مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج الشيب بالأعشاب

بواسطة:
علاج الشيب بالأعشاب

يعد الشيب أو كما يُعرف بالشعر الأبيض أحد المشكلات التي تؤرق الكثيرين بخاصة الفتيات والسيدات، فهو بمثابة الكابوس الذي يداهمهم في بعض الأحيان منذ سن مبكر، وذلك يرجع سببه لعوامل نفسية أو بيئية أو وراثية وأحياناً نفسية والتي تترك أثارها على الشعر بشكل مباشر، متسببة في الكثير من المشاكل له كخشونته أو تساقطه، كما أن الجسم يفقد قدرته على أن ينتج مادة الميلانين التي تلون الشعر الأمر الذي يتسبب في تحول لون الشعر من اللون البني أو الأشقر أو الأسود ليصبح رمادي باهت يميل إلى الأبيض، الأمر الذي يوحي بالتقدم بالعمر والبدء في مرحلة الشيخوخة لصرف النظر عن السن الحقيقي.

أسباب الشيب :

  • التعرض إلى التوترات العصبية والضغوطات النفسية بشكل متكرر.
  • عوامل وراثية أو التقدم في السن، حيث أنه من الأمور الطبيعية أن يتغير لون شعر الإنسان كلما تقدم بالعمر، بسبب ضعف الإنتاج لصبغة الميلانين، وتختلف كثافة الشيب من شخص لأخر بحسب عوامل وراثية وجينية تؤثر به.
  • إصابة الشخص ببعض الأمراض الأخرة مثل الأورام العصبية الليفية أو الإصابة بمرض الغدة الدرقية أو مشاكل التصلب وما غير ذلك من أمراض.
  • إستخدام المواد الكيماوية بإسراف، كالأدوية والمبيدات التي تستخدم للتخلص من الحشرات بالمنزل أوالحقل وما غير ذلك، كذلك إستخدام كريمات الشعر وكريمات الفرد والشامبو.
  • الإصابة بالأنيميا وفقر الدم، والتي غالبا ما تنتج عن قلة بعض الأحماض الأمينية والمعادن أو الفيتامينات التي تغذي الشعر، مثل قلة نسبة النحاس أو الحديد أو حمض الأوميجا3 في نظام الغذاء اليومي.

علاج الشيب بالأعشاب :

  • الحناء :

ففي الموروث الشعبي تعد عشبة الحناء أحد أكثر الأعشاب التي يتم وضعها على الشعر، والتي كثيراً ما تُستخدم صبغاتها ذات الألوان المتعددة في علاج الشيب وتفادي شيب الشعر، حيث يمكن إعداد غسول مركز من الحناء ثم تطبيقه على الرأس من المساء وتركه حتى الصباح، وتمتاز بأنها تترك نتائج ممتازة مع ذوات الشعر الذهبي، وذلك لما لها من خصائص قابضة.

  • الزنجبيل :

ويتم إستخدام عشب الزنجبيل المجففة في إعداد المشروب العشبي الذي يغذي الشعر ويقيه من الشيب، أو القيام بتقطيع بعذ من جذور الزنجبيل الطازج وإعداد لبخة منه أو صنع مادة يتم وضعها على أماكن الشيب.

  • البابونج :

يتم خلط بعض من أزهار عشبة البابونج مع الكركم ثم غليها والقيام بشطف الشعر بهذا المزيج، إذ أنه يمنح للشعر لون أشقر، هذه الوصفة لابد من تكرارها كل أسبوع وذلك للحصول على النتائج المطلوبة وتغطية الشعر الشائب.

  • أوراق التوت :

حيث يتم تجفيف أوراق التوت ثم طحنها كالحناء وعجنها بالماء، فهي تمنح لون أسود داكن.

  • قشر الباذنجان :

فمن الممكن تجفيفه في الفرن حتى يصل لدرجة التحميض ولا يحترق، وبعدها يتم طحنه كالبودرة ومن ثم عجبنه بالماء، فهو يمنح للشعر لون بني.

  • الكاري :

سواء تم إستخدامه في إعداد الأطعمة أو إستخدامه في إعداد وصفة طبيعية تُطبق على الشعر، فإن الكاري ذو قدرة عظيمة على أن يعيد الصبغة الطبيعية للشعر، فيمكن غلي بعض من أ,راق الكاري بكمية مناسبة من زيت جوز الهند ثم يتم إستخدامه كغسول، وبعدها يتم فرك الشعر بهذا المزيج لعلاج الشعر الأبيض، يمكن تكرار هذه الوصفة في الأسبوع ثلاث أو أربع مرات، وذلك للحصول على شعر يخلو من الشعر الأبيض.

  • القرع الهندي :

ويمتاز القرع الهندي بأنه ذو تأثير فعال وذو قدرة هائلة لتعيد إعادة صبغة الشعر، فهو يساعد على تنشيط البصيلات، وللحصول على إستفادة أفضل منه يتم تقطيع القرع لقطع صغيرة، ثم القيام بنقعها مدة ثلاث ليالي بزيت جوز الهند، وبعدها يتم غلي المزيج وذلك للحصول على متبقي ذو اللون الأسود، ثم يتم إستخدامه في تدليك فروة الرأس وتركها لتجف، وبعدها يتم غسل الشعر بالشامبو جيداً.

  • عشبة عنب الثعلب :

ويتم تقطيع بعض من ثمار عنب الثعلب شرائح ثم تُنقع في الماء لمدة ليلة كاملة، وبعدها يُصفى المزيج مع الإحتفاظ بالماء وترك الشرائح لتجف، وبعدها يتم غليها مع كمية من زيت جوز الهند بحيث تتحلل المادة الصلبة، بعدها يتم تصفية المعجون الناتج مع الإحتفاظ بالزيت، ويتم فرك الشعر بالمعجون وتركه لحتى يجف، بعدها يتم شطف الشعر بواسطة مزيج زيت جوز الهند والماء اللذان تم الإحتفاظ بهما.

ويساعد عصير البصل على علاج كثير من مشاكل الشعر كتساقط الشعر وليس علاج الشيب فقط، بل أنه يعزز من إنتاج مركب الكاتلاز هذا المركب الذي يلعب دور في إعادة لون الشعر لطبيعيته ويساعد على التخلص من مشكلة الشعر الأبيض، فيمكن تطبيق كمية من عصير البصل على فروة الرأس ثم تدليك الرأس جيداً وتركه مدة نصف ساعة حتى ساعة، هذه العملية يمكن تكرارها كل يوم لبضع أسابيع.

  • قشور البطاطا :

فمن الممكن الإحتفاظ بقشر البطاطا ثم إستخدامه على هيئة صبغة طبيعية وذلك لزيادة سواد الشعر، حيث أن النشويات التي تحتوي عليها قشر البطاطس تعمل بمثابة ملون للشعر، مما يساعد على زيادة عتمة الشيب ببطء، فيمكن غلي كوبي ماء مع كوب قشر بطاطا مدة نصف ساعة، مع الضغط على القشر وترك الماء ليبرد، وبعدها يتم إضافة قطرات من أي زيت عطري، ثم يتم شطف الشعر بهذا المزيج بواسطة ماء بارد، هذه العملية يتم تكرارها بشكل منتظم للحصول على النتائج المرجوة.

  • بذور السمسم السوداء :

وتساعد هذه البذور في القضاء على مشكلة الشيب بفعالية فائقة، فهو يعمل على تعزيز الخلايا الصبغية لإنتاج مادة الميلانين هذا بجانب أنها غنية بعدد من العناصر المهمة مثل الفوسفور والحديد والنحاس والكالسيوم والبروتين والماغنسيوم، فمن الممكن تناول ملعقة صغيرة فقط من بذور السمسم الأسود كل يوم لمدة ثلاثة شهور، أو القيام بتطبيق زيت السمسم على الشعر بشكل منتظم.

  • القهوة :

وتستخدم القهوة لحصول على لون الشعر البني أو الأسود، أو من أجل منح الشعر الداكن تباين نغمي، حيث يتم غلي كمية من القهوة ثم تبريدها ووضعها على الشعر بشكل متساوي ثم تركها على الشعر مدة ساعة ثم يتم شطفها، وعلى الرغم أن صبغة القهوة تعتبر خفيفة إلا أنه مع تكرارها يمكن تحقيق اللون المطلوب.

  • عشبة القطيفة :

هذه العشبة تستخدك لعلاج تساقط الشعر، كما أنها تساعد على وقف الشيب، وتساعد على إبقاء اللون الطبيعي الخاص بالشعر.

  • عشبة الأملا :

عشبة الأملا أو العليق الهندي، هذه العشبة يتم خلطها مع زيت اللوز أو زيت جوز الهند ثمتدليك فروة الرأس بها وذلك لتغطية الشعر المليئ بالشيب، ومن الممكن أيضا نقع عصير الأمثلا ثم تناوله كمشروب فهذا يساعد على تحسين الصحة العامة ويساعد على وقف نمو الشيب العنيد.

  • عشبة الأمارانت :

هذه العشبة يتم إستخدامها في علاج الشعر الأبيض، فهي تعمل على إعادة اللون الطبيعي إلى الشعر، كما أنها تساعد على وقايته من الشيب، فمن الممكن إستخدام عشبة الأمارانت وذلك من خلال إستعمال مزيج أوراق هذه العشبة أو إستخدام البذور بعد القيام بطحنها.

  • الشاي الأسود :

وللشاي الأسود دور فعال في جعل لون الشعر أكثر قتامة، كما أنه يساعد أيضاً على تألق ونعومة الشعر، فمن الممكن القيام بغلي ملعقتي شاي أسود بكوب ماء ثم يُضاف له ملعقة ملح صغيرة، مع الإنتظار بعض الوقت لحتى يبرد وبعدها يتم وضعها على الرأس وتُترك مدة ربع ساعة، وبعدها يتم غسل الشعر بماء بارد مع تجنب إستخدام الشامبو، هذه العملية من الممكن تكرارها مرة أو مرتين أسبوعياً.

وصفات طبيعية لعلاج الشيب :

فيمكن بشر بعض من جذور الزنجبيل الطازج ومزجها مع كمية عسل مناسبة، ثم وضعها بوعاء مغلق بإحكام، وتناول كل يوم ملعقة صغيرة منه.

  • زيت الزيتون مع زيت السمسم :

ويعد زيت الزيتون وزيت السمسم من أقو ى الزيوت التي تساعد على تغذية الشعر، فقد تم إستخدامهما منذ القدم لإطالة وزيادة نعومة الشعر ووقايته من التساقط والتقصف، وما غير ذلك من أمراض الشعر التي تتسبب في إيذائه وتمنع نموه.

  • عصير الليمون مع زيت جوز الهند :

ويتميز زيت جوز الهند بأنه ذو خصائص مذهلة تفيد في ترطيب الشعر وتحفزه على النمو كما أنه يحارب الإلتهابات ويمنح الشعر لمعاناً وتألقاً، فهو يحتوي على عدد من المواد المضادة للأكسدة الأمر الذي يفيد في علاج الشيب، فيمكن خلط كمية من زيت جوز الهند مع عصير اللليمون، وتطبيق المزيج على الشعر ثم تدليك الفروة به بشكل جيد، ويُترك المزيد على الشعر لمدة ساعة ثم يم غسل الشعر بالشامبو، هذا العلاج يمكن تكراره كل أسبوع مرة.

  • زيت اللوز مع الليمون :

هذه الوصفة يمكن تحضيرها على النحو التالي يُضاف ثلاث معق عصير ليمون لمعلقتين زيت لوز ومزجهم جيداً ووضعهم بكوب زجاجي، ثم تطبيق الخليط على فروة الرأس بالكامل حتى الأطراف، ويتم تركه مدة نصف ساعة، وبعدها يُشطف الشعر بالشامبو بشكل جيد.

  • الحناء مع الحلبة مع الزبادي :

فيمكن مزج كمية من مسحوق الحناء مع مسحوق بذور الحلبة مع الزبادي ثم مزجهم معاً بشك جيد ثم تطبيقه على الشعر وتركه ثلاث ساعات على الشعر بعدها يتم غسله الشعر.

  • الحلبة مع عصير الريحان :

فمن الممكن صنع مزيج من عصير النعناع وعصير الريحان والحلبة والقهور وخلط المزيج ثم تطبيقه على الشعر وتركه ثلاث ساعات وبعدها يتم غسل الشعر بالشامبو.

  • البنجر مع الليمون والجزر :

يمكن مزج عصير الليمون مع عصير الجزر وعصير الشمندر وذلك لإستعادة الألوان المحمرة، كما أنه من الممكن إضافة زيت جوز الهند ثم تطبيقه على الشعر وتدليكه بهذا المزيج مع حماية الوجه ويُترك المزيج لمدة ساعة ثم يُشطف الشعر، ومن الأفضل الجلوس بعض الوقت في الشمس بعد تجفيف المزيج للحصول على لون براق.

  • وصفة الميرمية مع الحناء والشاي :

يتم غلي بعض من أوراق عشبة الميرمية جيداً، وبعدها يتم تصفيتها وتركها تبرد ثم يُضاف ملعقة قرنفل مطحون وملعقتي شاي مغلي وملعقتي من مسحوق الحناء المذابة بكمية ماء قليلة، مع تقليب كل المقادير بشكل جيد ثم وضعها على الشعر وتركها على فروة الرأس نصف ساعة، وبعدها يتم غسل الشعر بماء ساخن.

علاج الشعر الأبيض بالنباتات الطبعية :

لاشك أن الأعشاب والزهور تجعل الصبغة الطبيعية للشعر أمر رائع، وذلك لأنها تعتبر لطيفة على فروة الرأس، كما أنه من الضروري إستخدامها بشكل منظم للحفاظ على اللون، فهناك عدد من الخيارات العشبية التي تعتمد على اللون الطبيعي للشعر مثل:

  • النباتات التي تناسب مع الشعر الأشقر: قشر الليمون والبتلات عباد الشمس والبابونج والمولين والزعفران والآذريون والقطيفة.
  • النباتات التي تتناسب مع الشعر الداكن: القرفة والرومازي وجذور السنفيتون والقراص والجوز الأسود والحكيم.
  • النباتات التي تتناسب مع الشعر الأحمر: النبجر والكركديه والورود والقطيفة والبرسيم الأحمر والجزر وبتلات الورد الأحمر.

فحين إستخدام أي من النباتات الطازجة لابد من التأكد من تجفيفها بشكل جيد ثم سحقها على هيئة مسحوق ناعم، مع عدم التردد في القيام بمزج الأعشاب المختلفة وذلك لإضافة مزيد من البعد للون الشعر الطبيعي، حيث من الممكن مزج مقدار نصف كوب من الأعشاب المجففة بالماء، ثم رفعها على النار مدة نصف ساعة تنضج، ويتم تركها لتبرد قبل أن يُضاف لها ملعقة زيت جوز الهند ويتم تطبيق المزيج على الشعر وتركه ساعة أو ساعتين ثم القيام بشطف الشعر.

وصفات مجربة لعلاج الشيب :

  • الزبدة ذات الأصل الحيواني التي يتم تصنيعها من ألبان البقر، حيث يتم إذابة كمية من الزبدة ثم يتم تدليك جذور الشعر بها بعناية، وتُكرر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع مع مراعاة غسل الشعر جيداً.
  • العسل الأسود، ويعد أحد العلاجات المهمة التي تساعد على الحد من مشكلة الشعر الأبيض، وذلك لأنه من العناصر الغنية بالنحاس، فهو يساعد على إنتاج الميلانين الذي يفيد في صبغة الشعر، فالعسل الأسود يوفر للجسم 14% من إجمالي جرعة النحاس الموصى بتناولها يوميا، هذا بجانب إحتوائه على عدد من المعادن النادرة مثل الماغنسيوم والحديد والسيلينيوم، فمن الممكن تناول ملعقة عسل أسود كل صباح مع الإستمرار عليه بضعة شهور وذلك من أجل الحصول على النتائج الإيجابية المرجوة.