مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

القضاء على الدمامل نهائياً

بواسطة:
القضاء على الدمامل نهائياً

تعرف على كيفية القضاء على الدمامل نهائياً نهائيا مجرب ومضمون ، وهي عبارة عن كتل مؤلمة تظهر على سطح الجلد، هذه الكتل مليئة بالقيح، من الممكن أن يكون حجمها صغيراً مثل حبة بازلاء، أو تكون كبيرة كحجم كرة جولف، ومن الممكن ظهورها بأي مكان في الجسم، وعادة ما يكون سببها الغدد الدهنية، وغالبا ما تكون قبيحة الشكل إلا أنه من السهل علاجها بأي من الطرق المنزلية بفعالية.

الدمامل :

هي التهابات تنشأ بالغدد الدهنية أو الجريب الشعري أسفل الجلد، وهناك من يطلق عليه أسم الخراج وهو الالتهابات ذو الموضع العميق بالجلد، وفي العادة يبدأ الدمل كمنطقة حمراء لينة إلا أنها تكون مؤلمة، ومع مرور الوقت تصبح متينة وقاسية، ثم يبدأ مركز الخراج يلين ويمتلئ بالكريات البيضاء التي يقوم الجسم بإرسالها من خلال مجرى الدم، من أجل القضاء على الالتهابات، ويُطلق على هذا المزيج الذي يجمع بين البكتريا الميتة والكريات البيضاء والمكونات الخلوية المتحللة أو كما تُعرف باسم القيح في نهاية المطاف، ويتكون القيح برأس الدمل حيث من الممكن فتحه جراحياً أو إزاحته بصورة عفوية عبر سطح البشرة.

ما هي أعراض الدمامل ؟

الدمل في العادة يبدأ على هيئة كتلة حمراء قاسية ومؤلمة ذات حجم صغير أصغر من 2.5سم،  إلا أنها مع مرور الوقت يزداد حجمها ويزداد وجعها وتكون أكثر ليونة، إلا أنها سرعان ما يتكون جيب من القيح يكون على قمة الدمل، وهناك العديد من العلامات التي تشير إلى وجود التهابات شديد منها:

  • وجود تورم بالعقد اللمفاوية بالمنطقة.
  • من الممكن ظهور عدة دمامل صغيرة تحيط الدمل الأصلي.
  • حدوث تورم واحمرار ووجع بالجلد بالمنطقة التي تحيط الدمل.
  • أحياناً قد يتطور الأمر إلى حدوث حمى.
  • الأماكن التي أكثر عرضة لكون الدمامل
  • تعتبر منطقة الرقبة وأسفل الإبطين ومنطقة الأرداف والأكتاف من أكثر مناطق الجسم تعرضاً لتكون الدمامل، بينما الدمل الذي يظهر على جفن العين فإنه يسمة بالجُلجُل.

أسبابها الدمامل :

هناك عدد من الأسباب التي تتسبب في تكون الدمامل، إلا أنها في العادة تتكون بسبب نوع معين من البكتريا يطلق عليها اسم المكورات العنقودية، وأغلب الإنتانات بالعنوديات تتطور سرسرياً لتصبح حالة مرضية، كما أنها من الممكن تواجد هذه الجراثيم بصورة غير اعتيادية على سطح البشرة، حيث تدخل للجسم من خلال شقوق صغيرة على الجلد أو قد تنتقل من خلال الشعرة إلى جريبها، كما أنه من الممكن أن تكون الأجسام الغريبة أو الشظايا التي تجرح الجلد من أسباب الدمامل، إلا أنه في نفس الوقت هناك بعض الدمامل التي تتكون بسبب وجود إلتهابات بالغدد العرقية.

لذلك بإختصار لأن الجلد يعتبر جزء جوهري وأساسي من النظام المناعي الدفاعي ضد الأجسام الغريبة وضد الجراثيم فإن أي جروح أو تشققات أو كشوط أو حك للجلد من الممكن تطوره إلى دمل في حال تلوثه أو إصابته ببكتريا.

أنواع الدمامل :

يوجد عدد مختلف من أنواع الدمامل، مثل:

  • المسمار
  • حب الشباب الكيسي
  • الجمرة
  • الجلجل.
  • إلتهابات الغدة العرقية القيحي.
  • الكيسة الشعرية.

القضاء على الدمامل نهائياً :

وصفات في المنزل للقضاء على الدمامل :

  • الخبز:

ويعتبر مفيد للغاية في معالجة الدمامل بالمنزل، حيث يمكن أخذ قطعة خبز قم القيام بنقعها بكمية ماء دافئ أو حليب دافئ، ثم وضع قطعة الخبز هذه على مكان الدمل وتركها عدة دقائق، فهذا سيساعد على تقليل إلتهابات الدمل، من الممكن تكرار هذه الوصفة مرتين في اليوم حتى الشفاء تماماً.

  • عشبة النيم:

تمتاز عشبة النية بأنها ذات خصائص مطهرة، حيث أنها ذات قدرة على مكافحة البكتريا والجراثيم، وتقوم بعلاج الدمامل وغيرها من الإلتهابات الجلدية الأخرى، حيث يمكن القيام بطحن كمية من أوراق النيم للحصول على عجينة متماسكة، ثم القيام بتطبيقها على المكان المصاب، كما أنه من الممكن أيضاً القيام بغلي بعض من أوراق النيم في الماء ثم تركها تغلي لحتى تصبح كمية الماء أقل مقدار الثلث، وبعدها يتم استخدام هذه الماء من أجل شطف المكان المصاب.

  • الكركم:

ويعتبر الكركم عامل مهم لتنقية الدم، حيث أنه يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات والتي تفيد كثيراً في علاج الدمامل، حيث يمكن إضافة ملعقة كركم مطحون إلى كوب حليب أو كوب ماء دافئ وتناول هذا الخليط كل يوم ثلاث مرات مع الإستمرار عليه من أربعة لخمسة أيام، ومن الممكن صنع معجون يكون عبارة عن كمية متساوية من الكركم والزنجبيل ثم وضعهم على مكان الدمل وتغطية المكان بقماشة نظيفة.

  • الحبة السوداء:

وهي واحدة من أشهر العلاجات الطبيعية الأكثر شعبية، حيث تستخدم لعلاج العديد من أنواع الالتهابات الجلدية، من ضمنهم الدمامل، وذلك لما لها من خصائص طبية، حيث أنه تمنح إحساس بالراحة من الألم الذي ينتج عن الدمامل، فكل ما عليك فعله هو أخذ كمية مناسبة من الحبة السوداء ثم طحنها وذلك للحصول على عجينة، يتم تطبيق العجينة على مكان الإصابة، ومن الممكن استخدام زيت الحبة السوداء، حيث يتم إضافة نصف ملعقة صغيرة فقط من زيت حبة البركة إلى أي مشروب سواء ساخن أو بارد ، ويتم تناول هذا الخليط مرتين يومياً مع الاستمرار عليها عدة أيام.

  • الثوم:

من الممكن أن يستخدم الثوم مع مجموعة متنوعة من الطرق من أجل علاج الدمامل، حيث يتم صنع عجينة من ثلاث فصوص ثوم طازجة ثم توضع على مكان الدمل، ويمكن وضع فص ثوم واحد على الدمل وتركه مدة ربع ساعة وتكرر هذه الخطوة عدة مرات يومياً، ومن الممكن تناول فصين أو ثلاثة فصوص ثوم خام كل يوم فهذا يعطي نتائج جيدة.

  • المنشفة الدافئة:

حيث يتم وضع منشفة نظيفة بكمية من الماء الدافئ ثم تركها على الدمل مدة عشر دقائق، وللحصول على نتائج أفضل يمكن استخدام الملح والماء الدافئ، والتأكد جيداً من التدفئة الجيدة والرطوبة، هذه العملية مطلوب تكرارها من خمس لست مرات يومياً.

حيث من الممكن استخدام اللبن لعلاج الدمامل، إذ أنه يساعد على سرعة الشفاء ويمنح إغاثة فورية من الوجع، فيمكن القيام بتسخين كوب لبن ببطء، ثم يُضاف له ثلاث ملاعق ملح ويتم مزجهما جيداً، ويعدها يُضاف كمية دقيق أو قطع من الخبز لهذا الخليط، ويتم وضع جزء من على مكان الدمل، هذه العملية يمكن تكرارها أكثر من مرة في اليوم، كما أنه من الممكن إستخدام كريم الحليب في معالجة الدمامل، حيث يمكن خلط ملعقة كريم حليب صغيرة مع الخل ومع كمية بسيطة من الكركم ثم وضعه على مكان الدمل مباشرة.

ويستخدم في علاج كثير من الأمراض، حيث يمكن تحضير وصفة عسل النحل الطبيعي لمعالجة الدمامل من خلال القيام بإضافة كمية عسل أبيض مع كمية متساوية من الدقيق، وخلطهما مع بعضهما البعض بشكل جيد للحصول على خليط متماسك، وبعدها يتم تطبيق الوصفة هذه على مكان الدمل، وتكرار هذه الوصفة مرتين كل اليوم مرة في الصباح والأخرة قبل الذهاب للنوم، حيث أن هذه الوصفة تساعد جيداً على فتح الدمل، الأمر الذي يساعد على خروج الصديد ومن ثم القضاء على الألم الذي ينجم عن الدمل بشكل نهائي.

ويحتوي البصل على عدد من المواد الكيميائية المطهرة، والتي تعمل بمثابة مضاد فعال ضد الميكروبات، حينما يستخدم في معالجة الدمامل، حيث يمكن وضع شريحة بصل سميكة على موضع الدمل، ثم القيام بلفها بواسطة قطعة قماش، بحيث يتم حبس الحرارة التي تتولد من البصل، هذه العملية يُنصح بتكرارها ثلاث إلى أربع مرات في اليوم لحين إختفاء الدمامل.

  • دقيق الذرة:

فمن الممكن استخدام دقيق ذرة كعلاج طبيعي للقضاء على الدمامل، حيث يتم ملء نصف كوب ماء مغلي ويُضاف له دقيق الذرة من أجل صنع عجينة سميكة، بعدها يتم فرد العجينة على موضع الدمل، ثم القيام بتغطيتها بواسطة قطعة قماش، يمكن تكرار تلك العملية أكثر من مرة في اليوم لحتى يلين الدمل ويبدأ في الشفاء والتعافي.

  • زيت شجرة الشاي:

يمتاز زيت شجرة الشاي بخصائصه المضادة للفطريات والجراثيم وكذلك أنه ذو خصائص مطهرة، ففي حال الانتظام على استخدام زيت شجرة الشاي فإن ذلك يساعد على الشفاء من الدمامل سريعاً، ويساعد على تخفيف الألم والانزعاج الذي ينجم عن الدمامل، فيمكن نقع كرة قطن نظيفة بالزيت، قم وضعها على مكان الدمل برفق، يمكن تكرار هذه الطريقة حتى ست مرات في اليوم والاستمرار عليها عدة أيام لحتى زوال الدمامل، مع مراعاة تجنب استخدام زيت شجرة الشاي داخلياً.

  • الترطيب:

حيث أن شرب الماء أمر ضروري للجسم، حيث أنه يساعد الجسم على تنظيف الأعضاء وتنظيف الدم من السموم، ويساعد على التخلص من البكتريا ويحد من تراكمها ومن ثم القضاء على الدمامل.

  • قرع المر:

وهو أحد أنواع الخضار الهندي، يتميز بمرارة طعمه، ويتم استعماله لعلاج السكر ولإنقاص الوزن، فيمكن أخذ كوب من عصير قرع المر ثم خلطه ملعقة صغيرة عصير ليمون وتقليبهما معاً بشكل جيد، وتناول هذا المشروب على الريق كل يوم لبضعة أيام من أجل التخلص من الدمامل بشكل نهائي في أسرع وقت.

  • الحلبة:

وتمتاز الحلبة بأنها من الأعشاب الطبيعية واسعة المجال حيث تستخدم في علاج كثير من المشكلات الصحية، ومن ضمن هذه المشاكل الحلبة، حيث يتم إضافة كمية حلبة مناسبة إلى كمية ماء ثم رفعهم على نار متوسطة، وتركهما مدة ربع ساعة مع تقليب المزيج من حين لأخر لحتى الحصول على خليط أشبه بالعجين، ثم الانتظار بعض الوقت لحتى تبرد، ثم يتم وضع الخلطة على مكان الدمل، وبعدها يتم ربط المكان المصاب بقماشة نظيفة، وتركها مدة ثماني ساعات.

  • أوراق التنبول:

يمكننا أخذ ورقة من التنبول ثم القيام بتدفئتها، ويتم وضع طبقة زيت خروع عليها ووضعها على مكان الإصابة بالدمل، وبعد ساعة يتم استبدال الورقة، فهذه الطريقة تعتد من أسرع طرق القضاء على الدمامل.

  • عشبة Margosa:

تعتبر من الأعشاب الفعالة للغاية في علاج الدمامل، فيمكن إحضار كمية 15 جرام من هذه العشبة ثم غليها في نصف لتر ماء، وتركها تغلي إلى أن تصل الماء للثلث، وبعدها يتم دهن مكان الإصابة بهذا المزيج.

  • الكمون:

حيث يمكن طحن كمية قليلة من الكمون وخلطها مع قطرات ماء للحصول على عجينة ذات قوام سميك، وبعدها يتم تطبيقها كلاصق على مكان الدمل، ويتم حفظ الكمية المتبقية بالمبرد حتى استخدامها مرة أخرى.

  • البقدونس:

يمكن وضع البقدونس بماء مغلي وتركه مدة ثلث ساعة، ثم تركه بعدها عدة دقائق إلى أن يبرد، ويتم إحضار قطعة قماش نظيفة من الكتان وتبليلها بهذا الخليط، ويتم دهن مكان الإصابة، فهذا له فعاليته الممتازة في العلاج.

طرق الوقاية من الدمامل :

  • الحرص على النظافة الشخصية الجيدة، حيث الالتزام باستخدام الصابون المضاد للبكتريا بانتظام من أجل منعها من أن تتراكم على البشرة.
  • استخدام ليفة الحمام الخشنة أو فرشاة كاشطة أثناء الاستحمام من أجل التخلص من أية ترسبات دهنية قد تتواجد حول الشعيرات، بخاصة إن تعرضت جريبات الأشعار على الوجه الخلفي للذراع أو منطقة ما حول الفخذين قد تعرض لإلتهابات بشكل متكرر.
  • تجنب الضغط المباشر وتجنب الضغط باستمرار على منطقة الأرداف في حال إن وُجد جريبة شعرية ملتهبة بالمنطقة، وذلك للوقاية من تشكل الكيسات الشعرية، مع ضرورة الانتظام على تنظيف المنطقة بماء ساخن وصابون.

وصفة دكتور جابر القحطاني لعلاج الدمامل :

أوراق نبات السلق، حيث أنها تحتوي على الحديد بنسب عالية، وهو عبارة عن نبات بقلي منه الأبيض الدقيق والأسود لشدة خضرة أوراقه، فهو عبارة عن نبات عريض الأوراق، يتم استخدام أوراقه فقط، ويكثر وجوده بفصل الخريف والشتاء، وتمتاز أوراق السلق بمنافعها العظيمة، حيث تساعد على إزالة الغازات وتليين الأمعاء وتلطيف المعدة، كما أنها تساعد على إزالة الدمامل فكل المطلوب القيام بتضميد الأوراق بعد سلقها في الماء، حيث أن هذا يساعد على ذبول الدمل وسرعة خروج الصديد منه مما يعني التخلص من الدمل نهائيا، ومن الممكن استخدام ماس الأوراق حيث أنها إذا قُطرت بالأذن زال عنها الألم، وإذ تم غسل الشعر بها تم التخلص من القشرة، ومن الممكن استخدام كشراب لإدرار البول وتنشيط الكبد وعلاج التهابات اللثة والتهابات المسالك البولية.