الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد البصل للشعر

بواسطة: نشر في: 24 يونيو، 2019
mosoah
فوائد البصل للشعر

فوائد البصل للشعر ، البصل هو من أكثر أنواع الخضار استخدما في العديد من الوجبات الأساسية والرئيسية، وذلك لاحتوائه على كثير من الفيتامينات الهامة والمعادن الأساسية، التي لا يمكن الاستغناء عنها في صحة الإنسان ومن أهم فيتاميناتها، فيتامين C، فيتامينات ب B-family المختلفة، وأيضا الكالسيوم، البوتاسيوم، الفوسفور، المغنيسيوم، الحديد، الكبريت، المنغنيز، وكذلك مضادات الأكسدة، وأتجه البعض في عصرنا هذا إلى إعداد عصير للبصل لاستخدامه في زيادة نمو الشعر والعناية الخاصة به وعلاج كثير من مشكلاته، موسوعة يقوم بعرض أهم فوائد البصل على الشعر.

فوائد البصل للشعر

فوائد البصل للشعر الخفيف

يعمل البصل على نمو الخلايا وتجديدها وتحفيز الشعر على النمو وزيادة كثافته، وهنا يستخدم عصير البصل في تدليكه جيدا لتنشيط الدورة الدموية، وزيادة معدل نموه، وعند إضافة عصير الليمون إلى عصير البصل وتدليك الفروة جيدا وتركها لمدة 40 دقيقة، ثم يغسل بالماء والشامبو سوف تحصل على نتائج فعالة ومذهلة، مع الاستخدام المستمر لهذه الطريقة.

التخلص من قشرة الرأس

يساعد البصل على حل مشكلات قشرة الرأس وخصوصا عند انتشارها بشكل مكثف في فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة، فهو يعتبر علاج فعال لهذه الحالة، ويستخدم منذ القدم للقضاء على البكتيريا والجراثيم المسببة لهذه القشرة، عند التدليك به مع عصير الليمون والعسل وتركه على الشعر لمدة 30 دقيقة سوف تلاحظ الفرق.

علاج مناسب لتساقط الشعر

يحتوي البصل على عنصر الكبريت الذي يساعد في تنشيط الدورة الدموية، عند تدليك فروة الرأس جيدا لتقوية الجذور، ويعتبر حل نهائي لمشكلة تساقط الشعر، وذلك بخلطه مع زيت جوز الهند وعمل حمام ساخن على الشعر.

يقلل من العدوى الفطرية

يدخل عصير البصل في علاج الفطريات التي تتراكم على فروة الرأس، والتي تؤدي إلي الإصابة بأنواع مختلفة من العدوي الفطرية، وهي تكون من أهم مسببات تساقط الشعر وتلفه، فعندما يستخدم عصير البصل يقوم بالمساعدة في إعادة فتح المسام المسدودة من قبل هذه الفطريات وذلك لسهولة امتصاص الشعر للعناصر المفيدة والمغذية له داخل البوصيلات.

يساعد على تقليل الالتهابات

يحمل عصير البصل الكثير من مضادات الأكسدة لتقوم بتهدئة الالتهابات داخل فروة الرأس، والتي تؤدي إلى جفاف الجلد، وضعف البوصيلات، كما أنه يساعد في انتشار القشرة بشكل مكثف، ويعرض الشعر للإصابة بالعدوي، لذا يجب القضاء على هذه الالتهابات سريعا قبل أن تزداد.

يحسن الدورة الدموية

يكون البصل محفز ومنشط للدورة الدموية، والتي تتجه بكل ما هو غني ومفيد لفروة الرأس، وتعتمد على وصول الأكسجين بالقدر الكافي إلى الفروة، وتحفيز النمو وتسريع من عملية شفاءه.

فوائد البصل للشعر الأبيض

يحتوي البصل على إنزيم الكاتالايز والذي تكون وظيفته الأساسية هي أنه مضاد للأكسدة، وهو من أهم الانزيمات التي إذا نقص معدلها في فروة الرأس يبدأ اللون الأبيض في الظهور لأن الشعر يصبح أكثر ضعفا لذلك عصير البصل يمد الشعر بهذا الإنزيم ليحد من ظهور الشيب في الشعر ويجعل الشعر صحي ولامع ومتجدد.

تحذيرات مهمة

هناك بعض التحذيرات التي يجب أن تنتبه لها عند استخدام عصير البصل ومنها:
  • لابد من وضع عصير البصل على جزء صغير من الجلد أولا قبل الوضع على الرأس، حتى تتأكد من عدم حدوث أي عرض تحسسي للجلد منه.
  • ضع البصل على الجزء الخلفي للأذن والانتظار لعدة دقائق، إذا شعرت بتهيج البشرة أو حكة مستمرة، فلا تقم بوضع البصل على الشعر.
  • ممنوع لمس البصل أو وصوله إلى منطقة العين، وإذا لمس لابد من غسل العين جيدا بالماء، حتي تتجنب احمرارها.
  • عصير البصل له رائحة نفاذة قوية قد تزعج البعض.