الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج القولون مجرب

بواسطة: نشر في: 31 يوليو، 2018
mosoah
علاج القولون مجرب

علاج القولون مجرب ، تعتبر متلازمة القولون العصبي هي من أكثر الأمراض انتشارًا و توسعًا في العالم، حيث أنها تصيب جميع الفئات العمرية و لكن يزيد فرص إصابة النساء بها، و تكون أعراض مرض القولون العصبي واضحة مثل: الشعور بالانتفاخ المستمر و المغص المصاحب لخروج الغازات، و قد يحدث في بعض الحالات سوء الهضم الذي يسبب الإمساك المزمن، و لمعرفة ما هو القولون العصبي؟ وأسباب حدوث المرض؟ و ما هو أجود أنواع العلاج المستخدمة ؟ و  نرجو متابعة المقال الاستفادة منه .

أعراض القولون العصبي:

هناك العديد من الأعراض الواضحة لمتلازمة القولون العصبي، و التي تؤثر بشكل سلبي على صحة الجسم و هي :

  1. ظهور الانتفاخ و المغص المزمن، و ملاحظة إخراج الغازات المستمر.
  2. عسر الهضم الذي يتسبب في الآلام المعدة و الإصابة بالإمساك.
  3. الإحساس بالإرهاق و التعب، نتيجة تناول  الخضروات الورقية و المواد البقولية.
  4. الشعور بحموضة مرتفعة للمعدة، و الحرقة الدائمة للمعدة.

علاج القولون مجرب بالوصفات الطبيعية :

يوجد الكثير من الوصفات الدوائية  لمعالجة القولون ، و لكن  ينصح الأطباء باستعمال الوصفات الطبيعية  دون اللجوء للأدوية الطبية في بعض الحالات الخطرة للحفاظ على صحة المعدة و الجهاز الهضمي.

العسل الأبيض الطبيعي:

  • يعتبر العسل الأبيض الطبيعي من أفضل و أعرق المواد الغذائية التي تم استعمالها قديمًا، في حل مشكلات عسر الهضم و المعدة و معالجة القولون العصبي.
  • يقوم العسل الأبيض الطبيعي على تطهير القولون و تنظيم نشاطه، و يعمل على الحد من وجود الانتفاخات و المساعدة على تنظيم حركة المعدة العصبية، و الحد من الآلام الناتجة عنه.
  • يفضل تناول العسل الأبيض الطبيعي للعلاج مرتين صباحًا و مساًء قبل الأكل مباشرة، و بعد تناول الوجبات اليومية الأساسية، و لكن يجب استشارة الطبيب المختص في حالة مرضى السكري،  لما يسببه العسل الأبيض في ارتفاع ملحوظ في مستوى السكر في الدم.

عشبه الكتان الطبيعية :

  • تعتبر عشبه الكتان الطبيعية من أكثر الأعشاب الطبيعية أهمية في حالة إصابة الجهاز الهضمي، و يرجع ذلك لاحتوائها على الكثير من الفوائد اللازمة في حالة التهابات المعدة و متلازمة القولون العصبي.
  • أثبتت الدراسات و الأبحاث التي أجريت في هذا المجال على فعالية عشبه الكتان في علاج القولون، حيث أنها تعمل على تهدئة الآلام الناتجة عن القولون العصبي، و تقوم بعلاج التهابات الردب، و يكون بمثابة ملين طبيعي في حالات الإمساك المزمن، و التخفيف من التهابات القولون.
  • يجب تناول ما لا يقل عن ربع كوب من عشبه الكتان، و الاستعمال المنتظم لعشبه الكتان للحصول على النتيجة المرجوة وسرعة العلاج  .

مبشور الزنجبيل :

  • يعتبر مبشور الزنجبيل الطبيعي من أقدم المواد المستخدمة لعلاج العديد من الأمراض، و خاصة علاج القولون العصبي نظرًا لخصائصه شديدة الفاعلية في تطهير و تنظيف القولون و المعدة، و المحافظة على نشاط العضلات، و المساهمة في التخلص من التهابات القولون و الآلام الناتجة عنه.
  • ينصح بتحضير مشروب مبشور الزنجبيل عن طريق غلي كوب من الماء المضاف له  ملعقة صغيرة من مبشور الزنجبيل الطازج، و تركه حتى يبرد و يكرر تناوله مرة واحدة يوميًا  لمدة أسبوعين فقط لعدم الأضرار بالمعدة و القولون.

علاج القولون مجرب بالشمر :

  1. تعتبر عشبه الشمر الطبيعية من أقدم الأعشاب استخدامًا في حالة علاج القولون العصبي، نظرًا لصفاته المهدئة للقولون و تلطيفه، و تعمل على الحد من تشنجات القولون و تقليل الانتفاخ و الغازات الناتجة عن الآلام القولون و المعدة .
  2. يتم استخدام كمية قليلة من عشب الشمر المضاف لها كوب من الماء المغلي، للحد من الإسهال الناتج عن التهابات القولون، و خفض أخراج الغازات .

علاج القولون بالكراوية :

  • من المعروف طبيًا عن فاعلية الكراوية الطبيعية في محاربة أمراض الجهاز الهضمي، و علاج القولون العصبي لما تمتاز به من عوامل طبيعية لازمة للحفاظ على صحة الجسم و الجهاز الهضمي.
  • تعمل أعشاب الكراوية الطبيعية على التخلص من الغازات الناتجة عن التهابات القولون ، و المساهمة في علاجه عن طريق  قتل البكتريا الضارة المسببة في الانتفاخات، حيث يقوم بتطهير و تلطيف القولون طبيعيًا و الحد من تهيجه.

علاج القولون العصبي بالحلبة :

  1. تحتوي الحلبة على العديد من الفوائد التي تساهم في حالة علاج الجهاز الهضمي، و ذلك عن طريق التخلص من البكتريا التي تنتج مخاط المعدة، و الذي يتسبب في عملية عسر الهضم و التهابات القولون، و لذلك تقوم الحلبة بالحد من صعوبة الإخراج، و تسهيل عملية الهضم مما يخفف من الآلام الناتجة عن القولون العصبي.
  2. للاستفادة من الحلبة في العلاج ، يفضل تناول حبوب الحلبة كاملة للحصول على الفائدة للحبوب الطبيعية، أو يمكن غلي حبوب الحلبة و تناولها مرتين يوميًا بإضافة ملعقة من العسل الأبيض للتحليه.

علاج القولون باليانسون :

  • يمتاز الينسون باشتماله على العديد من العناصر المهدئة لعلاج القولون، و التي تفيد في حالات تهيج القولون، و الجهاز الهضمي و ذلك عن طريق الحد من القلق و التشنجات التي تصيب القولون في حالة التهابات القولون، و التي تعتبر من أكثر المشكلات إزعاجا بالنسبة للجهاز الهضمي .
  • يفضل تناول مغلي الينسون بطريقة منتظمة عند الشعور بالآلام القولون، حيث يعمل بمثابة مهدئ و مسكن طبيعي للمعدة و التخلص من تشنجات عضلات القولون.

فوائد الثوم للقولون:

  • يحتوي الثوم على العديد من العناصر المعقمة و المطهرة، التي تعمل على تعقيم الجهاز الهضمي و تطهير القولون و المساهمة في علاج القولون العصبي، و يرجع ذلك لاحتواء الثوم على المضاد الحيوي الطبيعي، اللازم لقتل البكتريا الضارة التي تسبب في الآلام القولون و الانتفاخ و المغص و التهابات المعدة.
  • لتحقيق أفضل استفادة للعلاج عن طريق تناول ثلاث فصوص من الثوم صباحًا قبل الأكل، لتطهير القولون .

علاج القولون بالحجامة:

  • يمكن الاستعانة بالطب النبوي في معالجة القولون العصبي، و هي من الطرق التي استخدمت قديمًا لمعالجة الأمراض، و خاصة أمراض الجهاز الهضمي و تكون عادة مجموعة من الكاسات الهوائية التي تقلل من التهابات القولون.

نصائح هامة للحفاظ على صحة القولون :

  • يجب الحد من تناول الأكلات الحارة و السريعة، و الاعتماد على المواد الغذائية الطبيعية من فواكه و خضروات الغنية بالعناصر الهامة مثل: الفيتامينات و الألياف.
  • ينصح بشرب كميات وفيرة من الماء على فترات متقاربة، لضمان صحة الجهاز الهضمي و تخفيف تشنجات المعدة و القولون .
  • الإقلاع عن التدخين، و البعد عن المشروبات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من مادة الكافين مثل: القهوة، و النسكافيه، و الشاي، و التي لها دور كبير في تهيج الجهاز الهضمي و القولون .
  • مراعاة الحالة النفسية للمريض أثناء فترة تلقي العلاج  حيث يعمل التوتر و القلق بطريقة عكسية و التسبب في تهيج و التهابات القولون .

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.