الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تجربتي مع البنجر – فوائد واضرار الشمندر

بواسطة: نشر في: 5 فبراير، 2019
mosoah
تجربتي مع البنجر

سنعرف اليوم على  تجربتي مع البنجر وما هي فوائد الشمندر ما هي أضرار البنجر الصحية  وكيف يمكن تفادي تلك الأضرار ؟ وما هي فوائد البنجر للبشرة والشعر والتخسيس أيضا كل ذلك وأكثر سوف تجدونه هنا يف المقالة على موقع موسوعة .

تجربتي مع البنجر

البنجر أو ما يسمى الشمندر أو الباربة أو الشوندر ويعرف على أنه أحد أشكال الخضروات التابعة لفصيلة القطيفية، وله أنواع مختلفة تميز من خلال ألوانها منها : البنجر الأحمر، والبنجر الأرجواني، والبنجر الأصفر، والبنجر الأبيض، وتجتمع كل تلك الأنواع في الفوائد الكثيرة الصحية التي نحصل عليها من البنجر سواء كان مطبوخ أو نيء أو مخلل .

فوائد البنجر

فوائد البنجر للبشره

  1. نجد أن البنجر به العديد من العناصر التي تعمل على مكافحة الشيخوخة كما يقلل من ظهور التجاعيد في البشرة ومن أهم تلك العناصر : فيتامين أ وفيتامين ج  واللوتين وأنواع متعددة من الكاروتينات .
  2. يعالج الإجهاد التأكسدي بسبب احتوائه على مركب البيتالين ومركب البوليفينول، كما يعتبر الشمندر مضاد للأكسدة ومضاد للإلتهابات .
  3. يحسن الشوندر من صحة البشرة ويزيد من حيويتها كما أنه يزيل البقع والتصبغات ويعمل على التقليل من العيوب التي بها .
  4. يحمي البنجر من الإصابة بسرطان الجلد، كما أنه يقوم بالحفاظ على الأغشية المخاطية في بشرتك .
  5. يعمل على غلة الجلد الميت من البشرة، ويقوم بترطيب البشرة مما ينعكس بالإيجاب على البشرة الجافة بشكل خاص، كما يجعل البشرة ناعمة ويزيد من نضارتها .

فوائد البنجر للشعر

  1. تفيد الأنزيمات التي في الشمندر في معالجة الحكة التي تتعرض لها فروة الرأس كما يقلل من الجفاف .
  2. يحافظ الشمندر بصورة عامة على صحة الشعر لأنه يتضمن العديد من الكاروتينات التي تنشط الدورة الدموية في فروة الرأس، كما أنها تزيد من كثافة الشعر وطوله، وكل ذلك من خلال تدليك فروة الرأس بالقليل من عصير البنجر .
  3. من الممكن تغير لون الشعر بصورة طبيعية دون اللجوء إلى مستحضرات التجميل المليئة بالمواد الكيميائية من خلال استخدام الشمندر حتى تحصلي على شعر لونه وردي .
  4. يزيل خلايا الجلد الميتة والمتراكمة في فروة الرأس، كما يقلل من إفراز الزيت مما يساعدك حتى تتخلص من القشرة، وذلك من خلال تدليك فروة الرأس بمغلي البنجر بشكل مستمر كل يوم .
  5. يحفز نمو الشعر ويقلل من تساقطه، وذلك نتيجة احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية التي تحتاج إليها فروة الرأس والجسم بشكل عام من أبرزها الأملاح المعدنية والكثير من الفيتامينات، والكربوهيدرات، والبروتينات، وكل ذلك يعلم على تغذية الشعر ويقوم بمنحة اللمعان والنعومة والنضارة .

فوائد البنجر للتخسيس

  1. نجد أن الشمندر مليء بالألياف المعدنية وبه نسبة كبيرة من الماء، مما يجعل له دور فعال في التخسيس وفقدان الوزن، فنجد أنه يمنحك الشعور بالشبع كما يحسن من عمليات الجهاز الهضمي ومفيد ايضا للتمثيل الغذائي .
  2. يرفع البنجر من معدل الحرق مما يساعد على التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم بشكل أسرع وفي أقل وقت وعلى وجه الخصوص منطقة البطن .
  3. يكثر استخدامه في الكثير من أنظمة الرجيم والحمية لأنه يزيد من معدل الحرق في الجسم ويحتوي على نسب كبيرة من الألياف، فعلى سبيل المثال لتلك الأنظمة : رجيم البرتقال مع البنجر، نظام الجزر مع عصير البرتقال والشمندر .
  4. يقوم بتخليص الجسم من السموم المتراكمة به وذلك من خلال تناول 1500 غرام من البنجر .
  5. يعتبر مضاد قوي للشيخوخة والترهل مما يساعد في الحصول على جسم مثالي وقوام ممشوق نتيجة احتوائه على العناصر الغذائية .

اضرار البنجر

من النادر حدوث أي أعراض جانبية نتيجة تناول الشمندر أو استخدامه بشكل عام، لكن إذا لم يخزن بشكل صحيح ولم يتناول حسب الطرق السليمة من الممكن التعرض لبعض اضرار البنجر التي من أبرزها :

  • قد يتلوث عصير الشمندر بسبب وجود بكتيريا على سطحه يوجد بها نترات فتتحول إلى النتريت ومن هنا يحدث التلوث للعصير .
  • من الممكن أن يتفاعل البنجر مع بعض أنواع الأدوية بسبب احتوائه على نسبة عالية من النترات، لذلك على مرضى القلب الذين يتناولون أدوية النتريت  لعلاج الذبحة الصدرية الحذر من تناول الشمندر .
  • من الممكن أن تلاحظ ظهور لون أحمر في البراز أو البول .

وبذلك نكون قدمنا لكم أهم اضرار البنجر وفوائده .

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.