الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة علاج الخراج بالثوم والطب البديل

بواسطة: نشر في: 13 يوليو، 2018
mosoah
علاج الخراج بالثوم

علاج الخراج بالثوم و الطب البديل ،الخراج هو عبارة عن تجمع صديدي يتكون على الجلد، وهو من الأمراض الشائعة الحدوث  لدى الكبار والصغار، ومن أسبابه العدوى البكتيرية.

يظهر الخراج في أي منطقة من الجسم ولكن يكثر ظهوره في بعض الأجزاء مثل منطقة الثدي عند المرأة ومنطقة تحت الإبط وفي المؤخرة، كما يصيب الخراج بعض أجهزة الجسم الداخلية كالكبد أو الكلى أو غيرها.

الطريقة المتبعة في علاج الخراج طبيًا هي استخدام الجراحة لفتح الخراج وتطهيره جيدًا ثم يتبع ذلك باستخدام الأنواع المناسبة من أدوية المضاد الحيوي المناسبة، والتي تعالج في تطهير الخراج وتجفيفه والتئام مكان الجراحة، هذا بالنسبة للعلاج الطبي ولكن يوجد هناك أشخاص يمتلكون ثقافة العلاجات المنزلية معتقدين أنها أكثر أمانًا، فضلًا عن تكلفتها المادية التي لا تقارن بالجراحة أو لأدوية الصيدلية التي يتم وصفها للمريض، وبالطبع يحدث ذلك حين تكون الإصابة محدودة وبسيطة ويمكن التعامل معها بالوصفات الطبيعية، ومن الوسائل لطبيعية التي لها شهرة كبيرة في علاج الخراج منزليًا هو الثوم ولكن قبل الحديث عن طريقة علاج الخراج باستخدام الثوم سوف نعرض أهم فوائد الثوم الصحية، وسنعرض أيضًا بعض الوصفات المنزلية الفعالة في علاج الخراج طبيعيًا.

الفوائد الطبية والصحية للثوم :

الثوم من النباتات المعروفة بفوائدها الصحية المتعددة، فهو يعتبر مضاد حيوي طبيعي، ومن أهم فوائده ما يلي:

  • الثوم مضاد للفطريات ومنشط قوي لجهاز لمناعة.
  • تناول الثوم بكثرة يقلل من التعرض لنزلات البرد ويستخدم كعلاج قوي للكحة والتهابات الحلق.
  • يساهم الثوم في خفض مستويات الكوليسترول في الدم ويقلل أيضًا من لزوجة الدم، ومن ثم فإن تناوله بشكل منتظم يقلل من احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض الدم الأخرى.
  • ينظم مستويات السكر في الدم، ويقلل من ضغط الدم ولذ فقد أكدت بعض الدراسات أن تناول الثوم من شأنه أن يقلل من الإصابة بالأورام السرطانية، ويكون عائقًا كبيرًا في طريق نموها.
  • يسهم الثوم في الوقاية من الإصابة بالجلطات.
  • يعتبر الثوم منشطًا جيدًا للدورة الدموية.
  • يعزز ويحسن القدرة الجنسية.
  • مفيد في علاج الشعر ومشاكل فروة الرأس وله أثر كبير في نمو الشعر وصحته.
  • يستخدم كمضاد قوي في علاج الدمامل والخراج والتجمعات الدموية والتقيحية.

وصفات طبيعية وطرق منزلية لعلاج الخراج :

وصفة شرائح البطاطس :

وهي عبارة عن وصفة تستخدم شرائح البطاطس بعد تقطيعها حيث توضع على مكان الخراج، ليستفيد الجسم من سائله النشوي الذي يخرج منها.

وصفة أوراق الزنجبيل :

حيث يحضر مجموعة من ورق الزنجبيل وتنثر فوق مكان الإصابة وتربط جيدًا، ويعرف الزنجبيل بخصائصه العلاجية المتعددة.

وصفة إكليل الملك :

تحتوي عشبه إكليل الملك على مادة الكاومارين التي تساعد على التئام الجروح وشفائها، ويتم ذلك بأخذ جزء من مسحوق هذه العشبه وعجنه مع القليل من الماء بحيث يمكن فرد الخليط على منطقة الخراج وربطها جيدًا بشاش نظيف.

وصفة عجينة السكر :

وهي وصفة معروفة تساعد على نضج الخراج وتجميع المادة الصديدية الموجودة بداخله، ليبدأ بالفتح من تلقاء نفسه، وطريقتها سهلة جدًا وغير مكلفة فضلًا عن كونها مشهورة ومجربة وهي عبارة عن عجن ملعقتين من الدقيق مع ملعقتان من السكر باستخدام القليل من الماء، وبعد ذلك يمكنك الحصول على عجينة متماسكة القوام تفرد على الخراج وتربط بقطعة شاش نظيفة وتترك طوال الليل ويمكن تركها لمدة يوم كامل. حتى يبدأ الخراج في الفتح وإخراج المادة الصديدية.

وصفة البصل :

ومن المعروف أن البصل يتميز بخصائصه كمضاد حيوي فعال، لذا يلجأ البعض إلى استخدامه في علاج الخراج أو الدمل، وذلك عن طريق قطع البصلة نصفين ووضعها على النار حتى يصبح لونها أصفر قليلًا، ثم توضع وهي ساخنة – لدرجة يتحمله المصاب – على الخراج، وتترك طوال الليل او طوال اليوم وتغير أكثر من مرة حتى يتم نضج الخراج وتجميع المادة الصديدية وبالتالي فتح الخراج وتطهيره جيدًا.

علاج الخراج بالثوم مجرب :

أثبتت عدة دراسات أجريت على الثوم وفوائده الصحية وفاعليته في علاج الخراج والدمامل، حيث يعمل كمضاد قوي ومطهر للمكان المصاب، ومن الطرق المتبعة في العلاج بالثوم هو تقشير فص من الثوم وتنعيمه ووضعه على الخراج أو الدمامل، والطريقة الثانية أن يؤخذ سائل الثوم ويوضع على الخراج ويكرر الموضوع حتى تنشف الإصابة، ولا يعيب هذه الطريقة إلا الحرقان الذي يسببه الثوم أو سائل الثوم للمكان المصاب، وأعتقد أن أفضل استخدام للثوم حين تكون الإصابة في بدايتها.