الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج القمل والصيبان جابر القحطاني

بواسطة:
علاج القمل والصيبان جابر القحطاني

علاج القمل والصيبان جابر القحطاني وصفة مجربة مع طريقة تحضير الخلطة ، مشكلة القمل والصيبان هي مشكلة كبيرة وتعاني منها كثير من السيدات، وتكثر هذه المشكلة خلال فترة الدراسة حيث أنه يعد من الأشياء المعدية وتنتقل الحشرات من الشخص المصاب إلى الأشخاص الآخرين، لذلك تبحث كثير من الأمهات عن حل لهذه المشكلة والتي تعد من المشكلات التي تسبب تلف الشعر وكذلك تسبب مشاكل لفروة الرأس، لذلك سوف نتناول سوف نتناول علاج القمل والصيبان جابر القحطاني على موقع الموسوعة .

هو عبارة عن حشرة صغيرة طفيلية تعيش في شعر الإنسان وتتغذى على الدم وتتحرك عن طريق الزحف، وغالباً ما تكون منتشرة في الأطفال في سن المدارس.

علاج القمل والصيبان جابر القحطاني

يقول القحطاني عليك باستخدام الأدوية التي تعمل على خنق القمل مثل:

النطرون والذي يعمل على قتل القمل والصيبان وبذلك يساعد في الخلاص منه نهائيا وعدم عودته للشعر مرة أخرى.

نصائح هامة بعد استخدام الأدوية التي تعمل على خنق القمل

  • يجب أن يتم تمشيط الشعر عن طريق مشط خشبي ضيق الفتحات (فلاية).
  • تبليل الشعر بالماء واستخدام المشط وتمشيط الشعر من الداخل إلى الخارج.
  • يمكن أن يتم استخدام الفازلين فهو يساعد في التصاق القمل والصيبان به والعمل على تمشيط الشعر.

أعراض الإصابة بالقمل للدكتور القحطاني

هناك العديد من الأعراض التي يمكن للأم ان تشاهد على الطفل وتعرف أنه مصاب بالقمل والصيبان مثل:

  • الشعور بحركة في الشعر مما يجعل الطفل دائم الهرش والحكة في رأسه.
  • صعوبة في النوم بسبب انتشار القمل في الرأس وكذلك امتصاص الدم.
  • جفاف في الشعر بسبب نقص وصول الأكسحين إلى الشعر مما يؤدي إلى اختناقها.
  • ملاحظة القمل وبيوض القمل وهي عبارة عن نقط بيضاء في الشعر وهي الصيبان.

علاج القمل والصيبان بالطب النبوي والطرق الطبيعية

ما من شيء في الوجود إلا وقد تناوله الطب النبوي ووجد له طرق علاجية كثيرة ومن ضمن المشاكل التي وجد لها الطب النبوي حل هي مشكلة القمل ومن ضمن هذه الطرق ما يلي:

أولا: حلق الرأس

حيث أنه في الصحيحين عن كعب بن عجرة قال:” كانب بي أذى من رأسي، فحملت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم والقمل يتناثر على وجهي، فقال:” ما كنت أرى الجهد قد بلغ بك ما أرى، وفي رواية أخرى أمره أن يحلق رأسه، وأن يطعم فرقاً بين ستة أو يهدي شاه أو أن يصوم ثلاث أيام”.

ويعد فعلاً حلاقة الرأس من الأشياء التي تعمل على التخلص من القمل والصيبان وتطهير فروة الرأس.

ثانيا: العسل

يعد العسل من الوصفات التي أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم باستخدامه من أجل علاج الكثير من الحالات، ويخلصك من القمل والصيبان يمكنك أن تقوم بدهن الشعر بكمية من العسل ومن ثم تقوم بتمشيط الشعر بمشط ضيق جداً وستجد نزول القمل والصيبان، ولكن يجب أن يتم غسل الشعر جيداً بعد ذلك.

ثالثا: حبة البركة

قد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم باستخدام حبة البركة او حبة السوداء حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم أن الحبة السوداء دواء لكل داء إلا السام والسام هو الموت، ويمكن استخدامها من أجل التخلص من الصيبان والقمل عن طريق طحنها وخلطها مع الخل ودهن فروة الرأس بها، ثم يتم تعريض فروة الرأس إلى الشمس لمدة 6 ساعات ويتم غسل الشعر بعد ذلك جيداً.

رابعا: الخل

يعد الخل من الطرق الفعالة من أجل تخليص الشعر من القمل والصيبان وكذلك قشرة الشعر، ويتم خلط الخل مع الماء أو الزيت ووضعه على الشعر ثم يتم تركه على الشعر عشر دقائق فقط، بعد ذلك يغسل الشعر عن طريق الشامبو، وتكرر هذه الوصفة أسبوعياً وتعد علاجًا واقياً من ظهور القمل والصيبان في الشعر مرة أخرى.

خامسا: زيت الخروع

يعد زيت الخروع من الزيوت الثقيلة في تركيزها والرخيص في الثمن، كما أنه مفيد لفروة الرأس حيث أنه يساعد على نمو الشعر، ويمكن أن يتم استخدامه في التخلص من القمل وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس جيداً بطبقة من زيت الخروع ويتم تركه لمدة يوم كامل وذلك من أجل أن يمنع وصول الأكسحين إلى الحشرات وبالتالي اختناقها وموتها.

بعد ذلك يتم تمشيط الشعر باستخدام مشط ضيق الأسنان للخلاص من الحشرات الميتة، أما ويتم دهن فروة الرأس بالخل المخلوط بالماء الدافئ ويترك ساعتين ويتم تمشيط الشعر مرة أخرى من أجل التخلص من بيض القمل نهائياً.

عزيزتي الأم قد تناولنا من خلال هذا المقال كيفية التخلص من القمل والصيبان نهائياً باستخدام طريقة الدكتور جابر القحطاني وباستخدام الطب النبوي، ولكن عليك عزيزتي الأم أن تقوم بمتابعة فروة رأس ابنائك بصورة دائمة من أجل ملاحظة أي تغييرات في بدايتها.

فيديو كيف نعالج القمل والصيبان نهائيا