الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج الإمساك بالأعشاب الطبيعية

بواسطة: نشر في: 1 نوفمبر، 2019
mosoah
علاج الإمساك بالأعشاب الطبيعية

تعرفوا على طرق علاج الإمساك بالأعشاب الطبيعية ، تمثل مشكة الإمساك واحدة من أكثر مشاكل المعدة شيوعاً والتي تنتج عن صعوبة حركة الأمعاء وبطئها عن المعدل الطبيعي للحركة، وفي بعض الأحيان تصحبها أعراض أخرى للمعدة مثل انتفاخ البطن والتقيؤ، وهي حالة تجعل صاحبها لا يشعر بالراحة بسبب مشكلة الصعوبة في الإخراج، وتتنوع طرق علاج الإمساك ما بين الأدوية والعلاجات المنزلية من الأعشاب التي سنذكر لكم أبرزهم وطريقة استخدامهم في موسوعة.

علاج الإمساك بالأعشاب الطبيعية

بذور الكتان

  • تمثل بذور الكتان واحدة من أبرز أنواع البذور الغذائية التي تساعد على التغلب على مشكلة الإمساك، وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي لها دور فعال تسهيل حركة الأمعاء وتنشيط عملية الهضم، كما أن تناول بذور الكتان لا يساعد في علاج هذه المشكلة فحسب بل مختلف مشاكل المعدة الأخرى مثل الإسهال والانتفاخ والغازات وآلام البطن والغثيان.
  • يمكنكم الاستفادة من بذور الكتان من خلال إضافته إلى العصائر الطازجة أو إلى اللبن الرائب أو من خلال غليه في الماء.

ماء الشعير

  • يحمل ماء الشعير العديد من الفوائد الصحية من أبرزهم أنه يساعد على تحسين عملية الهضم وعلاج مشكلة الإمساك، إلى جانب مشاكل المعدة الأخرى مثل مشكلة الالتهابات، بالإضافة إلى أن تناوله يساعد على تقليل معدل الكوليسترول الضار في الدم.
  • للاستفادة منه في علاج هذه المشكلة يمكنكم غلي كمية مناسبة من قمح الشعير لمدة 10 دقائق ومن ثم تناوله بعد تصفيته وتناوله لمدة مرتين إلى ثلاث مرات يومياً لمدة 14 يوم.

بذور الحلبة

  • إذا كنتم من عشاق تناول الحلبة فيمكنكم الاستفادة منها في علاج مشكلة الإمساك وهي تعالج أيضاً مختلف الاضطرابات المعوية، إلى جانب أنها تساعد على التغلب على مشكلة فقدان الشهية التي تؤدي إلى النحافة.
  • يمكن الاستفادة من بذور الحلبة بعدة طرق إما من خلال غلي بذورها وتصفية الماء منها وتناولها أو عبر إضافتها إلى الخضار.

الصبار (الألوفيرا)

يُضاف الصبار إلى قائمة الملينات الطبيعية بسبب احتوائه على مجموعة من الفيتامينات والمعادن والأملاح التي تساعد على تسهيل حركة المعدة، ويمكن الاستفادة منه من خلال إضافته إلى العصائر الطازجة.

البابونج

تساعد عشبة البابونج على تحسين أداء الجهاز الهضمي من خلال تنشيط عملية الهضم مما يؤدي ذلك إلى تسهيل حركة الأمعاء والتخلص من مشكلة الإمساك، وللاستفادة منها يتم غلي كمية مناسبة منها في الماء مضاف إليها ملعقة صغيرة من العسل للتحلية.

السنامكي

وهي واحدة من أفضل الأعشاب المستخدمة في الطب البديل في علاج مختلف مشاكل الجهاز الهضمي، فبجانب دورها في علاج الإمساك فهي أيضاً تعمل على علاج مشكلة الغازات التي تنتج عن انتفاخ البطن.

ومن بين الأعشاب الأخرى المعالجة للإمساك: زيت الزيتون – زيت الخروع –  عشبة الدرار الأحمر.

وبجانب الأعشاب هناك عدد من العلاجات المنزلية الأخرى التي يجب اتباعها مثل:

  • الإكثار من شرب الماء.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية مثل الخضروات والفواكه.
  • الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية.

كما يجب تجنب تناول الوجبات السريعة والبطاطس المقلية والإكثار من تناول اللحوم والأطعمة المجمدة وفي حالة عدم التحسن فمن الأفضل الذهاب للطبيب المختص.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.