الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج الصداع بالحجامة

بواسطة: نشر في: 11 فبراير، 2020
mosoah
علاج الصداع بالحجامة
في المقال التالي نوضح لكم علاج الصداع بالحجامة بالتفصيل، فالحجامة هي عبارة عن عملية سحب الدماء الفاسدة من الجسم، وذلك باستخدام أدوات معينة تساعد في تلك العملية، وسحب الدم الفاسد يساعد على إتاحة الطريق للدماء لتتدفق بسهولة وتصل إلى كافة أطراف الجسم، وقد عُرفت الحجامة منذ قديم الزمن، فاستخدمها الفراعنة في علاج الأمراض المختلفة، كما استخدمت في الحضارة الصينية القديمة، وقد أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بها، فقد قال في حديثه الشريف بعد أن احتجم (إنَّ أَفْضَلَ ما تَدَاوَيْتُمْ به الحِجَامَةُ، أَوْ هو مِن أَمْثَلِ دَوَائِكُمْ)، ولهذا سنوضح لكم من خلال فقرات موسوعة التالية فوائدها لعلاج آلام الرأس.

أعرض صداع الرأس

يعد الصداع أحد أكثر الأعراض المزعجة المنتشرة بصورة واضحة بين الناس، ويعاني الكثير من الأشخاص من آلام الرأس لساعات معدودة ومن ثم تنتهي، ويعاني آخرون من تلك الآلام لأيام طويلة، ومن الجدير بالذكر أن للصداع أنواع مختلفة، وتختلف تلك الأنواع وفقاً للأشياء التي تسببها، فعلى سبيل المثال نجد أن السبب في الصداع النصفي هو انقباض الشرايين، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة به، وهناك بعض الأعراض التي تشير إلى إصابة المريض بآلام في الرأس وضرورة إجراء الحجامة:

  • في حالة الإصابة بآلام في الرأس لفترات طويلة، يصاحبها الشعور بالغثيان والرغبة المستمرة في القيء.
  • قد يعاني بعض المرضى من هلوسة الرؤية وعدم وضوحها.
  • الشعور بآلام في العين نتيجة الصداع النصفي المزمن.
  • الشعور بالإجهاد الشديد يصاحبه عدم القدرة على السيطرة على الأعصاب، والشعور بتنميل الأطراف مثل اليد والقدم.
  • الرغبة في النوم لساعات طويلة، والخمول والكسل وعدم القدرة على القيام بالأعمال اليومية.

وتساعد الحجامة على التخلص من آلام الرأس المسببة لكل تلك الأعراض المزعجة، كما تعمل على ضبط مستوى السيروتونين بالجسم، وتساهم في وقاية الشرايين من الضيق، كما تحمي الشريان السباتي والذي يقوم بإيصال الدم إلى الدماغ، كما تساعد الحجامة على تعزيز قدرة العضلات الشريانية على امتصاص الكالسيوم.

علاج الصداع بالحجامة

من خلال القيام بخمس جلسات حجامة على الرأس، يمكن التخلص من آلام الصداع وأعراضه المزعجة نهائياً، ولكن بشرط اتباع المريض لكافة التعليمات المقدمة من الطبيب المعالج أو الشخص الذي يقوم بالحجامة، وفي السطور التالية سنعرض لكم أبرز المنافع الصحية التي نحصل عليها عند القيام بالحجامة في الرأس:

  • تساعد الحجامة على التخلص من الدم الفاسد الموجود في الرأس وطرده من الجسم نهائياً، فتعمل على التخلص من آلام الرأس بصورة فعالة.
  • تساهم في تنشيط الدورة الدموية في الرأس، بالإضافة إلى ضبط ضغط الدم ووقايته من الارتفاع، وذلك نتيجة التخلص من الدماء الفاسدة التي تراكمت على الأعصاب، الأمر الذي يساعد في تدفق الدماء بسهولة في الشرايين.
  • تعمل على تقوية البصر والوقاية من تشويش الرؤية والهلوسة التي يتعرض لها الفرد نتيجة الإصابة بالصداع النفسي.
  • تساعد على تقوية الأعصاب وزيادة قدرة الفرد على التحمل، وتجنب إصابته بالخمول.
  • تعزز من طاقة الفرد، وتساعده في الحصول على نوم طبيعي وخالي من الاضطرابات.
  • تساعد على تنظيم مستوى السيروتونين بالجسم، الأمر الذي يعزز من صحة الشرايين، ويساعد الشريان السباتي في القيام بوظيفته.

نصائح للقيام بالحجامة في الرأس

هناك بعض النصائح التي يجب الالتزام بها قبل عمل الحجامة وبعدها، وذلك للحصول على أفضل نتيجة، ومنها:

  • قبل عمل الحجامة، يجب البحث عن المراكز المتخصصة والأطباء المتخصصين وأصحاب الخبرة، وتجنب الذهاب إلى الأماكن المجهولة، وذلك للوقاية من الإصابة بالمضاعفات الصحية نتيجة القيام بعملية خاطئة.
  • وبعد القيام بالحجامة، يُنصح بتناول الطعام الصحي، والابتعاد عن الأكلات الدسمة والتدخين وتناول السكريات بنسب عالية، وذلك لأن تلك العادات الصحية قد تؤدي إلى رجوع الألم مرة أخرى.
  • كما يُنصح بتناول مشروبات الأعشاب الدافئة التي تساعد على الاسترخاء، مثل النعناع واليانسون، فتعمل تلك الأعشاب على تهدئة الأعصاب والوقاية من الإصابة بآلام الصداع.
  • كما يُنصح بتجنب العصبية والتوتر والقلق والضغط النفسي، وذلك للحفاظ على النتيجة التي تقدمها الحجامة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.