الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد البردقوش للصحة

بواسطة: نشر في: 26 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد البردقوش

فوائد البردقوش  أو ما يعرف بالزعتر البري، كثيرة ومتعددة ويحمل العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، البردقوش هو أحد النباتات العطرية التي تنتمي لفصيلة النعناع، وينتشر بكثرة في مناطق حوض البحر المتوسط، وهو من النباتات العشبية المستخدمة من زمن طويل، ويدخل في العديد من الوصفات الطبية، والعلاج بالأعشاب، والطب البديل، ويستخدم أيضًا في بعض مستحضرات التجميل، ويدخل في تحضير بعض الوصفات الشهية كنوع من أنواع التوابل، وفي المقال التالي في الموسوعة نقوم بتوضيح فوائد البردقوش بالتفصيل.

القيمة الغذائية للبردقوش

يحتوي البردقوش على العديد من القيم الغذائية  التي تمد الجسم بالكثير من الفوائد:

يحتوي على العديد من الفيتامينات: مثل فيتامين A،فيتامين C، فيتامين B.

غني بالعديد من المعادن وخاصة : الحديد،  والكالسيوم .

كل 100 جرام من أوراق البردقوش الجافة تحتوي على:

  •  271 سعر حراري .
  • 60,56 جرام من الكربوهيدرات.
  •  12,66 جرام من البروتينات.
  •  7,04 جرام من الدهون.
  •  40,3 جرام من الألياف الغذائية.

فوائد البردقوش للصحة

مضاد للالتهابات

البردقوش يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، التي تعمل كمضاد للالتهابات، ومكافح قوي للفيروسات والبكتيريا، ويدخل في تكوينه البردقوش بعض المكونات الكيميائية المسؤولة عن مكافحة الالتهابات المختلفة ومن بعض هذه المكونات ايجينول سابنين، والسايمين، والتيربينول، والتيربينول.

يعزز صحة القلب والشرايين

يعمل البردقوش على تعزيز صحة القلب والشرايين حيث يحتوي على العديد من المعادن المهمة في تنظيم ضغط الدم، وتنظيم الدورة الدموية، مثل: المغنسيوم والبوتاسيوم المسؤولان عن تنظيم مستوى ضغط الدم في الجسم، كما يساعد في التخلص من الكوليسترول الضار في الدم ، وبالتالي يقي من خطر التعرض لأمراض القلب والشرايين.

ويحتوي البردقوش على العديد من الألياف الغذائية التي تعمل على تخفيض مستوى الكوليسترول الضار في الدم وتحمي الدم من التأكسد ، وبالتالي تقي الإنسان من خطر التعرض للسكتات الدماغية والجلطات القلبية.

يعزز صحة الجهاز الهضمي

احتواء البردقوش على الألياف الغذائية بنسبة كبيرة، يساعد التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي ،والتخلص من التقلصات، والوقاية من الإمساك، كما يساعد في إفراز الأنزيمات الهاضمة التي تحافظ على جدار المعدة وتعمل على تجديد خلايا  جدار المعدة، يساهم أيضًا بشكل كبير في علاج المشاكل المتعلقة بأمراض الكبد والمرارة.

يحافظ على صحة العين

يحتوي البردقوش على فيتامين A، ومادة zeaxanthin، التي تلعب دورًا مهما في حماية العين والحفاظ على الشبكية، ووقايتها من الأمراض المتعلقة بتقدم العمر ، فيعطي للعيون الصحة اللازمة، ويقي من مرض التكنس البقعي.

تعزيز المناعة ومكافحة الأمراض

يحتوي البردقوش على العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل كمكافح قوي للوقاية من الأمراض، ومكافحة الفيروسات والفطريات التي تهاجم الجسم، كما يحتوي البردقوش على نسبة كبيرة من فيتامين سي الذي يعزز كمناعة الجسم ويقوي الجهاز المناعي، ويساعد في تخفيف الأعراض المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا، والسعال، كما يساعد تناول البردقوش باستمرار على تعزيز صحة الرئتين، وتخفيف أعراض الربو.

يعزز نضارة البشرة ويكافح التجاعيد

البردقوش يساعد في تعزيز نضارة البشرة، ويزيد من تدفق الدم للبشرة مما يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين الطبيعي في البشرة، كما يحتوي البردقوش على فيتامين أ، والبيتا كاروتين، واللوتين، كما يحتوي على مضادات الأكسدة وفلافونيدات المشهور في مجال التجميل والطب التجميلي والذي يقوم بدوره في،:

  • يعزز من نضارة البشرة ويزيد من اشراقها.
  • يكافح الجذور الحرة التي تتسبب في ظهور التجاعيد وأعراض الشيخوخة المبكرة.
  • يساعد في التخلص من البقع البنية الداكنة، وتوحيد لون البشرة.

الآثار الجانبية لاستخدام البردقوش

يجب استخدام البردقوش باعتدال، فعند تناول البردقوش عن طريق الفم يكون آمن ولا يوجد أي أثار جانبية، إلا أنه في بعض الحالات يجب تجنب تناول البردقوش، ومن هذه الحالا :

  • يجب تجنب تناول البردقوش للحامل والمرضعة حيث لم تُجرى الدراسات الكافية التي تؤكد سلامة البردقوش للحامل والمرضعة.
  • تجنب تناوله للأطفال، لعدم وجود الدراسات الكافية التي تؤكد سلامته وعدم وجود أضرار بالنسبة للأطفال.
  • يتجنب تناول البردقوش، للأشخاص المصابين باضطرابات تخثر الدم، وخاصة بعد العمليات الجراحية، وذلك لاحتواء البردقوش على نسب كبيرة من فيتامين ك.
  • الأشخاص المصابين بانخفاض معدل ضربات القلب.
  • الأشخاص المصابين بمشاكل الجهاز الهضمي والأمعاء، والذين يعانون من تقرحات المعدة، حيث يزيد البردقوش من إفراز الأنزيمات في الجهاز الهضمي مما يتسبب في زيادة حجم المشكلة.
  • مرضى السكري حيث يعمل البردقوش على خفض مستوى السكر في الدم.
  • الأشخاص الذي يعانون من الحساسية من أنواع التوابل المختلفة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.