الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد التوت الاحمر كما لم تعرفها من قبل

بواسطة: نشر في: 18 سبتمبر، 2019
mosoah
فوائد التوت الاحمر

نقدم إليكم اليوم فوائد التوت الاحمر ، والتوت الأحمر نوع من النبات يتبع الفصيلة التوتية واسمه العلمي Morus rubra ، والتوت من الثمار الصغيرة الحلوة المذاق وبعض الطعم الحامضي، وللتوت 24 نوع جميعها حلوة المذاق .

ويستخدم التوت في صناعة المربى والحلوى والشربات، كما انه يدخل في صناعة الصبغات المختلفة التي تستخدم في صناعة الأدوية كما انه يستخدم المجفف والطازج منه في تزيين التورتات والجاتوهات، وتنمو شجرة التوت في شرق الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تنمو بسرعة في السهول الفيضية والوديان والتلال الرطبة المنخفضة.

ويتغذى على ثمار التوت الإنسان والحيوانات الثديية والطيور، ولشجرة التوت أهمية أخرى حيث تستخدم أخشابها في صناعة الموبيليا والأثاث وصناعة السفن والصناديق والتزين الداخلي للمنازل، ولمعرفة المزيد عن فوائد التوت الأحمر وأشجاره عليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

فوائد التوت الاحمر

على الرغم من قلة الدراسات العلمية والأبحاث الطبية التي تتناول التوت الأحمر أو التي تؤكد على مدى فائدته للجسم والصحة إلا انه يتميز بعدة خصائص تعود على الجسم بالنفع نذكر منها ما يلي :-

  • التوت الأحمر غني بفيتامين سي مما يجعله مفيد في الوقاية من نزلات البرد و الإنفلونزا.
  • يفيد في رفع كفاءة الجهاز الهضمي نظرا لاحتوائه على الألياف الطبيعية فيقي الجهاز الهضمي من الإصابة بالإمساك وعسر الهضم .
  • يحتوي التوت الأحمر على المواد التي تعمل على تطهير الجهاز البولي والتي تراكمها يؤدي إلى ترسيب الأملاح ومن ثم تكوين الحصوات.
  • للتوت الأحمر فوائد فبالاستخدام الموضعي للبشرة كأقنعة تعيد للوجه نضارته وحيويته بما يحتويه من فيتامين سي والمواد المضادة للأكسدة فيعمل على توحيد لون البشرة وتنقيتها من الشوائب وكذلك علاج الصبغيات التي تكونت من التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

فوائد التوت للكبد

  • نظرا لاحتواء التوت على فيتامين أ و ب و ج وتلك الفيتامينات تعمل على مقاومة الفيروسات ينصح بتناول التوت لمرضى الكبد كما أن التوت الأحمر يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الكبد من نمو الجذور الحرة التي قد تتحول إلى خلايا سرطانية والعياذ بالله.
  • كما أن التوت الأحمر يحتوي على الأحماض الدهنية التي تؤدي إلى التخلص من الدهون المتراكمة في الكبد والتي تؤدي إلى تليفه وتلفه مع مرور الوقت كما أن له القدرة في تخليص الكبد من السموم المتراكمة فيه.

فوائد التوت الأسود للشعر

لن نبالغ إذا قلنا أن التوت الأسود للشعر يعتبر مصدر الحياة فالتوت الأسود هو الإغاثة اللازمة للشعر المجهد و التالف والاختيار الأصوب لمن تريد الحصول على شعر طويل وصحي ولامع ، ولما لا والتوت الأسود يحتوي على 21 حمضا أمينيا و19 معدن من المعادن الهامة لنمو الشعر وأهميته مثل الحديد و المنجنيز والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم و الكالسيوم والزنك وغير ذلك كما أنه مصدر غني بالكاروتين المسئول عن صحة وجمال الشعر.

فوائد التوت الأحمر للحامل

  • نظرا لقلة الدراسات الطبية حول التوت الأحمر فلا ينصح بتناوله للمرأة الحامل وخاصة في الشهور الثلاثة الأولى حفاظا على الجنين من التعرض لأي مضاعفات أو تشوهات خلقية والعياذ بالله .

أنواع التوت

هناك الكثر من أنواع التوت وكلها تتميز بحلاوة الطعم وطيب المذاق ولكنها تختلف عن بعضها في اللون ودرجة الحموضة واليكم أنواع التوت :-

  • توت العليق.
  • توت الغوجي وهو ما يعرف بتوت الذئب ويعود أصله إلى الصين.
  • عنب الأحراج.
  • الفراولة وهي اشهر أنواع التوت على الإطلاق في العالم.
  • التوت الأسود.
  • التوت الأزرق أو ما يسمى بالبلو برى ويعتبر التوت الأزرق من اكثر أنواع التوت فائدة للإنسان من حيث احتوائه على عناصر  غذائية كثيرة لا تتوافر في الأنواع الأخرى.