطهير الجسم من البكتريا الضارة والديدان والطفيليات، ولهذا أيضا يمكن استخدامه لمريض التيفويد، وذلك من خلال:

خليط من اللبن المحلى بالعسل المغلي به خمس فصوص ثوم كبيرة طازجة، ويترك ليصبح دافئ ويشربه المريض قبل المنام، مع دهن الظهر ومنطقة العمود الفقري وأطرافه من اليدين والقدمين بخليط زيوت الثوم والزيتون معا، وينصح أن يستنشق أو يشم بخار الثوم كل يوم صباحا ل 5 دقائق.

  1. معالجة ألام العظام والمفاصل

تناول فص واحد على الريق يعمل كمساعد إلى الكالسيوم بالأطعمة التي تحتويه على تقوية العظام وسرعة التئامها، وكذلك التخفيف من حدة ألام المفاصل والروماتيزم فيها، وهذا عن طريق اتباع ما يلي:

المواظبة على استخدام زيت الثوم كدهان، ثم عمل خليط سميك من اللبن والثوم والقرنفل يشرب لعدة أسابيع متتالية.

  1. مفيد للأسنان

بالنسبة للفك واللثة والأسنان ينصح بعصير الثوم قطرات فقط منه على عسل ويتم شربها صباحا، كما يمكن استخدامه كعصير مضمضة وغرغرة لعلاج الالتهاب اللثوي، وإن صادفك ألم يمكن وضع فصص ثوم طازج على موضعه مع احتمال القليل ثم ينتهي بعده الألم، حيث يعمل الثوم كمضاد حيوي بسبب الأليسين قوي لأمراض كثيرة جدا.

  1. علاج الكولسترول والجهاز التنفسي وعسر الهضم

بتناوله على الريق ينقي البطن من الغازات بمعدل فص واحد يوميًا، مع عدم الإكثار من البصل وأطعمته المسببة للانتفاخ كالكرنب والقرنبيط

  1. احتقان الأنف والبرد والانفلونزا

قطرات عصير ثوم ممزوج بالبرتقال الطبيعي المعصور أو الليمون المعصور

  1. للجرب:

الاحتفاظ بدهن أو شحم بقري أو جاموسي أو غنم ويتم تذويبه على النار بدون حرق وتركه يهدأ ثم مزجه مع معجون رأس ثوم مهروس ناعم جدا، ويدهن به المكان المصاب يوميا مرتين كل 12 ساعة جنبًا إلى جنب مع الحمام الدافئ.

  1. للأذن

تقلى 8 فصوص من الثوم في 60 مل في زيت السمسم أو أي زيت آخر بارد توضع 2 قطرات من هذا الزيت في الاذن مرتين لعدة أيام، أو تغلى لأمراض الأذن الأخرى 4 فصوص من الثوم في 1 ملعقة كبيرة من زيت الخردل وتوضع قطرة في الأذن المصابة. ويفيد الثوم في تخفيف الألم، وعلاج الجروح، وتصريف القيح (الصديد) من الأذن.[8]

  1. للقولون

من أشهر الأطعمة المسببة للغازات الثوم والبصل، ورغم هذا لهم فوائد صحية عالية جدا، وقد ثبتت فاعلية الثوم في طرد السموم ومساعدة المعدة على التخلص من البكتريا أو الخلايا المسرطنة بها، وهذا يساعد في سهولة الهضم للمواد الداخلة للقولون، ولكن متى يكون الثوم ضارا للقولون؟ عندما يؤكل بمفرده، ولذلك ينصح استخدامهم على لبن أو زبادي عند رغبتك في تحسين القولون لديك.

  1. لأمراض الكبد

كبسولات زيت الثوم

كبسولات زيت الثوم

ينقي الثوم الكبد من السموم، فهو مصفاة حارسة داخل الإنسان، ولذا فالإصابة بأي مرض به كما في حال فيرس سي يسبب مشكلة خيرة من نتائجها الوفاة الحتمية، وللوقاية من هذا ينصح بالثوم بنظام روتيني وداخل الوجبات حيث يرفع من معدل نشاطه وحيويته بشكل كبير، ويزيده فاعلية في مقاومة أي تعفن داخلي بفعل بكتريا المعدة.

وقدرته على تنشيط الغدد والهرمونات وإفراز عصاراتها المفيدة في الهضم وغيرها يساعد على تقليل التراكم للطعام الصلب أو تفتيته بفاعلية لا تسبب ضررا. ولتقويته يمكن استخدام عصير الثوم مساءا مع ملعقة زيت الزيتون، وستلحظ الأثر صباحا متمثلا بحيوية البشرة والجلد التي تدل على كفاءة الكبد في التخلص من السميات خلال النوم.

  1. لعلاج البواسير

للاستفادة من فوائد الثوم وحمضه الأميني المضاد الحيوي الفعال الأيليسن الذي يهدئ الالتهاب ويعمل على طرد الديدان وتسكين الألم ومعادنه وبروتيناته المساعدة على الشفاء في كثير من الأمراض بالنسبة للبواسير هناك عدة طرق منها:

عمل معجون مفروم من الثوم مع الزيت ودهن الشرج به مع ضمادة حتى الشفاء، أو كاللبوس في ثلاث أيام بالأسبوع، أو بغلي مياهه واستعمالها باردا ودهن المستقيم بها حتى يشفى.

  1. للحمل والولادة

من فوائد الثوم للحامل أنه ينشط ضغط الدم ويحسن مجرى الدورة الدموية، مع تنظيم انخفاض وارتفاع الكوليسترول وكذلك يقضي على أي بكتريا ومنع وصولها للجنين، التخلص من أمراض المهبل في تلك الفترة.

كذلك يوسع الأوعية الدموية وتحسن الرحم، ويقلل الإصابة بالسعال والبرد، يحميها من سرطانات المعدة والقولون وأمراض البواسير وغيرها، كذلك يقلل فرص إصابتها بسكر الحمل.

عامل على التخلص من الغثيان والقيء وضيق النفس، كما يساهم في تجنب الإمساك واضطرابات الهضم، وكذلك حماية لها من كثرة تساقط الشعر في تلك الفترة.

ولكن يجب عليها أن تستشير المختص الذي تتابع معه في الكميات التي تتناولها من الثوم.

 

فوائد الثوم للعلاقات الجسدية بين الزوجين

فوائد الثوم للجنس والجماع للمرأة والرجل

فوائد الثوم متعددة ومذهلة، هذه الثمرة التي جعلها الله سبحانه وتعالى علاجا من الأمراض في متناول يد الجميع، وخاصة الفقراء والمساكين منهم.
مزايا هائلة يمكنك أن تستفيدها من مكون واحد يحوي جميع العناصر الغذائية الفيتامين والبروتين ونسبة حديد، ومضاد حيوي قوي للبكتريا والديدان وغيرها.
وقد ثبت أن هذا المكون يمكنه أن يغير طبيعة العلاقة الزوجية بينك بينز وجتك جذريا، حيث اكتشفت له أثار علاجية وتنشيطية على عملية الجماع، وتحسينها للزوج أو للزوجة.
وسنبدأ بالمرأة حيث أنها الأكثرهربًا من هذه العلاقة، وأكثرها حساسيةً وتعرضًا للبرود الجنسي من الرجل.
فوائد الثوم للجنس للمرأة
تعتبر المرأة وبخاصة المصرية الأكثر تعرضا للإرهاق البدني وتحمل المسئوليات، وخاصة إن كانت عاملة وتربي أطفالا، هذا الأمر يؤثر عليها من الناحية البدنية ويقلل من عملية الميل إلى الجماع مع الزوج.
ولكن ليس هذا كل شيء فقد تتداخل عوامل أخرى في هذا النفور أو الابتعاد بخلاف التعب، كمشكلات المهبل والرحم والتجارب المؤلمة السابقة، والاكتئاب أو سوء التعامل وكثرة الخلاف مع الزوج، ما يفقدها الرغبة والشهوة وهكذا.
كذلك مشكلات واضطرابات مستويات هرمون التستوستيرون لديها،كذلك حالات جفاف المهبل والتشنج حوله، الأمرالذي يجعل الإيلاج مؤلما ويكاد يكون مستحيلا بالنسبة لها.

فوائد الثوم للزوجين

فوائد الثوم للزوجين

ترى هل يمكن ان تكون فوائد الثوم محتوية على علاج لهذه الحالات؟ تعالوا لنرى:

–  مواد الثوم القاتلة للفطريات تعمل كمطهر للمهبل من أي روائح كريهة كما تساعد على تعقيم هذه المنطقة، وبالتالي تقليل الألم الناتج عن أي فطريات بها خلال العلاقة الحميمة.
– من فوائد الثوم أيضا أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية والمساعدة على تحسين الصحة العامة والوقاية من الأمراض أو معالجتها، وبالتالي تقل معه حدة الأعراض الاكتئابية أو مظاهر الضعف الجنسي بما أن الجسم بدأ باستعادة حيويته.
–  تعمل فيتامينات الثوم المتعددة على تعزيز الطاقة والرغبة الجسدية، من خلال دهن العانة بمزيج دافئ يتحمله الجسم من معجون الثوم الذي تم تسخينه مع زيت زيتون لمدة ساعة لا تزيد، وتكرار الأمر قبل الممارسة بفترة كافية.
–  يساعد المرأة على اجتياز فترة الحمل بسلام مع أي علاقات خاصة بينها وبين الزوج، ويحمي الجنين من المضاعفات ويساعده على اكتساب الوزن الطبيعي عند الولادة.
–  يعمل كمثير طبيعي للجاذبية وارتفاع الرغبة إذا ما تناوله الزوج بمعدل 12 فصا أو كبسولة فيتامين الثوم،واشتمتها الزوجة لدى الزوج حيث تقضي مضادات الأكسدة على الروائح الكريهة بالعرق وبالتالي تظهر رائحة الجسم أكثر وإعطاء إيحاء بالحيوية الجسدية، الأمر الذي يؤثر إيجابا على العملية الجسدية الجنسية بينهما.
–  يساهم في وصول كميات كبيرة مناسبة لأعضاء التناسل ما يرفع مقاومتها للالتهاب والألم، وهو إشارة إلى تحسن ينعكس نفسيا على الزوجة والزوج ويفيدهم في الجماع.

بالنسبة للرجال :
من فوائد الثوم للجنس للرجال:

  •  مساعدتهم على عملية الانتصاب والإيلاج وتطويل فترة القذف بدعك معجون الثوم بزيت الزيتون عليه، لاحتوائه على أكسيد النيتريك سينسيز الذي لا يكاد بحث يخلو من أهميته للجنس لدى الرجال.
  •  كما يساهم في تحسين البروستات المسئولة عن حماية ومرور السائل المنوي ويعيدها للعمل بشكل طبيعي في حال تناول كمية مناسبة وبطريقة صحيحة.
  • يمكنهم الاستفادة من الثوم في إثارة الزوجة  بعد مداومة على الاستعمال بمعدل 4 فصوص لشهر على الريق مع كوب ماء أو لبن صباحا.

التخلص من رائحة الثوم

رائحة الثوم ذات نفاذية عالية ومستمرة، وهي تؤذي المصلين والمجالسين من حولك إن كنت أكلت ثومًا ولم تستطع أن تنتهي من رائحته.
يرجع سبب هذه الرائحة القوية إلى مركبات الكبريت والأليسين قوي المفعول بالثوم، وهو ما ينتج روائح يدوم أثرها لفترات قد تمتد لثلاثة أيام كاملة، ولا يخفى على أحد الاتفاق العالمي على كراهية رائحته.
يمكن لرائحة الثوم الانتقال بأي شكل من الأشكال وقد تنتقل عبر أنبوب غذائي للمرضى، أو عبر الحبل السري للمولود، أو مخالطة أكلي الثوم، أو عبر تناوله أو استعمال وصفاته، ولذلك قامت بعض الشركات بصناعة مكملات وكبسولات الثوم كنوع من القضاء على رائحة الثوم والتخلص التام منها دون ترك فوائد الثوم المميزة.
هناك عدة طرق يمكنك استعمالها في التخلص من رائحة الثوم وهذا عن طريق :

1. إن كانت الرائحة بالفم:

يمكنك أكل الخضراوات الورقية كالبقدونس والخس والنعناع الأخضر الذي يحوي حمض الروزمارينك، والزعتر الطازج، واوراق الليمون ومغلى أوراق الجوافة، كذلك الزبادي وشرب الحليب بعده يعمل على تقليل مدة الرائحة، وشرب المياه بكثرة يقلل أيضا منها، كذلك التفاح يعمل على خفض مستوى الرائحة الثومية بالجسم.
ينصح أيضا بالعصائر كعصير الليمون والكوكتيل وغيرها، وكذلك اللبان أو العلكة، ومنها النعناع الجاف الذي يتم شراؤه من البقالة له مفعول في طرد رائحة الثوم ولكنها مؤقتة.

هل تعرفين أنصحك بتناول ملعقتين من سونسوفايت شراب الحديد فإنه ممل غذائي ورائحته تطغى على الثوم، جربي لن تخسري، بل ستستفيدن الحديد وبذات الوقت حل سريع من مشكلة رائحة الثوم بدون خسارة فوائده

2. إزالة رائحة الثوم من الشعر

يمكن وضع بيضة بتدليك معين لكل الفروة، كذلك يمكن استخدام مغلى خليط الأعشاب عندك والبابونج يعد الأفضل، كذلك يمكن وضع الزبادي على الرأس وتركه يجف منها اكتساب فوائد صحية وأخرى لطرد رائحة الثوم.
أيضا منقوع البن الخاص بالقهوة أو خليط القهوة سريعة الذوبان يعمل على طرد الرائحة،ويمكن الغسل بالماء والصابون كحل مؤقت.

3. التخلص من رائحة الثوم في الجسم كله

الاستحمام افضل الطرق ويفضل استعمال الصابون المعط ر بالنعناع،وبعده العطور للرجال فقط حيث أن تعطر المرأة خارج منزلها محرم

4. إزالة رائحة الثوم من اليدين

فركهما بالليمون ومعصور الجرجير والبقدونس، كذلك استخدام محلول ملحي لتطهير اليد وتعقيمها والتخلص من روائحها.
يمكنك استخدام مطحون الأعشاب العطرية كالقرنفل والقرفة في ماء مغلي تم تبريده ثم مسح اليدين بهما.
استخدام الخل في تنظيفهما فعال جدا، وقيل أن دعك اليد بقطعة بطاطس نيئة يساعد على إزالة الرائحة من أصابعك على الفور.
جربي واكتشفي السرع وداومي عليه.

5. إزالة رائحة الثوم من المنزل

إذا واجهتك مشكلة برائحة الثوم في الأواني المعدنية يمكنك غسلها فإن لم تختف الرائحة قيل أن رماد الردة المحترق في الحلة المنبعث منها الرائحة ثم شطفه يخلصها تماما من الرائحة.
– فص مستكة يترك على نار هادئة خلال الطهي يزيل روائح البيت، كذلك الفانيليا مع ماء دافء في الثلاجة أو خارجها يعطي انتعاش جميل، وكذلك رائحة الليمون.

 

هل هناك أضرار للثوم؟

1. الرائحة المزعجة المنفرة
2.قد يسبب زيادة الكمية منه في عسر الهضم
3. غازات
4.مشاكل للمعدة الحساسة وعنق المعدة.
5.إمساك يؤدي إلى ظهور الطفح الجلدي ‏وارتفاع في درجات الحرارة والصداع ويسبب أيضا التهابات حادة في بطانة المعدة.
6.هبوط سكر الدم
7. لا يستخدم مع مرضى سيولة الدم إطلاقا
8. لايستعمل مع مصابي الغدد الدرقية و مشكلاتها قبل سؤال الطبيب.
9. يمنع لذوي قرحة المعدة.
10. ا يستخدم للمقبلين على الجراحة.
11. كبسولاته قد تسبب الصداع وفقد الشهية والدوار وبعض الحساسية.
12. يبطل مفعول أدوية مرضى نقص المناعة.
13. يقلل مستويات دواء “ساكوينافير” في الدم إلى النصف.
14. إن زاد تخزينه عن السنة لا ينصح بأكله.

كيفية تخزين الثوم لأطول فترة ممكنة

تخزين الثوم بالبرطمان

تخزين الثوم بالبرطمان

الكثيرات منا لا تستغنى عن الثوم حيث تعتمد على فوائد الثوم في كثيرمن الوصفات والتتبيلات والوصفات التجميلية وحتى العلاجية كما أسلفنا.
الأساس في التخزين يعتمد على مدى الجودة التي تريدين بها المادة الثومية المحفوظة أو المخزنة أن تبقى عليها وفيما ستستعملين، كذلك المدة الزمنية للتخزين، وأيضا المواسم الفصلية لإنبات منتج ثوم طازج من المواد المخزنة.
ولأجل هذا تعددت طرق التخزين وخاصة للثوم، نظرا لأنه يستعمل بكثرة، ولفوائده المتعددة ورخص سعره مقارنة بالتوابل أو منجات العلاج والتجميل الأخرى.

من أهم الطرق التي يمكنك أن تستعمليها لحفظ الثوم ما يلي:

1. للاستعمال المطبخي الفوري:

* لمدة زمنية أقل من 4 أشهرتنصحك ربات البيوت العاملات بتقشير الثوم كاملا لكمية المطلوبة تقدريها أنت بنظرتك الخاصة وحسب استعمالك وهو ما سنوضحه بأسهل طرق التقشير في العناصر القادمة، ثم تخزينه بالفريز أو مجمد الثلاجة في أكياس واستعماله للفترات القريبة من يوم إلى شهر.
أو هرس كمية كبيرة مع رشة ملح مناسبة لحفظه والانتباه لذلك عند الاستعمال وتغليفها بأكياس مخصصة للمطبخ وجعلها مبططة حتى يسهل قطع المقدار المطلوب بعد ذلك، وتجهيز أكثر من كيس بنفس الطريقة وترتيبهم أعلى بعضهم، وتغليف الكل بكيس كبير به قطعة فحم تزيل الرائحة.
أو تشكيل كريات معجون الثوم أو الثوم المفروم بالكبة على هيئة قطع تشبه المرقة الجاهزة أو أكبر بحجم قوالب الثلج، وقد أصبحت تباع بكثرة منفردة السليكون منها نقصد.
يمكنك أيضا رص القطع في علب بلاستيك مع ترك مساحة للتجميد حتى لا ينكسر البرطمان وخاصة إن كان زجاج ويمكنك إحكام غلقه بعد يوم تجميد حيث تكون الثلج
* ولكن لاحظي أن هذه الطريق تحوي خطورة التعرض للتسمم إن كانت الكمية كبيرة ومر عليها أكثر من 4 أشهر، وهي استعمال جاهز لربة المنزل العاملة بشكل خاص حتى تنجز بأسرع وقت، وطريقة التجميد أو التبريد هذه غير منصوح بها علميا.

هل تعلمين:

أنه يمكنك أيضا تخزين الثوم بدون تقشير بالفريز، وإخراجه وقت الحاجة مع تركه قليلا لفك التجميد ثم إزالة القشرة بكل سهولة.

 

* طريقة أخرى:

الحفظ بالزيت للفصوص الطازجة المقشرة داخل زيت زيتون بشرط أن يترك مسافة قبل الغلق المحكم للبرطمان كمما قلنا لضمان عدم تكسر البرطمان بفعل التجمد، كذلك يوضع في الفريز وليس في الثلاجة من حيث الأدراج إلا في الاستعمالات القريبة والفوريةفقط، ويمكنك الاستفادة من الزيت حيث يتحول زيت الزيتون هنا إلى زيت الثوم، يصلح للطهي كبديل للزيوت العادية وكخليط لوصفات الشعر .
يمكنك كذلك هرس الثوم بزيت الزيتون كمعجون بالخلاط وتخزينه كما سبق.

طريقة ثالثة:

تخليل الثوم بتقشيره ثم حفظه منقوعا بخل ورشة ملح.
لكنها طريقة سريعة لا يمكن التطويل فيها، فإن لاحظت أي بوادر عفن اسكبي المحتويات فورا، لذلك اجعليها كميات بسيطة ولاستعمالات لا تتجاوز الأسبوعين في درجة برودة مناسبة.

2. التخزين للاستعمال طويل المدى للتوفير:

تخزين الثوم- بالتجفيف

تخزين الثوم- بالتجفيف

– ينصح عن تجربة بالتخزين بالتهوية عن طريق ترك السيقان في الثمرة وربطها معا بدون تقششير للثمرة ولا قطع رأسها المزروعة سابقا في التربة لأنها تعمل كمادة حافظة حتى 6 أشهر أو أزيد قليلا قبل الموسم التالي ثم وضعها على رف عالي بالمطبخ جيد التهوية بلا تسريب للحرارة ولا الماء، أو على مسمار تعليق مخصص.
– الحقيبة الشبكية الرقيقة أو السميكة كتلك التي يغلف بها الليمون عادة احفظي الثمار مع جزء من العنق بداخلها واربطيها جيدا ثم عللقيها مع إتاحة الفرصة للتهوية والبعد عن الحرارة والرطوبة.
– التخزين بالتجفيف، ويتم بتقشير الثوم وتصفية مياهه بحرارة الفرن منخفضة حتى تذبل تماما وتقترب من الجفاف التام جدا ثم يمكن حفظها بعد ذلك، ويمكنك في هذه الخطوة الاحتفاظ به كفصوص أو تحويله إلى ثوم بودر أو تقسيمه لجزء فصوص وآخر بودر.

أماكن التخزين:

يمكنك وضعه على رف علوي بالمطبخ، أو على رف خارجي بالشرفة، أو أسفل السلالم الداخلية بعيدا عن الأرض

أسهل طرق تقشير الثوم

تقشير الثوم

تقشير الثوم

عندما يجف الثوم وتمر فترة على تخزينه يابسا وتحتاج ربة المنزل إلى استعماله في وصفة ما للطعام أو لغيره تجد صعوبة في تقشير الثوم حيث يكون الغلاف الخارجي قد جف والتصق كواق حامي للفصوص، ومع تواجد زوج من الطبقات الحامية يصبح الأمر أصعب خاصة في وجود الأظافر
والتصاق الرائح بها وفي حالة الكميات، لذلك لادعي للعناء بعد اليوم، فتقشير الثوم أصبح له طرقا كثيرة تغنيكِ عن المعاناة التقيدية القديمة، وربما تجعلكي تفضلين استخدامه طازجا بسبب هذه السهولة في التقشير، من أهم طرق التقشير ما يلي:

1. التقشير بالماء وهو الأسهل على الإطلاق

، فمثلما يكون الثوم الأخضر أو غير الناضج سهل في التقشير كذلك الثوم المبلل، وهو لا يؤثر كثيرا على القيمة الغذائية للثوم بالعكس زيادة العصارة تعمل على فاعليته
الطريقة
ضعي فصوص الثوم بقشرها في الماء البارد وليس الساخن لمدة 10 دقائق ثم قشريها بسهولة واستخدميها، تصلح هذه الطريقة عند تقشير الكميات ايضا فيقل وقتك في التقشير وتسرعي من عملية التخزين بأي طريقة تريدين.

2. التقشير بالفرم أو الدق:

له أسلوبان إما النقر على الفص على لوحة التقطيع ليتكسر وتزيلي عنه القشرة بسرعة عند احتياجك السريع غلى الثوم في الطهي، أو بواسطة كيس مطبخ سميك أو كيس تفريز محكم الغلق والدق عليه حتى يصبح معجونا ثم إزالة القشرة ولكنها طريقة متعبة عند إزالة القشرة والتصاق الثوم بها.

3. الرج

وهي طريقة مجهدة وتحتاج لمجهود ووقت حتى يتم نزع القشرة عن الثوم ويفضل أن ينفذها الشيفات الذكور لأنها تحتاج لجهد عضلي، عن طريق وضع ثمرة الثوم المفصصة بقشرها داخل برطمان محكم الغلق ويفضل بلاستيك متين لأن الزجاج قد ينكسر أو يسقط سهوا بفعل الاهتزاز، وتانتج مشكلات كبيرة عنه، ثم الرج لعدة دقائق بدون توقف حتى تفصل القشور عن الفصوص

4. التقشير بالسكين كما تقشر الفواكه بقطع جزء صغير من الفص مع باقي القشرة

 

5. استعمال مقشرة الثوم الجاهزة أو بديل لها

تقشير الثوم- االألة الجاهزة

تقشير الثوم- االألة الجاهزة

مثل لف ملف بلاستيك بشكل دائري على الفص والحك بقوة ثم فرك القشرة بسهولة ، أو بيديك الاثنتين قومي بلف الفص بقوة وخاصة كبير الحجم يساعد في هذا وستلاحظين زوال القشرة بسهولة.

كيف يرتبط الثوم بقتل مصاصي الدماء وهل هذا حقيقة؟

مصاصي الدماء كائنات لا يعر ف حقيقة وجودها بأدلة قاطعة حتى الآن أو مشاهدات حية، كل ما ذكر عنهم هو بعض أثار تركت وحوادث غامضة هذا إن كان الأمر صحيحا.
من جهة أخرى قد يكون لهذا سند في الإسلام في أتباع المسيخ الدجال ، ولكن أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم تبطل هذا الوجود إذ أن للدجال موعد لم يذكر بعد وله علامات كثيرة مرت العلامات الصغرى منها ولكن الكبرى لا يعلم بوقوعها حقيقة أم ما زلنا في العلامات الصغرى.
على كل حال:
لم يذكر أي علاقة للثوم بقتل مصاصي الدماء هؤلاء، إلا باللإللام التي تجسدهم، وكل ما ذكر عنهم أن القتل بالحرق أو بالخازوق أو قطع الرقبة كان الأساس في التخلص منهم، ومن شاء ان يستزيد فعليه البحث عبر الانترنت عن هذا الموضوع.

الاستفادة من الثوم في وصفات الطهي

فوائد الثوم في الطهي

فوائد الثوم في الطهي

الثوم ثمرة توابل وعلاج وتجميل، مضاد حيوي ووقاية من الأمراض وكذلك تعطي طعم رائع للأطعمة بمختلف أنواعها.
إنه الهبة الدوائية المأكولة للفقراء والأغنياء لمكافحة الداء، وقد سردنا بعض فوائدة وبعض أضراره في حالة الإكثار منه، كما سردنا التعامل معه وتقشيره، أما الأن فسنختم حديثنا الذي نرجو من الله أن ينفعكم به وإيانا عن

كيفية استخدام الثوم في الطعام ووصفات الأكل:

– لا جدال على أن الثوم النيئ غني بعناصر كثيرة جدا وفعالة، ولذا يفضل الكثيرين وضعه نيئا للحصول على فوائد الثوم المتعددة ، ورائحة الطعم الطازج المنعشة، بينما يفضل أخرون تناوله أو استخدامه مشويا في بعض الوصفات.
قد يكون عامل الرائحة القوية النفاذة التي تدوم بالجسم والفم هي السبب في لجوء البعض لشيه، وقد يكون نوع من تغيير المذاق، ولكن في هذه الحالة تقل الفوائد إذ تتطاير المركبات النفاذة المسببة لتلك الرائحة الطبيعية للثوم.

إذا أردتم اظهار الطعم أو كنتم من محبي الثوم في الطعام يمكنكم:

إما تقطيع الثوم شرائح أو جعله معجونا فهذا يظهر المواد المتطايرة للمركبات والفيتامينات الطبيعية بالثوم أكثر، فإن كان العكس فاستخدموا الثوم كفصوص كاملة فإن مفعولها أقل لاذاعة أو تنكيها للطعم عن الفرم والمعجون.

ومن الملاحظات الهامة عند طهي الثوم:

الا يتم تغير لونه من القلي لنه يسبب المرارة، كذلك الثوم البوردر لا ينبغي الاكثار منه لأنه مركز أكثر من الطازج، يمكن اسعمال الثوم نيءقبل نهاية الوصفات للحصول على الطعام والفائدة.

من أهم الوصفات التي يدخل فيها الثوم:

الثومية

الثومية بالبطاطس

سلطة الزبادي بالثوم

الكفتة

خلطة المحشي

مع شوربة العدس

خبز الثوم

القرنبيط بالثوم

طشة الملوخية والبامية

وجبات الكبد البقري بمختلف أصنفها

المسطردة

وصفات الدجاج المشوي والخضار المشوي

مثل وصفة الدجاج المقرمش البانيه بالثوم

ومقاديرها :

4 فص ثوم مهروس
م ك مسطردة
بصلة ك مبشورة
م ك كاتشب
ملح حسب الرغبة
بهارات دجاج حسب الطلب
فلفل أسود مطحون
كوب دقيق
كوب بقسماط  ناعم
بيضة مخفوقة
نصف كيلو صدور دجاج مخلية
كوب ونصف لبن كامل الدسم
التحضير:
1. التتبيلة: اعملي على تتبيل الدجاج  المخلي بعد دقه شرائح طولية مضبوطة المقاس بالثوم والملح والفلفل الأسود والتوابل والكاتشب والمسطردة واتركيها لمدة نصف ساعة في الثلاجة حتى تتشرب التتبيلة.
مزج وخفق البيض والحليب وضيفي له الملح والفلفل.
اخلطي الدقيق والبقسماط في وعاء آخر ثم قومي بوضع الدجاج في خليط البيض والحليب.
ارفعي الدجاج من خليط الحليب وضعيه في البقسماط والدقيق.
ضعي الدجاج في الثلاجة لمدة ساعة أو أكثر ثم قومي بقليه حتى يصبح ذهبي اللون وقدميه على مائدتك مع الكاتشب والخبز أو الأرز.

الثوم المفروم مع السلطة

 

 

[1] ويكبيديا. ثوم

[2] ويكبيديا، McGee, pp. 310–311

[3] http://www.tadawoo.com
  1.  http://www.alriyadh.com/820554[4]
[5] http://www.almrsal.com/post/2499

[6] http://www.youm7.com

[7] الصحة والجمال

[8] يومك. كوم

مصادر أخرى:

كل يوم معلومة طبية - طب ويب - مركز الفوائد العامة * شبكة بيت حواء- المرسال