الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن فوائد العسل

بواسطة: نشر في: 29 يوليو، 2019
mosoah
بحث عن فوائد العسل

بحث عن فوائد العسل كلمة ثرية الموضوعات، غنية الفوائد، كثيرة المنافع، مجرد ذكر كلمة(عسل النحل) في سياق موضوع يستدعي لذهننا فكرة الصحة والشفاء والتداوي والنقاء.عسل النحل ذكر في القرآن الكريم والسنة النبوية أن فيه شفاء للناس، وتواترت عنه أخبار السابقين وحملته وصفات المعالجين على مر العصور.كما ذكره داوود في تذكرته في باب متكامل عن فوائده والحث علي اللجوء له في حالات تأخر الشفاء.

ففيه تجليات إعجاز الخالق لرحمة المخلوق، فهو إعجاز من حيث طريقة صنعه بواسطة حشرة أضعف ما يكون ثم تولي أفراده مهمة تخزينه وحفظه بواسطة وحدات شمعية بديعة الصنع، وإعجاز من حيث قدرته العلاجية الممتازة.

فكم من أمراض احتار في علاجها أطباء وتم شفائها بالعسل، كم من جروح وقروح كان في طلاء العسل دوائها وشفائها.

عسل النحل علاج وطعام وحلوى وهدية وعجيبة من عجائب الله في خلقه، فالنحلة تمتص رحيق شتى الأزهار والفاكهة مع مختلف أشكالها وألوانها وتعطينا نفس الشراب النقي حلو الطعم، سائغًا للشاربين إليكم المزيد من التفاصيل على  في موسوعة.

بحث عن فوائد العسل

عسل النحل هو عبارة عن العصارة المنقحة المصفاة التي ينتجها النحل كنتاج أخير من عملية ارتشاف رحيق الأزهار وامتصاص عصير الفاكهة علي مدار تجواله بين الربوع والحدائق، وبعد ذلك يقوم الشغالات من النحل بجمعه في أشكال سداسية من الشمع ثم يتم غطائها بطبقة رقيقة من الشمع لحفظه.

ماهي فوائد العسل الأبيض

العسل الأبيض كما يحب البعض تسميته له عدة فوائد:

فتناول ملعقتين من عسل النحل يعتبر وجبة متكاملة غنية بكل العناصر الغذائية والفيتامينات والأملاح المعدنية.

فائدة عسل النحل للجسم

  • يمد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة مهامه
  • مضاد حيوي واسع الطيف للكثير من الميكروبات والجراثيم والفيروسات والطفيليات.
  • يساعد على التئام الجروح والحروق والقروح.

يقي البشرة من الشيخوخة المبكرة إذا ما استخدم كقناع خارجي ويعمل على ترطيبها وتجديد الخلايا بها وتقشير الجلد التالف منها والميت، كما يعتبر مرطب ضروري للبشرة بأنواعها(الجافة -الدهنية-العادية).

  • مطهر للدم من المواد المؤكسدة ومطهر للمسالك البولية.
  • يحتوي علي الكثير من الإنزيمات الطبيعية والأحماض الأمينية الضرورية لعملية الأيض.
  • مصدر هام للسكريات سهلة الهضم والتمثيل الغذائي لما يحتويه من سكريات طبيعية.
  • يعمل كمقوي للذاكرة لاحتوائه علي مضادات الأكسدة، فلذلك يعتبر أيضًا علاجاً فعالاً للزهايمر.
  • يعتبر مهدئًا طبيعياً اذا ماتم تناوله قبل النوم بساعة فيساعد على الاسترخاء والنوم الهاديء العميق.
  • يعمل كمضاد للاكتئاب ويحسن من الحالة النفسية والمزاجية للفرد لما له من تأثير في تحفيز إنتاج مادة السيرتونين المسئولة عن السلام النفسي واعتدال المزاج لدى الإنسان.
  • علاج قوي وفعال لأمراض الجهاز الهضمي بصورة كاملة، فهو يساعد علي سرعة الهضم ويفيد في علاج تقرحات القولون والإثني عشر-علاج فعال في حالة ارتجاع الحمض المريئي.
  • يعد مقوي طبيعي للرغبة الجنسية.
  • يعمل كمحفز طبيعي لهرمونات الجسم خاصة لدى الإناث فيساعد في التخفيف من أعراض انقطاع الطمث لدى النساء من اللفح (الهبات الحرارية)واكتئاب ما يسمى بسن اليأس.
  • يزيد من معدل الخصوبة لدى الرجال والنساء.
  • مفيد لإعطاء مظهر صحي ولامع للشعر، فبالمواظبة على تناوله يمنح الجسد شعرًا طويلاً كثيفاً، كما يفيد  استخدامه بشكل موضعي في علاج الكثير من أمراض فروة الرأس  مثل الفطريات وأخرى مثل (الثعلبة)التي يعد الإهمال في علاجها  نذيراً مؤكدا للصلع.

ذكر العسل في القرآن والسنة

في القرآن الكريم تم ذكر العسل فقد قال تعالى:في سورة النحل

( آية 69): Ra bracket.png وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ Aya-68.png ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ Aya-69.png La bracket.png.

في الحديث الشريف تم ذكر العسل

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : “الشفاء في ثلاثة في شرطة محجم ،أو شربة عسل ،أو كية بنار ،وأنا أنهى أمتي عن الكي “. (رواه البخارى في الصحيح).

كما قال (عليه الصلاة والسلام): “عليكم بالشفائين: العسل والقرآن”

هل لعسل النحل أضرار

قد يكون السؤال غريبًا بالنسبة لشراب تم اشتهاره فقط بالخير وعموم الفائدة، ولكن لأن أي شيئ في الوجود يجب الحرص في استخدامه فكذلك العسل قد يكون له أضرار.

فترى متى يصبح العسل ضارًا

يصبح عسل النحل ضارًا إذا أُعطي للرضع،وذلك يعد من المفاجآت العلمية التي صدمت الكثيرين، فعيل النحل يحتوي على بعض الخلايا الجرثومية الساكنة التي أذا ما تناولها الرضيع  تستقر في جهازه الهضمي وتنمو داخل القولون فتؤدي الى إصابته بالمساك والتسمم الدموي و ارتخاء الفك ومن ثم فقدان المقدرة علي الرضاعة.وهذا للأطفال دون عمر السنة. ومن الجدير بالذكر أن عسل النحل إذا دخل في صناعة بعض المواد التي يتناولها الرضيع لن تحدث هذه التداعيات الخطرة لان هذه الخلايا الجرثومية يتم القضاء عليها بالتسخين.

عسل النحل عبر الأزمنة

تم استخدام عسل النحل منذ القدم فقد وُجدت النقوش الدالة على استخدامه فوق جدران المعابد وعلى البرديات كما ذكر استخدامه في تحنيط جثث الموتى للحفاظ عليها  كما عُثر عليه بجوار توابيتهم في داخل قنينات كي يسارع الموتى بتناوله بعد البعث استعداداً للحياة الأخرى.

يظل العسل مادة حلوة الذكر والطعم .غنية بالمحتوى المادي والطبي والنفعي، فسبحان الخالق الذي تلطف وأبدع في رحمة المخلوق.

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.