الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج الغدة الدرقية بالأعشاب جميل القدسي

بواسطة: نشر في: 20 أكتوبر، 2018
mosoah
علاج الغدة الدرقية بالأعشاب

علاج الغدة الدرقية بالأعشاب جميل القدسي مجرب ، على الرغم من أنها صغيرة الحجم، فإن هذه الغدة الدرقية و التي يقع مكانها تحت الرقبة مباشرة في المنطقة الأمامية، و تكون مثل شكل الفراشة و هي تلعب دوراً مهماً في تنظيمات العمليات التمثيلية للغذاء  بالجسم، فأنها تقوم بإفراز هرموناتها الخاصة في الدم بالطريقة المباشرة،  فهي إذا حدث لها أي اختلال في وظيفتها فهذا يعني أنها تعطل العمل بجميع الأعضاء تقريباً.

و للأسف فإن التشخيص لحالات الغدة الدرقية يتم بشكل خاطئ لأن أعراضها معظمها (مثل الزيادة في الوزن أو فقدان الوزن، أو الإرهاق المزمن، أو الاكتئاب، أو الجفاف بالجلد أو الشعر، أو الإسهال أو الإمساك، أو عدم الانتظام بالحيض) يوجد تشابه تماماً بنتائج بتلك الاضطرابات الأخرى، و تتكون الاضطرابات بالغدة الدرقية من ثلاث فئات مثل: فرط النشاط بالغدة الدرقية، أو القصور بالغدة الدرقية، أو التضخم بالغدة الدرقية و سنتعرف على كيفية علاج الغدة الدرقية بالأعشاب و فوائدها بهذا الموضوع على موسوعة .

سبب الإصابة بالقصور في الغدد الدرقية:

نقص في عنصر اليود والذي يحتاجه الغدة الدرقية في عملية البناء، و أيضاً نقص في عناصر كثيرة اخرى تساهم في صنع هرمون الثيروكسين و الذي يؤثر على عمل الغدة الدرقية.

علاج الغدة الدرقية بالأعشاب جميل القدسي:

فوائد استخدام الأدوية العشبية لعلاج الغدة الدرقية هي:

بعض من الدراسات السريرية أثبتت أنه لا يوجد دليلاً لمعالجة الحالات من الغدة الدرقية باستعمال أدوية الأعشاب، إلا أنها تساهم في:

  • انخفاض المعدلات المنتكسة.
  • و تساعد على الراحة من بعض آثار الغدة السلبية.
  • كما أنها تخفف من أعراض الغدة الدرقية.
  • تعمل على تحسين ظروف الأجسام التي هي مضادة للغدة الدرقية، و تحسين وظيفتها.

هناك سبعة أعشاب تفيد في علاج الغدة الدرقية:

لكن يجب قبل البدء في أي من العلاجات، سواء أكانت طبية أو عشبية، يلزم وجود التشخيص المهني و الطبي للأعراض التي يشعر بها المريض، و تحديد نوع هذا الاضطراب، و من أهم هذه الأعشاب هي:

  • أولاً: عشبة عرق السوس:

تكون هذه العشبة مفيدة و مهمة للمحافظة على توازن الغدد المختلفة فيما بينهم، بحيث يوجد تحسن في أحوال الطاقة عند المرضى بالغدة الدرقية، فهم من الذين يعانون في الكثير من الأوقات بالتعب، و فوق كل ذلك في سنة 2011م، قد أثبتت إحدى تلك الدراسات العلمية أن العرق سوس يمنع من نمو الخلايا السرطانية في الغدة الدرقية. و هذا يدل على الإمكانات لدى العرق سوس ليكون علاج سريري فعال لمرض سرطان الغدة الدرقية و غيره من الاضطرابات ذات الصلة لدى الغدد الصماء.

  • ثانياً: بذور الكتان:

يعد من المعروف أن البذر في الكتان غني بالأحماض الأساسية الدهنية، و خاصة الأوميغا 3، و التي من المعتقد أنها تكون جيدة لصحة تلك الغدة الدرقية، و في الدراسة التي أجراها المركز الطبي في جامعة ميريلاند، ظهر أن كثرة استهلاك الأطعمة التي هي غنية بالأحماض الدهنية مثل الأوميغا 3، و التي في بذور الكتان، تساعد على زيادة الإنتاج للهرمونات بالغدة الدرقية.

  • ثالثاً: بلسم الليمون:

بلسم الليمون هو من أحد أفراد عائلة النعناع، و هي تكون عشبة مفيدة للمرضى الغدد الدرقية، و أظهرت البحوث أن عشبة بلسم الليمون تكون مفيدة لتطبيع الفرط بنشاط الغدة الدرقية، و يقال أيضاً إنها تقلل من الإنتاج للهرمونات بالغدة الدرقية’، كما أنها تعمل على تخفيف الأعراض التي ترتبط بفرط النشاط للغدة الدرقية.

  • رابعاً: عشبة البوق:

أثبتت تلك الدراسات العلمية بأن عشبة البوق تساعد على التخفيف في فرط النشاط بالغدة الدرقية، و يعتقد البعض من الخبراء أنه بإمكانها أن تحل محل بعض أدوية العلاج للغدة الدرقية مع التدريج.

  • خامساً: عشبة القنفذ:

عشب القنفذ له شهرته الواسعة في استخدامه لتحسين من الجهاز المناعي، و الذي يعد نافعاً للذين يعانون من الفرط في نشاط الغدة الدرقية.

  • سادساً: الجينسنغ السيبيري:

تعتبر تلك عشبة الجينسنغ السيبيري، مفيدة جداً للأشخاص الذين قد يعانون من الفرط في النشاط لدى الغدة الدرقية أو القصور بالغدة الدرقية، و يٌعتقد بعض الخبراء أن الجينسنغ السيبيري يكون فعال في علاج القصور بالغدة الدرقية و هذا من خلال تنظيمه لمستويات الهرمونات، و تحتوي أيضاً هذه العشبة المفيدة على الكثير من المواد و التي تساعد على عمل الغدد الكظرية و الغدة الصعترية طبيعياً.

  • سابعاً: الجوز الأسود:

يعتبر هذا الجوز الأسود واحداً من الأغنى في مصادر اليود بل و أيضاً ينافس في هذا الصدد تلك المأكولات البحرية، و قد تبينت البحوث العلمية بأن اليود من المغذيات التي تلعب دورا أساسياً و حيوياً في التحسين للصحة و التحسين لأداء الغدد الدرقية، و فوق هذا قد تبين أن النقص بكميات اليود قد يؤدي إلى عدد من الحالات و التي تشمل عادة الاكتئاب و التعب المزمن.

هكذا نكون قد وصلنا لنهاية موضوعنا لهذا اليوم و أتمني أن تكونوا قد إستفدتم من المعلومات التي قدمناها لكم و شكراً للمتابعة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.