الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما اهمية زيت جوز الهند

بواسطة: نشر في: 22 نوفمبر، 2017
mosoah
اهمية زيت جوز الهند

يتم استخراج زيت أشجار جوز الهند، وهو ينتمي لفصيلة نخيلية، وينمو بشكل طبيعي في الهند ودول الخليج العربي بالإضافة لسيلان ومنطقة أمريكا الاستوائية، تنمو أشجار جوز الهند لتصل إلى ارتفاع يزيد عن 10 متر، وهي من الأشجار المعمرة التي تعيش لمئات السنين، وهي تشابه في أوراقها جريد النخيل حيث تتدلى الثمرات في سباط تشابه سباطات أشجار المانجو.

لأشجار جوز الهند العديد من الفوائد الصحية ولها الكثير من الاستخدامات التي لا تقتصر على الصحة. أثبتت الدراسات والأبحاث التي أجريت على سكان هذه المناطق التي يكثر فيها شجر جوز الهند والذين يتناولون كميات كافية منه أنه يعود عليهم بالكثير من الفوائد ويحافظ على صحتهم بفضل المكونات العظيمة التي يحتوي عليها هذا النبات.

اهمية زيت جوز الهند :

يعتبر زيت جوز الهند من أكثر الزيوت الطبيعية استخداماً في مختلف البلدان وقد أقبل الناس على شرائه واستعماله في الفترة الأخيرة بسبب الوعي بأهميته وفوائده الكثير للصحة والبشرة والشعر، فإنسان العصر الحديث يبحث كل يوم عن طرق للمحافظة على صحته ومن أهمها العلاج الطبيعي، فبدأ في استعمال الزيت الطبيعي بدلاً من الزيوت المهدرجة والمعدلة صناعياً وأقبل على شراء زيت جوز الهند من محال البقالة والصيدليات والمراكز الصحية التي تبيع المنتجات الطبيعي، يستعمل الناس اليوم زيت جوز الهند لمختلف الأغراض في طهو الطعام والتجميع وحتى علاج أمراض مستعصية والتخفيف من أعرضها كمرض الزهايمر على سبيل المثال، لكن الجانب الآخر من الموضوع أن بعض الجمعيات العالمية تحذر من استعمال زيت جوز الهند بشكل مبالغ فيه وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من الدهون المشبعة المضرة إذا تم استخدامها زيادة عن الجرعة التي يحتاجها الجسم.

فوائد زيت جوز الهند للجسم:

  • لزيت جوز الهند العديد من الفوائد لجسم الإنسان إذا تم استخدامه في إعداد الطعام بدلاً من الزيت العادي أو تم وضعه بشكل مباشر على البشرة أو الشعر ومن فوائد زيت جوز الهند العديدة الآتي:
  • يسهم في تحسين عمل الدماغ، حيث يقلل من حدوث اضطرابات عقلية ويحسن وظائف المخ العديدة والتي من ضمنها يقلل من أخطار مرض الزهايمر وأعراضه، وهو يصيب الأشخاص كبار السن ويحدث بسبب عدم كفاءة خلايا الدماغ وعجزها عن استخدام الجلوكوز في عملها مما يجعلها تعجز عن تأدية وظيفتها مسبباً صعوبة تذكر الأشياء وعدم القدرة على التفكير بشكل سليم وبطء الإدراك، لكن زيت جوز الهند يحتوي يجعلها تنتج ما يسمى بالكيتونات والذي تقدر الخلايا استخدامه كمصدر بديل للطاقة التي يحتاجها الدماغ مما يقلل بصورة كبيرة من أعراض الزهايمر وينشط خلايا المخ.
  • الوقاية من الأمراض القلبية: حيث يحسن صحة القلب بفضل جزيئات الدهون الموجودة فيه التي تحسن من صحة القلب والأوعية والشرايين حيث تعمل على خفض نسبة الكولستررول السيئ وتعمل على رفع نسبة الكولسترول الحسن الذي يحتاجه الجسم، كما أن للجزيئات الدهنية فضل في تحسين تخثر الدم، وتعزز عمل مضادات الأكسدة مما يسهم في تقليل حدوث أمراض قلبية أو جلطات أو حدوث تصلب شرياني.
  • يسهم بصورة كبيرة في حرق الدهون التي تتراكم في الجسم مسببة السمنة لذا كثير من الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد يستخدمون جوز الهند ويضعونه في طعامهم ليمكنهم من خسارة الوزن، فهو يزيد من معدل الحرق في الجسم، ويعزز عمليات الأيض المتنوعة، كما أن الأبحاث أثبتت أن لزيت جوز الهند قدرة على تقليل الإحساس بالجوع وفقدان الشهية مما يسهم في استهلاك سعرات حرارية أقل طوال اليوم، كما يعمل على خسارة الوزن في مناطق الجسم المختلفة وبشكل خاص الخصر، وهو أفضل من الزيوت الأخرى والتي تستخدم لنفس الغرض وعلى رأسها زيت الصويا.

فوائد زيت جوز الهند للشعر

  1. يتم استعمال زيت جوز الهند لتصفيف الشعر والعناية به، وهو يسهم كذلك في المحافظة على صحة فروة الرأس حيث يحارب البكتيريا والميكروبات التي تسبب تساقط الشعر، كما يعمل على ترطيب س
  2. يقضي على الكثير من الأمراض التي تصيب الرأس من ضمنها الصدفية وجفاف الرأس وهي من المشاكل التي تصيب أغلب الناس وكذلك مرض الإكزيما
  3. للحصول على أكبر فائدة من زيت جوز الهند يفضل تدليكه بين الأصابع ثم تطبيقه بشكل مباشر على فروة الرأس وحتى أطراف الشعر ومن ثم يترك على الشعر حتى يتجمد ومن ثم قومي بفرك شعرك وتسريحه وشطفه بالماء الفاتر، كما يمكن استخدامه لتصيف الشعر للحصول على مظهر لامع وجذاب بدلاً من الكريمات المجهولة المصدر

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.