الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج قلة النوم عند الاطفال بالاعشاب

بواسطة: نشر في: 4 يناير، 2020
mosoah
علاج قلة النوم عند الاطفال بالاعشاب
في الفقرات التالية نعرض لكم كيفية علاج قلة النوم عند الاطفال بالاعشاب بالتفصيل، فيعاني العديد من الأطفال من اضطرابات النوم في أوقات الليل، مثل الأرق والاستيقاظ المتكرر طوال الليل، الأمر الذي يؤدي إلى إصابتهم بالإعياء الشديد والإرهاق طوال نهار اليوم التالي، وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة المختلفة، فينصح الأطباء بإعطاء الجسم القدر الكافي من الراحة، وذلك للتعزيز من صحته، وحتى تستطيع الغدد ممارسة وظائفها بكفاءة،وهناك العديد من الأساليب العلاجية المنزلية التي تساهم في الحصول على نوم هادئ ومريح، وفي المقال التالي من موسوعة نعرض لكم كيفية استخدام الأعشاب الطبيعية لعلاج اضطرابات النوم.

علاج قلة النوم عند الاطفال بالاعشاب

ما يميز الأعشاب هو أنها صحية وليس لها أي آثار جانبية على صحة الطفل إذا تم تناولها بطريقة صحيحة وبمقدار معين، وفي الفقرات التالية نعرض لكم أبرز أنواع الأعشاب التي تساعد الأطفال في الحصول على نوم مريح:

  • الزنجبيل

يعمل الزنجبيل على علاج العديد من المشكلات التي قد تؤدي إلى إصابة الطفل بالأرق، مثل التوتر والقلق، أو الشعور بآلام الرأس والصداع، فيساعد على استرخاء الجسم والحصول على نوم هادئ وعميق، وذلك من خلال إضافة ملعقة من الزنجبيل إلى كوب من الماء المغلي وملعقة من عسل النحل الطبيعي وملعقة من عصير الليمون، وشرب الطفل لهذا الخليط قبل النوم.

  • الكزبرة

تساعد الكزبرة في التخلص من مشكلة الإرهاق والأرق، كما تعالج العديد من المشاكل التي تسبب اضطرابات النوم من الانتفاخ، وتعزز الشعور بالاسترخاء والراحة، فينصح بتقديم مغلي الكزبرة للأطفال قبل النوم، أو إضافتها في وجبات طعامهم.

  • الناردين

أعشاب الناردين تحتوي على مواد طبيعية تعزز من شعور الجسم بالاسترخاء، بالإضافة إلى تعزيز إنتاج الأدينوسين الذي يساعد الجسم في الحصول على نوم عميق، فيمكن صنع شاي الناردين وإضافة عسل النحل الطبيعي إليه، وتقديمه للطفل قبل النوم.

  • اللافندر

من الأعشاب العطرية التي تحد من إنتاج هرمونات التوتر والقلق، فتساعد على استرخاء الجهاز العصبي والجهاز التنفسي، وتُنصح الأمهات بتقديم مغلي اللافندر للأطفال قبل نونهم، مع تدليك منطقة البطن والكفين بزيت اللافندر، حتى تستطيع علاج مشكلة الاضطرابات التي تصيب الأطفال.

علاج النوم المتقطع بالاعشاب

  • البابونج

يعد البابونج من أهم الأعشاب التي تعمل على تهدئة واسترخاء الجسم، كما تعمل تلك العشبة على التخلص من مشكلة التوتر والقلق، والتعب والإرهاق، فشرب الأطفال لمغلي البابونج كل يوم قبل الذهاب إلى النوم سيجعلهم يحصلون على نوم عميق ومريم.

  • الميرمية

تساعد عشبة الميرمية في التخلص من مشكلة الأرق بفاعلية كبيرة، كما تعزز من استرخاء الجسم، وتعمل على تخليصه من السموم المتراكمة به، كما تعزز من صحة الجهاز التنفسي، فيمكن تقديم مغلي الميرمية للأطفال يومياً قبل النوم لعلاج مشكلة الأرق، كما يمكن استخدام زيت الميرمية في تدليك منطقة البطن وباطن كفوف اليد لاستنشاق الزيت الذي يعزز من استرخاء الجسم.

  • اليانسون

عشبة اليانسون تعد من المهدئات الطبيعية التي تخلص الجسم من التعب والإرهاق وتعزز من شعوره بالنشاط، كما تساعد في الحصول على نوم هادئ ومريح، كما تخلص من انتفاخات البطن التي تسبب الأرق للأطفال، فيُمكن إضافة اليانسون إلى الماء المغلي وتحليته بعسل النحل الطبيعي حتى يحصل الطفل على نوم هادئ ومريح.

  • عسل النحل الطبيعي

بالرغم من أن عسل النحل الطبيعي ليس من الأعشاب، إلا أن إضافته إلى الأعشاب يعزز من مفعولها، وذلك لأنه يحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم والمواد التي تساعد على تعزيز استرخاء الأعصاب، لذلك تُنصح الأمهات بتحلية المشروبات العشبية باستخدام عسل النحل الطبيعي بديلاً عن السكر الأبيض، أو إضافته إلى كوب من الحليب الدافئ الذي يساهم في حصول الطفل على نوم مريح وعميق.

المراجع

1

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.