الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فائدة البردقوش لهرمون الحليب

بواسطة: نشر في: 27 ديسمبر، 2017
mosoah
البردقوش لهرمون الحليب

تعرفي على فوائد البردقوش لهرمون الحليب  ، يعتبر البردقوش من الأعشاب ذات القيمة الكبيرة في تنظيم هرمونات الحليب، و هو من الأعشاب التي استعملها القدماء في علاج العديد من الأمراض، مثل مسكن للآلام، و مضاد طبيعي للتشنجات، و يعالج أمراض الجهاز التنفسي من السعال و الكحة، و هناك العديد من الفوائد المتعددة للبردقوش لهرمونات الحليب و منها:

  1. يستعمل لتنظيم الهرمونات، و يرجع ذلك لكونه مولد طبيعي للهرمونات، و الذي يساعد في تنظيم هرمون اللبن للمرأة المرضعة بصورة كبير و زيادة إدرار الحليب.
  2. يحتوي الشاي منه على فوائد عديدة لزيت البردقوش ذات الخصائص الطيارة المفيدة للصحة، و يفضل تناوله ساخنًا و هو متوفر بكثرة في الصيدليات، و جميع منافذ البيع المختلفة، في شكله كمستحضر دوائي.
  3. يمتلك مشروب البردقوش على فاعلية كبيرة في تنظيم هرمونات البرولاكتين، و هي الهرمونات ذات الأهمية الأكبر على هرمون الحليب و تنظيمه.
  4. يقوم بالعمل على تنشيط إفراز الهرمونات التي تنظم جميع وظائف الجسم و تحسين أدائها.

البردقوش لهرمون الحليب و التكيس:

  • بالرغم من التقدم الطبي الكبير في مجال العلاج بالأدوية لتنظيم الهرمونات ، الا أن الأعشاب الطبيعية مازال لها الدور الأكبر في هذا المجال و خاصة عشبه البردقوش و التي تساعد على رفع مستوى عمل الهرمونات مما يقوم بزيادة نزول الحليب، و معالجة التكيس.
  • يساعد على تنظيم الحالة الهرمونية للمرأة و بالأخص في فترات ما قبل الحمل و الرضاعة و يلعب دور كبير في حالة الرضاعة الطبيعية .
  • يمتاز بفوائده العديدة في حالات تكيس المبايض التي تنتج عن كسل المبايض على إفراز البويضات و التي تتسبب في تأخير الحمل و هو منتشر بكثرة في حالات السمنة المفرطة للمرأة و التي تزيد من تكيسات المبايض مسببة مشاكل للمبايض و تقليل فرص الحمل.
  • ينصح بتناول شاي البردقوش مرة يوميًا، لمعالجة الحالة المزاجية السيئة و التي تكون كفيلة بالغبطة في الهرمونات ،مسببة مشاكل في هرمونات الحليب و منع نزوله.
  • أكدت الأبحاث و الدراسات التي أقيمت بخصوص موضوع علاقة هرمون الحليب و التكيس، و يرجع ذلك أن المشكلة الأساسية المسببة لارتفاع نسبة هرمون الحليب هو وجود مشكلة تكيس المبايض.

هل البردقوش ينزل هرمون الحليب بسرعة:

  • من المعروف علميًا فوائد مشروب البردقوش في خفض مستوى هرمون الحليب و الذي يكون المسؤل عن عملية التبويض للمرأة، و الذي يؤدي ارتفاعه للعديد من المشاكل الصحية مثل تأخر الحمل و حدوث خلل في هرمون البرولاكتين الذي يساعد على تنظيم هرمونات الجسم للمرأة، و هناك العديد من الأعراض التي يمكن من خلالها معرفة الإصابة بارتفاع هرمون الحليب و منها:
  1. التغير المستمر في أوقات نزول الدورة الشهرية.
  2. الصداع المزمن في الجهة الأمامية من الرأس، و تشوش الرؤية و عدم الاتزان.
  3. تأخر حدوث الحمل .
  4. الشعور بضعف الرغبة المستمرة  في ممارسة العلاقة الحميمة.
  5. عدم توقف الثدي عن إفراز الحليب الدائم و بدون سبب واضح.

يوجد الكثير من الطرق المختلفة لاستعمال البردقوش لخفض مستوى هرمون الحليب و منها:

  1. يمكن إضافة ملعقة من عشبه البردقوش من ملعقة مماثلة من عشبه الميرامية مع كوب من الماء المغلي، و يشرب مرة واحدة ليلًا قبل النوم مباشرة.
  2. يتم إضافة نصف كوب من البردقوش، مع كوبين من العسل الابيض الطبيعي و مزجهم جيدًا و تناول ملعقة ثلاث مرات يوميًا بعد الأكل.
  3. يتم استعمال عشبه البردقوش منفردة و غلي ملعقة كبيرة من العشبة مع كوب من الماء و تصفيته و إضافة ملعقة من العسل للتحليه، و تناوله مرتين يوميًا حتى الشعور بعدم وجود لبن بالثدي و الحصول على النتيجة المرجوة، ويمكن أيضًا تحضير شاي البردقوش عن طريق غلي الماء أولا و صبه مع إضافة ملعقة كبيرة منه.
  • من الضرورة استشارة الطبيب المختص في هذا المجال، و أخذ العلاج المناسب حيث أن استخدام البردقوش يساعد على خفض مستوى الحليب و ليس منعه، و خاصة في حالات الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكر و أمراض القلب و ضغط الدم المرتفع.

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.