الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

زبيب فقر الدم الطبي

بواسطة: نشر في: 7 يوليو، 2018
mosoah
زبيب فقر الدم الطبي

الزبيب الأسود من الفواكه المجففة التي لها قيمة غذائية مرتفعة فهي تمد الجسم بما ينقصه من فيتامينات أساسية وتحتوي على العديد من العناصر الهامة كالمغنيسيوم والنحاس والحديد بالإضافة لاحتوائها على الفوسفور والبوتاسيوم وعنصر الكالسيوم والألياف الضرورية للمحافظة على الجهاز الهضمي والمواد المضادة لعملية الأكسدة.

 أسباب فقر الدم:

توجد الكثير من الأسباب التي قد تكون عامل في الإصابة بالمرض من ضمنها:

  • إهمال تناول وجبات غذائية متكاملة العناصر .
  • الحيض: فالكثير من النساء يفقدن كمية كبيرة من الدم خلال أيام الحيض .
  • خسارة الدم بسبب التعرض لحادث أو خلال عملية أو أثناء الولادة .
  • الإصابة بأمراض تعوق امتصاص المعدة لعنصر الحديد كمرض كرون أو استئصال جزء من الجهاز الهضمي .
  • التبرع بالدم بصورة تكرارية في وقت قصير يعرضك للإصابة بفقر الدم ووهن العضلات .
  • نقص فيتامين د يؤثر على إنتاج كريات الدم الحمراء مما قد يعرضك للإصابة بالمرض .

علاج فقر الدم الحاد بالزبيب :

  • يعد الزبيب من الطرق الفعالة في معالجة فقر الدم بفضل احتوائه على كمية مرتفعة من فيتامين سي الذي يزيد من قدرة الجسم على امتصاص عنصر الحديد مما يزيد من عملية إنتاج كرات الدم الحمراء بشكل طبيعي .
  • الزبيب يحتوي على قدر من الحديد يفوق القدر الموجود في غيره من الفاكهة الطبيعية وهو ما يعني أن تناول الزبيب بشكل يومي سيحسن من نسبة الحديد في الدم بشكل فعال وسريع وسيعالج مرض فقر الدم وسيقي من مرض الأنيميا.
  • ينصح بصنع مشروب الزبيب وتناول مرتين في اليوم لأنه سيساهم في زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم بشكل فعال .
  • في خلال 14 يوم سيشعر المريض بتحسن كبير في صحته فالزبيب من العلاجات الطبيعية الفعالة في القضاء على مشكلة الأنيميا وهو أسرع من الأدوية الصيدلية وأكثر كفاءة .
  • لا تقتصر فوائد أكل الزبيب على معالجة مشكلة فقر الدم بل إن له الكثير من الفوائد من ضمنها معالجة السعال ومشكلات الجهاز الرئوي ومعالجة الروماتيزم والقضاء على التهاب المعدة كما يساهم في تقليل نسبة الكولسترول الضار وزيادة نسبة الكولسترول الجيد والوقاية من تصلب الشرايين والمحافظة على نسبة ضغط الدم طبيعية .

كيف يتم تناول الزبيب ؟

  • أفضل طريقة لشرب الزبيب لمعالجة فقر الدم هو شربه بالنهار على معدة فارغة لزيادة امتصاص الحديد.
  • يمكنك عمل مشروب الزبيب عن طريق غسل كوب كامل من الزبيب بشكل جيد وإزالة البذور من حبات الزبيب ومن ثم انقع الحبات في مياه مغلية لفترة أكبر من 3 ساعات.
  • قم بطحن حبات الزبيب ومن ثم قم بتصفيتها وأخذ المشروب ووضعه في كوب من المياه السابق غليها.
  • يمكنك أيضاً شرب الزنبيب مرتين في اليوم إذا أردت مرة في الصباح قبل تناول الإفطار ومرة مساء قبل الخلود للنوم

علاج الأنيميا بالأعشاب :

توجد العديد من الأعشاب التي تستعمل لمعالجة فقر الدم من بينها:

السبيرولينا:

تسمى بالطحالب الخضراء المزرقة وهي تعمل على معالجة فقر الدم لكن يجب عدم تناولها بدون استشارة الطبيب خاصة إذا كان الشخص يتناول أدوية تعمل على تقليل مناعة الجسم .

البرسيم الحجازي:

من العلاجات المنتشر استعمالها لمعالجة مشاكل الدم والتخلص من السموم فهو يعمل على تجديد الهيموجلوبين ورفع نسبته للحد الطبيعي مما يعالج فقر الدم الحاد لكن قد يحدث تداخل دوائي بينه وبين بعض الأدوية الأخرى كمادة الوارفارين ومادة الليثيوم.

الهندباء:

من الأعشاب المعالجة لفقر الدم ويجب توخي الحذر وأخذ نفس الاحتياطات التي تتخذها أثناء استعمال البرسيم الحجازي.

الأرقطيون:

يتم استعمال جذور الأرقطيون أو أوراقه بنفس الاحتياطات التي تتخذها مع استعمال البرسيم الحجازي والهندباء.

الكوشاد الأصفر

يعمل على زيادة امتصاص الجسم لمادة الحديد وغيره من العناصر الغذائية الهامة .

القراص:

يحتوي على الكثير من المواد التي تستعمل لمعالجة فقر الدم كعنصر الحديد وفيتامين ج الذي يزيد من قدرة الجسم على امتصاص عنصر الحديد هذا بالإضافة لاحتوائه على الكلوروفيل الذي يحمي من فقر الدم.

علاج فقر الدم بالفواكه :

بعض الفاكهة التي يستحب تناولها من قبل المصابين بالأنيميا:

الخوخ:

يحتوي على نسبة مرتفعة من عنصر الحديد ويمكن إضافته لوجبة الفطور بشكل يومي للوقاية من مرض نقص الحديد في الجسم.

التفاح:

يحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين سي مما يزيد من قدرة الجسم على امتصاص العناصر الهامة لتصنيع كرات الدم الحمراء والمحافظة على صحة الهيموجلوبين مما يقي من فقر الدم. بإمكانك تناول تفاحة كل يوم للحصول على حصتك اليومية من الحديد.

المشمش:

يزيد من إنتاج كريات الدم الحمراء ويمكنك تناول بعض حبات من المشمش كل يوم على الفطور أو كوجبة خفيفة في أثناء يومك كجرعة إضافية من الحديد .

الموز:

من المعروف عن الموز احتوائه على نسبة مرتفعة من حمض الفوليك الضروري لتجيد الخلايا ومعالجتها وهو من أهم الفاكهة المستعملة لمعالجة فقر الدم .

علاج فقر الدم بالعسل :

اكتشف العلماء المختصين في العلاج البديل إلى إمكانية استعمال العسل الأسود في معالجة مشكلة فقر الدم بفضل احتوائه على كمية كبيرة من عنصر الحديد ومادة الفوليك أسيد وفيتامين ب بأنواعه المختلفة وكل ما ذكرناه من العناصر الهامة في تكوين وإنتاج كرات الدم الحمراء.

لتحضير العسل لمعالجة فقر الدم:

قم بخلط ثلاث ملاعق صغيرة من العسل الأسود مع ثلاث ملاعق من خل التفاح مع كوب ونصف من المياه ومن ثم استمر في تناول نفس الشراب كل يوم وهو سيساعدك على القضاء على الأنيميا فكل مائة جرام من العسل الأسود يتضمن ما يساوي 5  مل جرام من عنصر الحديد وهي نسبة مرتفعة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.