فوائد البابونج للصحة والجسم

أمل سالم 15 مايو، 2018

فوائد البابونج للصحة والجسم  معلومات جديدة وشاملة ،يطلق على أنواع كثيرة من أزهار الأقحوان، وتتكون من قرص لونه أصفر وحوله أوراق بيضاء ومن خلال هذا المقال سوف تتعرفو على أنواع البابونج والفوائد الخاصة بالبابونج والأضرار التي تخص زهرة البابونج.

أنواع البابونج :

يوجد منه عدة أنواع مثل :-

البابونج الإنجليزي :

ويعرف بإسم (Chamaemelum nobile) ويطلق عليه البابونج الروماني، وطعمه مر ويتم إستخدامه في عمل أغراض التجميل، وكذلك في صناعة الشاي .

البابونج الألماني :

ويطلق عليه بالإنجليزية (Matricaria retutica) .

  • البابونج الألماني يعد الأكثر شهرة وإستخداماً، يتم زرع هذا النوع في أوربا وشمال غرب أسيا وكثير من الدول الأخرى مثل أمريكا الشمالية، نبات البابونج عبارة عن عشبة يترواح طولها من 20-40 سم، وتكون الأزهار ذات اللون الأبيض وساقها لونه أصفر .
  • تعددت إستخداماته وذلك لما يحتويه على مركبات مثل مركابات الفلافونويد Flavonoids، ومركبات الهيدروكومارين Hydrocoumarins هذه المركبات تلعب دور هام في تقوية الجهاز المناعي ولها القدرة كمسكنات وتستخدم في العديد من إضطرابات المعدة والجهاز الهضمي، لذا تستخدم منذ القدم، وكان قديماً يستخدموا الأزهار فقط، أو النبات كامل في عديد من الأغراض العلاجية .

فوائد البابونج للصحة :

1- تتميز مركبات الفلافونويد بأن لها تأثير على الجهاز العصبي، ولها تأثير فعال في علاج إضطرابات القلب، كما إنها تقلل من الإكتئاب والقلق الذي يصيب بنسبة كبيرة الأشخاص البالغين، وذلك كان نتيجة الأبحاث والدراسات التي بينت تأثير تناول 220-1110 ملجم من البابونج مدة 8 أسابيع .

2- وجد أن مركبات الفلافونويد ومركبات أخرى في هذا النبات ويكون لها تأثير مخدر، وبالتالي يمكن إستخدامه في علاج إضطرابات النوم حيث تعمل كمهدئ وعلاج للأرق .

3- بعد كثير من الأبحاث والدراسات ثبتت فعاليته في علاج إضطرابات المعدة مثل إرتجاع إفرازات المعدة ( حمض المعدة)، والألام المصاحبة للمعدة من تقلصات، التقيؤ، والقيء، كذلك يستخدم في التهابات الجهاز الهضمي وما يصاحبه من الشعور بالمغص والتقلصات، وعلاج الإسهال عند الأطفال .

4- عند العلاج بالإشعاع أو الكيماوي قد يصاب النسيج المخاطي للفم بالتلف، والإنتفاخ، وجد أن له القدرة على علاج ما سبق وذلك عند المضمضة به، كما إنه يعالج تهيج نسيج البلعوم المخاطي .

5- يستخدم في علاج الرشح والحرارة، وعند إستنشاق البخار الخاص به يساعد في علاج الزكام .

6- يستخدم في علاج الأمراض الجلدية مثل التهابات الجلد، ومرض الإكزيما، كما إنه يعتبر ملطف ومحسن للجلد وذلك لأنه يحتوى على مواد مضادة للإلتهاب .

7- ثبتت فعالية النوع الألماني في علاج الكحة والتهابات القصبة الهوائية، الحروق، الجروح .

8- هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن مركبات مثل الهيبيورات (Hippurate)، والجلايسين (glycine)  التي لها القدرة على تثبيط نشاط البكتيريا تزداد مستواها وذلك عند شربه وبالتالي هذا يقلل من العدوى البكتيرية .

9- وجد أنه يقلل من النزيف والحكة والحرقان لذا يدخل في تركيب المراهم التي تستخدم البواسير .

10- يمكن إستخدامه كغسول مهبلي لعلاج التهابات المهبل .

11- يمكن إستخدامه في علاج الألام الناتجة عن الدورة الشهرية، علاج غازات المعدة والتخلص من التقلصات الناتجة عنه، علاج فرط الحركة، الإلتهابات التي تصيب الأنف، علاج حمى القش، الأرق وعدم أخذ القسط الكافي من الراحة .

12- هناك بعض الدراسات التي تشير إلى تأثير البابونج في مقاومة الخلايا السرطانية .

13- وجد أن مركبات الفلافونويد لها تأثير في حماية القلب من الأمراض التي تصيبه وأمراض الأوعية الدموية، لذا يستخدم البابونج كواقي من أمراض القلب .

14- ما زال هناك أبحاث لإمكانية إستخدام البابونج في تقليل مستوى ضغط الدم، وزيادة إدرار البول .

15- يقوم بتحفيز نمو خلايا العظام ومقاومة تأثير الإستروجين، لذا يستخدم في مقاومة هشاشة العظام والكسور، ولكن مازالت هناك الأبحاث قائمة .

16- يقوم بتقليل مستوى السكر في الدم، وذلك عن طريق تخزينه في الكبد على هيئة جليكوجين، وبالتالي يستخدم في علاج مرض السكر .

17- يستخدم مع بعض النباتات الأخرى مثل الخُزامي وإكليل الجبل والليمون، وهذا ما يسمي بالعلاج عن طريق التدليك حيث يقلل من التوتر، ويزيد الثقة في النفس لما يتميز به من روائح عطرية .

أضرار البابونج :

  • يسبب عند إستخدامه بالقرب من العين حدوث تهيج بالعين .
  • إستخدام قبل عمل عملية جراحية فإنه قد يتفاعل مع التخدير .
  • إستخدام مع تناول أدوية مرض السرطان فقد يسبب في التقليل من مفعول الدواء .
  • قد يقوم ببطئ الكبد على تحليل الدواء الذي يتحلل ويتغير من خلال الكبد .
  • قد يسبب إستخدام مع تناول أدوية منع الحمل في تقليل فاعليته .قد يسبب إستخدامه بنسبة قليلة في حدوث حساسية .
  • قد يسبب في زيادة النزيف، وذلك لأنه قد يتفاعل مع أدوية تقليل تخثر الدم .
فوائد البابونج للصحة والجسم