مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

زيت جوز الهند

بواسطة:

زيت جوز الهند

يستخرج من نبات جوز الهند، ويعد نبات جوز الهند من النباتات المفيدة، كما أن له استخدامات متعددة، وقد انتشر زيت جوز الهند فى الفترة الاخيرة نتيجة مايحتويه من فوائد، حيث يستخدم زيت جوز الهند فى العديد من الوصفات الرائعة بالمطبخ، كما أنه يقى من الكثير من الأمراض، كما يستخدم لعلاج الكثير من الأمراض من أهمها مرض الزهايمر ومرض السكرى، لهذا نعرض لكم أهم فوائد زيت جوز الهند لكلٌ من الجسم والبشرة والشعر.

فوائد زيت جوز الهند الصحية للجسم:

توجد العديد من الفوائد الصحية لجوز الهند على جسم الانسان، فهو يساعد فى علاج الكثير من الامراض، كما انه يقى الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض المعدية أو المزمنة، لهذا يتم عرض اهم فوائد جوز الهند لجسم الانسان:

  • يساعد زيت جوز الهند على تعزيز وظائف الدماغ المختلفة، حيث أنه يقلل من حدوث اضطرابات الدماغ كما فى مرض الزهايمر.
  • يساعد زيت جوز الهند فى وقاية الجسم من أمراض القلب وتصلب الشرايين، حيث أنه يعمل على الحفاظ على معدل ضغط الدم، كما أنه يعمل على خفض مستويات الكوليسترول السيئ، ورفع مستويات الكوليسترول الجيد، منا أنه يحسن من عمل مضادات الأكسدة وبالتالى يقلل الاصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • يساعد على إنقاص الوزن، وذلك لأنه يعمل على زيادة معدل حرق الدهون بالجسم، وبالتالى التخلص من الدهون والشحوم المتراكمة بمناطق الجسم المختلفة، كما أنه يساعد على سد الشهية وتقليل الشعور بالجوع لفترة الطويلة، كما أثبتت الكثير من الدراسات العلمية الحديثة كفاءة زيت جوز الهند فى التخلص من الدهون الموجودة بالجسم وخاصة فى منطقة الخصر، لهذا ينصح الكثير من الأطباء بتناول زيت جوز الهند لإنقاص الوزن سريعاً.
  • يساعد فى التخلص من رائحة العرق المزعجة والتى تتسبب فى إزعاج الكثير وتعرضهم للمواقف المحرجة، حيث يحتوى على حمض اللوريك الذى يساعد فى القضاء على البكتيريا المسببة لرائحة العرق، لهذا يجب استخدامه بديلاً على مزيلات العرق التى تحتوى على مواد كميائية ضارة بالجلد، ويمكنك استخدام زيت جوز الهند للتخلص من رائحة العرق الكريهة وذلك عن طريق وضع كمية مناسبة منه على أطراف أصابعك، ثم قومى بتدليك المنطقة المتضررة من الجسم به، واستمرى بالتدليك حتى يمتص الجلد الزيت تماماً، ويفضل استخدامه بعد الاستحمام مباشرة ليكون أكثر فعالية، حيث انه صحى وأكثر آماناً من المنتجات الكميائة الأخرى.
  • يساعد فى الوقاية الجسم من الكثير من الامراض، حيث انتشر مؤخراً مرض السرطان بجميع صوره وأشكاله، كما أن فى حالة الاصابة بمرض السرطان ينصح الكثير من الاطباء المرضى بتناول زيت جوز الهند حيث يساعد على منع السرطان من التطور والانتشار فى المناطق الاخرى من الجسم.
  • يستخدم لعلاج الجروج والإصابات، وذلك عن طريق وضع كمية مناسبة منه على الجرح، حيث يعمل زيت جوز الهند كطبقة عازلة تحمى الجزء المصاب من الاتربة والجراثيم، كما انه يساعد على سرعة شفاء الجرح.
  • يستخدم زيت جوز الهند للتخلص من مشاكل المعدة، فهو يساعد فى التخلص من الانتفاخات الموجودة بالمعدة، والتخلص من آلام القولون، كما انه يعمل على تسهيل عملية الهضم، ولهذا ينصح الكثير من الاطباء بطهى الطعام بزيت جوز الهند للتخلص من جميع مشاكل المعدة.
  • يساعد زيت جوز الهند فى تقليل فرصة الإصابة بهشاشة العظام، حيث ان زيت جوز الهند يساعد على امتصاص الجسم للكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين D وجميع المعادن الهامة الأخرى التى تؤدى إلى زيادة قوة العظام، ومنع الإصابة بهشاشة العظام الذى يصاب به انساء فى منتصف العمر، كما ينصح الكثير من الاطباء بتناول الأطفال لزيت جوز الهند لتحسين قوة العظام.
  • اثبتت الكثير من الدراسات العلمية الحديثة أن تناول زيت جوز الهند بصفة منتظمة يساعد على تحسين مستوى السكر فى الدم، وذلك عن طريق تحسين إفراز الأنسولين فى الدم، كما أثبتت الدراسات أيضاً أن الاحماض الدهنية المتوسطة السلسلة الموجودة بزيت جوز الهند يقلل من الإصابة بمرض السكرى، لهذا ينصح الأطباء بطهى الطعام بزيت جوز الهند لتجنب الإصابة بمرض السكرى، كما ينصح الاطباء مرض السكرى بتناوله يومياً للحفاظ على معدل السكر بالدم.

فوائد زيت جوز الهند للبشرة:

زيت جوز الهند له الكثير من الفوائد الصحية للبشرة، حيث يعمل على وقايتها من الكثير من المشاكل المزعجة، كما انه يعمل على تغذيتها وجعلها أكثر نعومة ونضارة، ولهذا نعرض لكم أهم فوائد زيت جوز الهند للبشرة، وهى كما يلى:

  • يساعد فى الحصول على بشرة نضرة وجذابة، حيث أنه يمنع حدوث التشققات الجلدية وتمدد الجلد، كما أنه يساعد على ترطيب البشرة جيداً، وبالتالى التخلص من مشكلة جفاف الجلد، كما أن زيت جوز الهند يساعد فى الحصول على بشرة ناعمة ونضرة وأكثر إشراقاً، وذلك لاحتوائه على أحماض اللوريك، والكابريك، والكابريليك الدهنية، التى تساعد فى الحصول على بشرة صحية خالية من جميع عيوبها المزعجة.
  • يستخدم فى حالة تهيج الجلد أو عند الإصابة بمرض الصدفية، وذلك لاحتوئه على الخواص المهدئة للجلد.
  • يساعد فى التخلص من البكتيريا والفطريات الموجودة على سطح الجلد، كما أنه يمنع العدوى الناتجة عن الإصابات الفطرية والبكتيرية والفيروسية، وبالتالى تجنب حدوث التهابات جلدية، أو الطفح الجلدى.
  • يستخدم لإزالة المكياج بسهولة، حيث يمكن استخدامه بدل من مزيل المكياج، فهو مفيد جداً للبشرة ومغذى لها، كما أنه لا يحتوى على مواد كيماوية والتى تؤدى إلى إرهاق البشرة، ويتم استخدام زيت جوز الهند لإزالة المكياج عن طريق تبليل قطعة من القطن به، ثم يتم مسح الوجه كله بها مع تجنب وصوله لمنطقة العين.
  • يستخدم لترطيب البشرة بعد الحلاقة، حيث يساعد على تهدئة الجلد سريعا، ويمنع حدوث احمرار أو التهابات جلدية، كما ان يساعد على القضاء على جميع الجراثيم الموجودة على البشرة.
  • يستخدم للتخلص من تشقق الشفاه، حيث أن الشفاه تعد مصدر للقلق وعدم الراحة وخصوصاً فى فصل الشتاء، مما قد تعرض الكثير إلى مواقف محرجة، لهذا يمكن وضع كمية مناسبة من زيت جوز الهند على الشفاه، فهو آمن ولا يسبب أى مشاكل حتى فى حالة بلعه، سوف يعطيك فوائد إضافية، ولهذا ينصح الكثير من الاطباء بوضع زيت جوز الهند على الشفاه للتخلص من التشققات بسهولة وسرعة وتجنب وضع المواد الهلامية الكيميائية التى تحتوى على بعض المواد السامة.
  • يستخدم للتخلص من خلايا الجلد الميتة وتجديد خلايا الجلد بكفاءة، وذلك عن طريق خلط زيت جوز الهند مع السكر، ووضع كمية مناسبة منه على الوجه، ويتم تكرار ذلك ثلاث مرات فى الأسبوع على الاقل للحصول على نتيجة سريعة ومضمونة.

فوائد جوز الهند للشعر:

له العديد من الفوائد للشعر، حيث أنه يعمل على تغذية وتقوية الشعر، ومنعه من التساقط، كما انه يساعد على التخلص من القشرة، ولهذا نعرض لكم أهم فوائد زيت جوز الهند للشعر وهى كما يلى:

  • يستخدم أيضا لمنع تساقط الشعر، وذلك عن طريق دهن فروة الرأس به، فهو يعمل على العناية بفروة الرأس ومحاربة جميع البكتيريا المسببة لتساقط الشعر.
  • يساعد فى ترطيب فروة الرأس جيداً، وبالتالى منع الإصابة بمشاكل فروة الرأس مثل مشاكل الصدفية والإكزيما والجفاف، حيث تعد تلك المشاكل من الامور المزعجة التى تصيب الكثير.
  • يستخدم أيضاً فى تصفيف الشعر، حيث أنه يساعد على سهولة تصفيفه، ويستخدم كبديل عن الكريمات المصنعة ومثبتات الشعر، وذلك عن طريق كمية مناسبة منه فى اليد، ثم تم تدليك فروة الرأس والشعر به جيداً، كما أن زيت جوز الهند يساعد على تغذية وترطيب الشعر جيداً والحفاظ عليه.
  • يستخدم لحل مشكلة عدم نمو الشعر، حيث يعمل زيت جوز الهند بطريقة آمنة وفعالة فى تطويل الشعر بسرعة، وذلك لاحتواء زيت جوز الهند على العناصر الغذائية الهامة والمفيدة للشعر، ويستخدم زيت جوز الهند لتطويل الشعر عن طريق وضع كمية مناسبة منه على اليد، والقيام بتدليك فروة الرأس به جيداً وذلك لمدة عشر دقائق تقريباً، ويكرر ذلك ثلاث مرات فى الاسبوع على الأقل، وذلك للحصول على نتيجة سريعة ومؤكدة، حيث انه يساعد على تحسين الدورة الدموية، وتحسين نمو الشعر، كما أنه يخترق عمود الشعر ويجعله أطول وأنعم.
  • يساعد فى التخلص من قشرة الرأس، حيث تعتبر مشكلة القشرة من الامور المزعجة بالنسبة للكثير، ولهذا يمكن استخدام زيت جوز الهند الطبيعى والآمن بدلاً من الشامبو الذى يحتوى على المواد الكيميائية الضارة، والتى تسبب ضعف الشعر وتلفه، ويستعمل زيت جوز الهند للتخلص من قشرة الرأس عن طريق تدليك فروة الرأس به جيداً لمدة عشر دقائق تقريباً ثلاث مرات فى الأسبوع على الأقل، وفى حالة وجود قشرة غزيرة فينصح بتدليك فروة الراس به يومياً للحصول على نتيجة سريعة ومؤكدة وهى فروة رأس خالية من القشرة.
  • يستخدم أيضاً لحماية الشعر من أشعة الشمس الضارة، فعند خروجك لوقت طويل فى الشمس، فيجب عليك تدليك فروة رأسك وشعرك به جيداً لحمايته من التلف، حيث ان الشعر مثل الجلد يتسبب فى التلف عند تعرضه لفترة طويلة لأشعة الشمس.
  • يساعد فى حماية الشعر والحفاظ عليه من التلف، وذلك عن طريق تقليل فقد البروتين الذى يؤدى إلى تلف الشعر، حيث ان زيت جوز الهند غنى بحمض اللوريك الذى يعمل على حماية الشعر والحفاظ عليه.
  • يستخدم زيت جوز الهند فى التخلص من القمل الموجود بفروة الرأس، حيث تعانى الكثير من الامهات من مشكلة القمل الموجود برأس اطفالهم، لهذا أثبتت الكثير من الدراسات العلمية الحديثة أن زيت جوز الهند يساعد على التخلص من قمل الشعر بسهولة وبسرعة، كما انه يساعد على الوقاية من القمل وعدم الإصابة به، وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس جيداً بزيت جوز الهند، كما يمكن خلط ثلاث ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند مع مجموعة من الزيوت مثل اليانسون، وشجرة الشاى، حيث يتم خلط الزيوت جيداً، وتلك فروة الرأس بهما.