الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد البصل لجسم الانسان

بواسطة: نشر في: 17 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد البصل لجسم الانسان

سنقدم لكم اليوم فوائد البصل لجسم الانسان والامراض التي يقي جسمك منها ، ينتمي البصل إلي الفصيلة النرجسية التي تحتوي علي الثوم المعمر، والثوم، الكراث، والبصل الأخضر، ويرجع بدء زراعة البصل إلي قرون طويلة، وتم استعمال البصل في الحضارات القديمة من أجل القيام بإضافة نكهات مميزة ، ولكي تتم الاستفادة من خصائصه ومميزاته الطبية، ويوجد عدة أنواع للبصل تختلف في شكلها، وحجمها، ولونها، ونكتها، ومن أكثر أنواع البصل المنتشرة ، البصل الأبيض، والبصل الأحمر، والبصل الأصفر، ويعد البصل أحد المكونات الرئيسية في الطبخ في الكثير من الدول، ومن الممكن أن يتم تقطعيه والقيام باستعماله وهو طازج، لذلك سنقدم لكم اليوم فوائد البصل في هذا المقال علي موسوعة عبر السطور التالية.

فوائد البصل لجسم الانسان

  • من الطرق الرائعة لكي تقوم بإضافة نكهة لذيذة إلي الطعام دون وجود زيادة في السعرات الحرارية ، أو صوديوم، أو دهون، هي القيام بإضافة البصل، ويرجع ذلك إلي أنه يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية الهامة، والمركبات النباتية، التي تعطي الجسم العديد من الفوائد، وسنقدم فوائد البصل فيما يلي:
  • يساهم البصل في تحسين المزاج والنوم، ويرجع ذلك إلي أنه يحتوي علي حمض الفوليك الذي يعمل علي تقليل الإحباط ، والاكتئاب ، والضغط النفسي، بالإضافة إلي أنه يمنع الهموسيستين الذي يوجد في الدم ، والمغذيات من أن يصل إلي الدماغ، حيث ينتج عن الهيموسيستين المرتفع الإحساس بالسعادة، مثلما يفعل الدوبامين، والنورادينالين ، والسيروتونين، والتي تعمل علي القيام بتنظيم النوم ، والشهية، والحالة المزاجية.
  • يحتوي البصل علي نسبة مرتفعة من فيتامين ج، والذي يعمل علي بناء وصيانة الكولاجين، مما يساهم في تقوية الشعر، ونمو بصيلاته، والقيام بتحسين صحة الشعر والجلد.
  • أشارت احدي الدراسات إلي أن البصل يقي العظام من التدهور والتلف، مما يساهم في زيادة كتلة العظام، وأوضحت دراسة أخري أن البصل يقي النساء من هشاشة العظام التي تحدث بعد انقطاع الطمث.
  • يكافح البصل الكائنات الحية الدقيقة أو الميكروبات التي توجد داخل جسم الإنسان ، وتسبب له الضرر، مثل:بكتريا الخمائر.
  • يساهم البصل في الوقاية من أمراض القلب، والسكتات الدماغية، حيث أشارت احدي الدراسات إلي أن القيام بتناول 100-200جراماً من البصل، يحمي من التهابات الشرايين، ويرجع ذلك إلي احتواء البصل علي مركب يسمي باسم كيرسيتين، ويوجد ذلك المركب في كلاً من التفاح، والنبيذ الأحمر، والتفاح.
  • يحمي البصل من خطر الإصابة بالسرطان ، حيث أوضحت احدي الدراسات أن تناول البحث بشكل كبير يقلل من خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان، ويرجع ذلك إلي احتواء البصل علي مضادات للأكسدة والالتهابات، وسوف نذكر تلك الأنواع فيما يأتي:
  • سرطان البروستاتا: حيث أشارت احدي الدراسات إلي أن الأشخاص الذين قاموا بتناول البصل الذي ينتمي إلي الفصيلة الثومية، كانت نسبة تعرضهم لسرطان البروستاتا أقل من غيرهم.
  • سرطان القولون: حيث أوضحت احدي الدراسات أن القيام بتناول الألياف الغذائية التي توجد في الفواكه، أو الخضراوات ، تساهم في خفض نسبة الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
  • سرطان المعدة والمرئ: حيث أشارت احدي الدراسات أن البصل يحتوي علي خصائص مضادة للأورام، لذلك فهو يحمي من خطر الإصابة بسرطان المعدة والمرئ.

أضرار البصل

بالرغم من الفوائد العديدة التي يحتوي عليها البصل، إلا أنه قد يتسبب في حدوث رائحة كريهة للفم، وقد ينتج عنه بعض الأضرار، سنقدمها فيما يأتي:

  • يحتوي البصل علي الفودماب وهي عبارة عن سلاسل قصيرة تتكون من الكربوهيدرات، التي قد لا يتمكن البعض من هضمها، وقد ينتج عنها حدوث إسهال، وإضطرابات في المعدة، ومغص، وانتفاخات، والأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي ، لن يتمكنوا من هضم تلك المادة، لذلك يفضل الإ يتناولوا البصل.
  • يتسبب البصل في تهيج العيون والفم عند القيام بتقطيعه ، لأنه ينبعث منه غاز يطلق عليه  العامل المسيل للدموع، وينتج عن ذلك الغاز الإحساس بالوخز، وسقوط الدموع.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.