الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج الإمساك المزمن بالأعشاب

بواسطة: نشر في: 21 أبريل، 2018
mosoah
علاج الإمساك المزمن بالأعشاب

مجرب اهم طرق علاج الإمساك المزمن بالأعشاب بطريقة سريعه لكل من يعاني من الإمساك المزمن والمتكرر يمكنك التغلب على هذه المشكلة من خلال العديد من الطرق الطبيعية والتي لا يكون لها أي أثار جانبية على الصحة العامة، وسوف نذكر لكم من خلال هذا المقال أفضل  الأعشاب التي تساعد على علاج الإمساك بشكل سريع.

أسباب الإمساك المزمن:

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالإمساك، ومن بينها الأسباب العضوية، وأيضًا الأسباب التي تنتج عن العادات الخاطئة التي يستعملها الكثير من الأشخاص في حياتهم ونظامهم الغذائي ومن أهم تلك الأسباب:

  • حدوث خلل في منطقة الشرج أو المستقيم.
  • حدوث ضيق في الأمعاء.
  • الإصابة بورم في القولون.
  • الإكثار من تناول الـأطعمة التي لا تحتوي على كميات وفيرة من الألياف.
  • تناول بعض الأدوية التي تساعد على علاج الحموضة.
  • الإصابة بالتوتر النفسي، وفي حالة الإكتئاب.
  • عدم تناول كميات وفيرة من السوائل والماء.

كيفية علاج الإمساك بالأعشاب:

هناك مجموعة كبيرة من الأعشاب التي تساعد على علاج الإمساك المزمن، والتي جميعها تفيد في علاج الإمساك بدون أي أضرار جانبية على الصحة، ومن أهم تلك الأعشاب التي تستطيع أن تعالج الإمساك بشكل سريع هي:

أولًا: الحلبة:

تساعد الحلبة بشكل كبير في علاج الكثير من الأمور المتعلقة بالجهاز الهضمي، والتي من بينها الإمساك المزمن، حيث تساعد الحلبة بشكل كبير على التخلص من الإمساك وأيضًا تساعد الحلبة على تليين الأمعاء، حيث إن الحلبة تحتوي على نسب عالية من الألياف الطبيعية، وأيضا تحتوي الحلبة على عدد كبير من الفيتامينات وأيضًا المعادن ويمكن الاستفادة من العديد من القيم الغذائية الموجودة في الحلبة بالإضافة للتغلب على الإمساك في وقت قصير، وكل ما عليك هو تناول كوب واحد من مشروب الحلبة يوميًا.

ثانيًا: القشرة المقدسة:

تعد تلك العشبة هي من ضمن الأعشاب الطبيعية التي يمكن الحصول عليها بسهولة من خلال شجر النبق، وتحتوي القشرة المقدسة على مجموعة كبيرة جدًا من الأحماض الدهنية، والتي لها دور كبير في تليين الجدار الذييبطن الأمعاء، وهذا الأمر الذي يساعد بشكل كبير على تحسين حركة الأمعاء، وأيضًا التخلص من مشكلة الإمساك، ويمكن تناول كوب من هذه العشبة بشكل يومي لمدة شهر واحد فقط.

ثالثًا: الشبت:

يعد الشبت واحد من أهم المكونات الطبيعية التي لها دور كبير في التخلص من مشكلة الإمساك بشكل سريع، وذلك لأن الشبت يحتوي على العديد من المكونات الطبيعية التي تسهم في تحسين حركة الأمعاء، ويمكن التخلص من الإمساك من خلال غلي كمية من الشبت في الماء، وبعد ذلك يتم تصفية المكونات وتناولها مرتان في الأسبوع حتى يتم التغلب على الإمساكم بشكل فعال.

رابعًا: البابونج:

تعد زهور البابونج من الأعشاب الطبيعية التي لها قدرة كبيرة على التخلص من الإمساك بشكل طبيعي، حيث تحتوي البابونج على المكونات التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء، ويساعد تناول البابونج بشكل يومي بمعدل كوب واحد فقط من البابونج بشكل يومي.

خامسًا: الينسون:

الينسون هو من الأعشاب التي لها العديد من الفوائد المتعددة والاستخدامات المختلفة، وأيضًا الينسون يساعد بشكل كبير على تحسين عمل الجهاز الهضمي، وأيضًا تحسين الأمعاء وتليينها، حيث يساعد تناول الينسون بشكل يومي على التخلص من الإمساك المزمن، وذلك بمعدل كوبان في اليوم الواحد أو كوب واحد فقط في اليوم.

سادسًا: زيت الخروع:

يعتبر زيت الخروع هو واحد من أهم المكونات الطبيعية التي لها دور كبير في علاج الإمساك المزمن، ويكون استعمال زيت الخروع للقضاء على الإمساك من خلال تناول ملعقة واحدة صغيرة الحجم من زيت الخروع قبل تناول الوجبات مباشرة وذلك لمدة يومين أو ثلاثة، وبعدها يتم التوقف عن تناول الزيت حتى لا يسبب الإسهال.

سابعًا: الكمون:

يعد الكمون واحد من أهم المكونات الطبيعية والأعشاب التي تدخل في العديد من الاستخدامات المتعددة، وهو أيضًا من الأعشاب التي لها دور كبير جدًا في علاج مشكلة الإمساك المزمن، حيث يساعد الكمون على تليين الأمعاء، والتخلص من الإمساك في وقت سريع جدا، وذلك من خلال تناول مغلي الكمون مرة واحدة في اليوم فقط.

ثامنًا: الحمص:

يعد الحمص واحد من أهم المكونات الطبيعية التي لها دور كبير فيعلاج الإمساك المزمن، وكل ما عليك لاستخدامه هو تناول مغلي الحمص وذلك بمعدل كوب واحد فقط في اليوم للتخلص من الإمساك.

تاسعًا: البردقوش:

يعد البردقوش هو واحد من ضمن الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في العديد من الأمور المتعددة المتعلقة بالصحة العامة، وكذلك البردقوش له قدرة كبيرة على علاج الإمساك المزمن، وذلك من خلال تناول البردقوش بشكل يومي، وذلك بعد أن يتم وضع البردقوش في الماء لمدة عشر دقائق وبعدها يصفى ويتم تناوله بعد تناول الطعام مباشرة.

عاشرًا: الصبار:

يعتبر الصبار واحد من أهم المكونات الطبيعية التي لها فاعلية كبيرة في علاج الإمساك المزمن والمتكرر، حيث يساعد الصبار على تليين حركة الأمعاء، وبالإضافة لاحتوائه على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن، ويمكن الحصول على الصبار بسهولة، أو تناول عصير الصبار.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.