الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الرشاد أو الثفاء العلاجية وطريقه استخدامه

بواسطة:
الرشاد أو الثفاء

الرشاد كنبتة وجدت لنا ربانيًا بالطبيعة هي ثروة لا ينبغي أن تخرجيها من مطبخك، فالفوائد القيمية الغذائية الناتجة عن طرق استخداماته ووصفاته كثيرة ومفيدة، فضلا عن تلك الفيتامينات الهامة مع بعض المعادن الأساسية المحتاجة أعضاءك إليها كإنسان، كبيرًا أم صغيرًا.

إفادته للعظام البشرية والقدرات الإنجابية معروف، وولديه مزايا الوقاية من اعتلالات بدنية عديدة، فما هي تلك البذور الرشادية، أو حب الرشاد كما يلقب لأنه من تصنيف الحبوب أو البذور إليكم أهم التفاصيل على الموسوعة .

القيمة الغذائية للرشاد:

الجاردن كريس سيس أو الرشاد (ليبديم ساتيفم) هو قيمة عنصرية غذائية مهمة، حيث:

تواجد الألياف الخاصة الغذائية، مع الفيتامينات البدنية غير المصنعة، مثلها ب /ج / أ، هناك عناصر الماغنسيوم والصوديوم والكالسيوم، مع بروتينات وسكريات، وغيرها.

مزايا الرشاد للوقاية والعلاج:

  • كنوع غير اصطناعي يمكن أن تجد في حب الرشاد مزايا تعالج الفقر الدموي الأنيميا الهيموغلوبين بالدم، لأن النسب الغذائية المتعلقة بالحديد زيادة معالجة للهزيلين جدًا، ومفيدة للرياضيين أيضا.
  • عندما نتحدث عن هذه النبتة وأراء بعض الشخصيات الطبية نجد مثلا جان فالينيه الطبيب يذكر عنه تقويته وترميمه وإفادته للبدن، وكونه يضاد الداء المعروف باسم مرض الحفر، كما أنه يفيد معاني الاحتباس البولي فهو مدر للبول، ويصف خواصه بأنها مهدئ وتعمل على التعامل مع الضغط المرتفع فتخفضه.
  • الشعر يوصف له أمور شتى من خلطات ووصفات ومواد تجميلية مستحضرة وغيره والرشاد كحبوب يمكن أن تساعدك على تغذية البصيلة من خارج الفروة، ومن داخل الجسم في تجنب التساقط، وتقليل كثافته على المشط، مع معالجة أي تقرح قد يصيب الفروة أو الجلد عامة.

فوائد الرشاد الأخرى:

  • مكمل رباني مقوي للجسم عمومًا – يمكن أن يقلص من غازات الانتفاخ بطردها –جيد للأزواج – مفيد في تيسير الزفير والشهيق خلال التنفس – ينصح لمرض الربو والمصابين بأي نوع للبلغم وخاصة الناتج عن نوع التدخين غير المباشر السلبي- مرضى الحصى على الرئة أو الحصى الرملي يمكنهم الإفادة من مشروبه لإخراج هذه الحصوات.
  • السرطان الكثيف انتشاره في القرن المعاصر يمكن للحبوب في بذر الرشاد مقاومتها أو منع تكون جديد منها، كما يوصف لعلاج الأمراض السكرية والروماتيزمية، ومرض السل.
  • نبات الرشاد يمكن أن يكون صالحًا للطعام كجزء من سلطة أو حساء أو فاتح لشهية قبل الأسماك، ولبخة أو مزيج من نبتته بالمياه لعلاج موضعي للخراجات، والمشكلات الموضعية الملتهبة والحادة.

وصفة الرشاد للاستعمال الصحيح:

يتم الغلي لهذه البذور جيدا، يلاحظ أنها مخاطية إلى مقدار ما، يترك هذا المخاط فبه الفوائد، يتم تبريد المغلي هذا حتى يمكن احتمال شربه وحرارته بملعقة من العسل، ويتناول كمشروب بالصباح، وقبل اسوداد الليل.

ما هو المفيد في مخاطية حب الرشاد:

هناك عنصر يدعى السكوالين بالبذور، يعمل على المجابهة الميكروبية البكتيرية المضرة، ويزيد الجسم مقاومة للتورم، ولذا المناعة لجسمانية تفاد منه سواء مباشرة أو تنبيه لتعزيزها.

كذلك البن زايل أيزو تايوسينيد المركب المحبط والمثبط لتفاعل السرطانات والأورام بالجسم، وتثبيط التكاثر الفطري البكتيري، ومع ما سلف لا ينصح بأن تسرف بأخذ كم كبير من الجرعات منه، ولكن بقلة والأنسب ويستحب أن تؤخذ منه مقدار من البودر الناعم منه ملعقة باليوم لشهر.

موانع هامة للإفادة وعدم التضرر البدني من الرشاد:

  • الحمل مانع لتعاطيه، ولكن يستعاض بذلك بعد الإنجاب والولادة.
  • الجرعات لا تزيد ولو بطفافة عن الملعقة الصغيرة لمطحونه.
  • البن زايل أيزو تايوسينيد عنصر تركيبي فيه إن كثر بالجسم عن شهر وبمعدل أعلى من المثالية يبدأ التأثير على درقية المخ، وبالتالي أوجاع أخرى.
  • امتنع عن وضع ملح معه، فتأثيراته تتأثر بالملوحة.
  • الحساسية تمنع استعمالك له، خاصة مع تواجدها بالمعدة.
  • لا يؤخذ في وجود عسر مضغ وهضم، ومشكلات بالمجرى البولي.