الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الاستحمام بالماء البارد للصحة النفسية والجسدية

بواسطة: نشر في: 13 يوليو، 2019
mosoah
فوائد الاستحمام بالماء البارد

تعرف على فوائد الاستحمام بالماء البارد للصحة النفسية والجسدية فهو يُشير للاستحمام بماء  درجة حرارته 70 درجة فهرنهايت أو أقل ويُشكل أحد أنواع العلاجات المستعملة في التكميلي منذ القدم مما يعني أن فوائده مساعدة فقط في بعض الحالات ولا تغني بأي شكل عن العلاجات الموصى بها طبيًا. وعلى الرغم من أن تطبيق هذا العلاج يبدو صعبًا لكن فوائده تستحق كما أنه ليس بالصعوبة التي تتخيلها حيث يمكنك التعود على خفض درجة حرارة الماء تدريجيًا. ولتحفز نفسك على البدء في ذلك من اليوم تعرف على أبرز الفوائد التي ستعود عليك من خلال مواصلة قراءة هذه المقالة المقدمة لك من موقع الموسوعة.

فوائد الاستحمام بالماء البارد

المساهمة في تحسين الحالة النفسية

وذلك لتعزيز قدرة الجسم على إنتاج هرمون الأندروفين الملقب بهرمون السعادة. وقد بينت عدة دراسات فعاليته في ذلك مثل الدراسة التي شارك فيها عدد من المصابين بالاكتئاب بأخذ حمام بارد لمدة 5 دقائق من مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع مما ساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب لديهم. 

دعم القدرة على التمتع بوزن صحي

من خلال المساعدة في تعزيز معدل عملية الأيض مما يؤدي لتعزيز فعالية الأنظمة الأنظمة الغذائية الصحية والمداومة على ممارسة الأنشطة الحركية. وهنا يجب الانتباه إلى أن الاستحمام بالماء البارد بمفرده لا يفيد في حالة اتباع عادات غذائية غير صحية.

تحسين معدل تدفق الدم

حيث تتسبب البرودة في خفض درجة حرارة الجسم عن المعدل الطبيعي مما يؤدي لتحسين معدل تدفق الدم إلى مختلف الخلايا خلال سعي الجسم للوصول مرة أخرى إلى درجة حرارته الطبيعية. وبذلك يمكن الاستعانة بالماء البارد في تحسين صحتك وجمالك وللتحقق من ذلك يمكنك المداومة على غسل بشرتك بالماء البارد مرة في اليوم وتدريجيًا تستطيع ملاحظة مدى تأثير ذلك على نضارتها.

تعزيز صحة الجهاز المناعي

فقد بينت إحدى الدراسات أن ذلك قد يجعل الجسم أكثر قدرة على مقاومة عدة أنواع من السرطان. بالإضافة إلى ذلك فإن تطبيق الماء البارد على الإصابات الرياضية يدعم القدرة على التعافي منها. 

إذا كنت معافي فابدأ من اليوم بالتعود على الاستحمام بماء منخفض درجة الحرارة عن المعتاد بالنسبة لك تدريجيًا؛ أما إذا كنت مريضًا فاستشر طبيبك المعالج قبل الإقدام على فعل ذلك لأنه بالرغم من فوائده المتعددة إلا أنه قد يكون غير مناسبًا بالنسبة لك. ومن الجدير بالذكر أيضًا استشارة الطبيب قبل تطبيق ذلك بالنسبة للأطفال وكبار السن.

المصدر: 1.