الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد اكليل الجبل للشعر

بواسطة:
فوائد اكليل الجبل للشعر

فوائد اكليل الجبل للشعر ، إكليل الجبل هو أحد أشهر الأعشاب التي تستخدم داخل المطابخ سواء العالمية أو المحلية، وهي تدخل في عمل الكثير من الأكلات والوصفات، ومعروفة باسم الروزماري، تتميز براحتها العطرية الجميلة ومذاقها الرائع، يكثر زراعتها في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وهي تتكون من أوراق خضراء رفيعة وطويلة يبلغ طولها متر تقريبا، لها العديد من الفوائد على الشعر والبشرة وتعالج الكثير من المشكلات، بسبب احتواءها على نسبة عالية من البروتينات والألياف والكربوهيدرات، موسوعة يعرض لك أهم فوائد اكليل الجبل للشعر.

فوائد اكليل الجبل للشعر

  • يعالج مشكلة تساقط الشعر

يساعد زيت عشبه إكليل الجبل على علاج مشكلة تساقط الشعر، حيث يقوم بتغذية الفروة وتعزيز الشعر وتقويته، ويمكن الحصول عليه من محلات العطارة أو إعداده في البيت بنفسك، ويتم وضعه على الشعر بطريقة متساوية وتدليك الفروة جيدا بكميات مضبوطة، وذلك قبل الذهاب إلى الاستحمام بمدة لا تزيد عن ربع ساعة.

  • يعزز من نمو الشعر

يساعد زيت الروزماري على تعزيز الشعر ونموه من الجديد، وذلك من خلال تحضير شاي إكليل الجبل وشربه على الأقل مرتين يوميا، حيث يقوم بالعمل على مد البصيلات بالفيتامينات وتنشيط الدورة الدموية بها وهذا يساعد على نمو الشعر سريعا.

  • ترطيب الشعر

تعمل عشبه إكليل الجبل كبلسم للشعر، ويتم وضعها عليه وتوزيعها من فروة الرأس حتى الأطراف من أعلى إلى أسفل، بكميات مناسبة حتى يغطي الشعر بأكمله، ولا يوجد داعي في هذه الوصفة لتدليك فروة الرأس لان الشعر هو من يحتاج الحصول على الرطوبة اللازمة له والوصول إلى درجة النعومة المطلوبة.

  • يعمل كعلاج فعال لقشرة الشعر

تعمل على التخلص النهائي من مشكلة ظهور قشرة الشعر، لذلك لابد من تدليك فروة الرأس جيدا به، ويستمر التدليك مدة لا تقل عن 5 دقائق، ثم يغسل جيدا بالماء.

  • يمنح الشعر رائحة جميلة

يعطي للشعر رائحة مميزة وجميلة، لإنه يتميز بأنه من الأعشاب العطرية التي تترك رائحتها الطيبة عند الاستخدام.

  • التخلص النهائي لظهور اللون الأبيض

يعمل إكليل الجبل على الحد من ظهور الشعر الأبيض على الشعر وخصوصا لمن يمتلكون بعض الصفات الوراثية لذلك أو ظهوره في مراحل متقدمة من العمر، ويحاول إعادة اللون الطبيعي للشعر قبل ظهور اللون الأبيض، كما أنه يقلل من ظهوره عند كبار السنن وذلك عن طريق إحضار حزمة أو حزمتين منه ونقعها في الماء المغلي لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثم نأخذ المياه ونقوم بوضعها على الشعر بعدما تبرد، وتوزع بالتساوي على الشعر حتى يصبح رطبا، ويمكن تكرارها أسبوعيا حتى تحصل على نتيجة مذهلة.
  • علاج لمشكلة الشعر الدهني

تساعد عشبه إكليل الجبل على التخلص من مشكلات الشعر الدهني، لإنها تحتوي على بعض المعادن والألياف التي تكون علاج فعال لمشاكله، وذلك من خلال وضع أوراق إكليل الجبل مع بضع أوراق النعناع، بداخل ماء على النار حتي تتم الغليان، ثم يصفي الخليط وتستخدم المياه على الشعر بعد الاستحمام مباشرة، حيث يوضع على فروة الرأس ويقوم بتنظيف فروة الرأس من المواد الدهنية بها.

  • إعطاء الشعر الحيوية واللمعان

يساعد إكليل الجبل على منح الشعر الحيوية واللمعان المطلوبين خاصة لأصحاب الشعر الجاف، وإن كان هذا الشعر لونه أسود أو بني داكن، حيث يكون اللامعان واضح جدا في هذه الألوان أكثر من الشعر الفاتح، وذلك يتم عند استخدام خل إكليل الجبل بوضع ملعقة صغيرة منه على الشعر قبل الاستحمام بعدة دقائق.