الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد زيت الزيتون لجفاف العين

بواسطة:
زيت الزيتون لجفاف العين

تعرف على تجارب استخدام زيت الزيتون في علاج جفاف العين ، هو أحد اهم الزيوت الطبيعية الذي يتميز بفوائده العديدة لجسم الإنسان بصفة عامة وللعين على وجه التحديد، فهو معروف من قديم الزمان بتعدد استخداماته وفوائده، وتكثر استخدامات زيت الزيتون، فهو يدخل في: الطعام، أدوات التجميل، الطب، وغيرها من الصناعات، وزيت الزيتون ذو قيمة غذائية عالية، لاحتواءه على تسع عشر بالمائة من الكربوهيدرات، وواحد وست من عشرة بالمائة من البروتين، وواحد ونصف بالمائة من الأملاح المعدنية، كما أن زيت الزيتون يحتوي على نسبة تتراوح ما بين من خمس عشر إلى عشرين بالمائة من الزيت والفيتامينات، لهذا يستخدم زيت الزيتون لجفاف العين، ولعلاج الكثير من مشاكل العين، وهذا ما يتم توضيحه بالتفصيل من خلال هذا المقال على الموسوعة .

فوائد زيت الزيتون لجفاف العين :

تتعدد فوائد استعمال زيت الزيتون للعين بشكل عام، ولعلاج جفاف العين على وجه التحديد، حيث يحتوي زيت الزيتون على قيمة غذائية عالية تعالج الكثير من المشاكل التي تصيب بها العين، ويمكن التعرف على اهم فوائد زيت الزيتون للعين من خلال ما يلي:

  • استعمال زيت الزيتون يساعد على وقاية العين من الإصابة بالبقع الصفراء، والتي تعد أحد اهم مشاكل الشبكية، وخاصة للتقدم في العمر، والإصابة بالقع الصفراء أحد أهم الاسباب الرئيسية التي ينتج عنها الإصابة بفقدان البصر بعد مرض السر.
  • زيت الزيتون يقلل من فرصة الغصابة بالضمور البقعي، والذي ينتج عنه فقدان البصر أو ضعف الإبصار.
  • زيت الزيتون غني بالأوميجا 3 والدهون الذي يعمل على المحافظة على الإبصار.
  • زيت الزيتون يساعد على ترطيب البشرة، ويحمي المنطقة حول العين من ظهور التجاعيد او العلامات الرقيقة.
  • يعالج زيت الزيتون جفاف العين، ويساعد على زيادة الدموع بالعين.
  • يساعد زيت الزيتون على حماية الأوعية الدموية الخاصة بالعين.

ثانياً: أهم وصفات زيت الزيتون للعين :

تتعدد الوصفات الطبيعية لزيت الزيتون للعين بصفة عامة، ولعلاج جفاف العين بصفة خاصة، ويمكن التعرف على طرق استخدام زيت الزيتون لجفاف العين من خلال ما يلي:

  • تدلك المنطقة حول العين ببطء ولطف بالقليل من زيت الزيتون، حيث ان ذلك يساعد في التخلص من التهابات العين، وعلاج تورم الجفون، ويعالج الإحمرار، كما أنه يمنح الترطيب اللازم.
  • يستعمل زيت الزيتون كأحد القطرات المميزة للعين مرتين باليوم، وذلك لتخلص من اجهاد وارهاق العين، مرة بالصباح ومرة قبل النوم.
  • يستخدم زيت الزيتون لجفاف العين من خلال مزجه مع الكحل الاثمد.
  • عند تقطير زيت الزيتون بالعين ينصح بالتأكد من أن زيت الزيتون المستخدم أحد أهم الانواع الأصلية والجيدة وغير ضارة بالعين.

ثالثاً: زيت الزيتون لمحيط العين:

تستخدم العديد من وصفات زيت الزيتون لمحيط العين، لترطيب هذه المنطقة، وشدها، وعلاج التجاعيد، كذلك للتخفيف من انتفاخ الجفون، وتزداد كفاءة زيت الزيتون في القيام بوظائفه إذا تم خلطه مع العسل والليمون المعصوروماء الورد، وذلك كما يلي:

زيت الزيتون البكر:

وذلك من خلال تبليل قطن نظيف بكمية مناسبة من زيت الزيتون، وتدليك المنطقة حول العين بها بلطف لمدة لا تقل عن سبع دقائق، وينصح بتنظيف البشرة بشكل جيد قبل القيام بذلك، ويراعى تكرار ذلك مدة لا تقل عن سبع أيام للحصول على النتيجة المطلوقة في وقت قليل.

زيت الزيتون والليمون:

ينصح بخلط مقدار معلقة حجم صغير من زيت زيتون مع نصف المقدار من الليمون المعصور، وباستعمال قطن نظيف، تدلك المنطقة بلطف، وينصح بتجنب غسل الوجه قبل مرور خمس عشر دقيقة من وقع القيام بالتدليك بواسطة زيت الزيتون والليمون.

زيت الزيتون والعسل:

توضع كميات متساوية من كلاً من: زيت الزيتون، العسل الأبيض الطبيعي، الجلسرين في وعاء مناسب، وتمزج جميع المكونات معاً، ويتم تطبيق الخليط حول العين أو على البشرة، وتترك لمدة ربع ساعة، ثم يغسل الوجه بالغسول المناسب والماء الفاتر.

زيت الزيتون وماء الورد:

يخلط مقدار معلقة حجم مكبير من زيت الزيتون مع معلقة حجم صغير من كل من: ماء الورد، الجلسرين، وتمزج جميع المكونات بشكل جيدن ثم يطبق الخليط بلطف حول العين، يترك على الوجه مدة كافية، ثم يشطف الوجه بشكل جيد.