الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسرع وصفات اعشاب تنزل الدوره المحتبسه مجربة

بواسطة: نشر في: 23 سبتمبر، 2020
mosoah
اعشاب تنزل الدوره المحتبسه

اعشاب تنزل الدوره المحتبسه بدلًا من اللجوء إلى الأدوية الكيماوية التي قد تكون لها أعراض جانبية آنية مثل نزول الدورة مع وجود ألم شديد في البطن أو أعراض جانبية مستقبلية كالتأثير على صحة الإنجاب وصحة الجنين في الرحم، وفي الأصل لم يكن الإنسان يستخدم العقاقير والأدوية في العصور القديمة بل كان يعتمد على الطب البديل للإستفادة من الفوائد التي لا حصر لها من الأعشاب، فهي تدخل في علاج كل آلام الإنسان تقريبًا ولأن مصدرها هو الطبيعة لا تشكل خطرًا على الإنسان، لذلك هناك العديد من الوصفات الأعشاب التي تعمل على إنزال الدورة المحتبسة لكن إذا زاد الامر لابد من زيارة الطبيب على الفور لتطمئني عزيزتي القارئة على صحتة، وفي هذا المقال يذكر لكِ موقع الموسوعة بعض الأعشاب والمشروبات.

اعشاب تنزل الدوره المحتبسه

عندما تشعر بعض النساء بالتوتر الزائد والإجهاد تتأخر عندهن الدورة الشهرية نظرًا لسوء حالتهم النفسية، في هذه الأوقات ليس هناك أي داعٍ لتناول الأدوية فالقرنفل، الكركم، اليانسون، والنعناع وغيرهم سيعملون على التخلص من تلك المشكلة ويمكن تناول تلك الأعشاب على شكل:

الزنجبيل

يأتي الزنجبيل على رأس قائمة الـ اعشاب تنزل الدوره المحتبسه نظرًا لما يحتويه من عناصر غذائية وفيتامينات هامة مثل فيتامين B6 وفيتامين B3 بالإضافة لكمية هائلة من المعادن كالمغنسيوم، البوتاسيوم، والحديد.

كل هذه المكونات المهمة جعلت الزنجبيل أحد أهم علاجات خفض السكر بالدم، وتقليل نسبة الكولسترول الضار، وعلاج تورم القدميين، وكونه يحتوي على نسبة عالية من الحديد يعمل على تحسين صحة النساء وتقوية الرحم ومنع أكسدة الدم التي تؤدي إلى سرطان الرحم أو سرطان المبيض ويعمل على تعزيز دم الدورة الشهرية، مع تسكين الآلام والإلتهابات المصاحبة لها.

يتم إعداد مشروب الزنجبيل للإستفادة من فوائده من خلال وضع كوب من الماء على النار حتى الغليان، ونبشر بعضًا من الزنجبيل الطازج أو معلقة كبيرة من مسحوق الزنجبيل في الكوب ومن ثم يضع عليه الماء المغلي وهناك من يفضل عصر الليمون على المشروب ومن بعدها يتم تغطية الكوب لمدة 10 دقائق لأن الزنجبيل هو عشب عطري إذا وضع على النار زالت فائدته وعندما يتعرض للحرارة تتبخر الفيتامينات والمعادن المتواجدة به.

البقدونس

هو أحد اعشاب تنزل الدوره المحتبسه وأحد الأعشاب التي تحافظ على صحة الإنسان بشكل عام فإذا كان منعوقًا، مطبوخًا أو مغليًا للبقدونس الكثير من الفوائد تجعله نبات أو عشب لا نستغني عنه أبدًا.

يتكون البقدونس من مجموعة عالية من العناصر الغدائية فهو غني بفيتامين C الذي يحافظ على ضغط الدم داخل الجسم وبالتالي يساعد على تحجر الدم المحتبس داخل المبيض، ويتكون أيضًا من فيتامين A، فيتامين B الذي يعمل على تجديد الخلايا والحفاظ عليها، فيتامين E ويتحوي البقدونس على نسبة عالية من الحديد والمنغنيز المسؤول عن هرمونات الدورة الشهرية واعتدال أوقات نزولها، ويحتوي البقدونس على البوتاسيوم، الزنك، والكالسيوم.

ويعمل البقدونس على ضبط وظائف الرحم وتنظيم عمل المبيض بالإضافة إلى المساعدة على التخلص من تقلصات الرحم، ويتم تناوله على صورة مشربًا يتم غليه في كوب من الماء وتناوله دافئ لكن لا يحبذ الإكثار منه تناوله مرتين باليوم يكفي.

القرفة

القرفة هي أحد الأعشاب التي يحتوي تكوينها على نسبة عالية من الزيوت التي تعمل بشكل مباشر على التطهير والتنظيف مما يجعل تناولها مطهرًا طبيعيًا للامعاء وللرحم، كما أن تلك الزيوت تعمل على حل مشكلة تخثر الدم فبسبب تأخر الدورة الشهرية لدي العديد من النساء تتجمع كريات الدم داخل الرحم وتظهر في صورة تكتل شديد اللزوجة لذا تعمل تلك الزيوت على إذابة تلك التكتلات ومساعدة الدورة على النزل.

ولا تقتصر القرفة على أنها أحد أهم الأعشاب التي تعالج تأخر الدورة الشهرية فحسب بل لها الكثير من الفوائد الأخرى فهي تعمل على تقلل التهابات الأمعاء وتقلل من مستويات السكر في الدم كما أنها تعمل على تعزيز الانتباه والتركيز في الدماغ وتقوية حاسة البصر كما أنها تساعد على خسارة الوزن بصورة كبيرة.

ويتم تناول القرفة بالعديد من الأشكال فمن لا يتحمل طعمها قد يدخلها كأحد توابل الطعام، ويمكن وضع معلقة من مسحوق القرفة أو عود طازج في كوب من الحلب البارد مع إضافة العسل لتكون مشروبًا شاهيًا وصحيًا ويمكن تناولها أيضًا كمشروب بالماء الساخن.

الكركم

منذ قديم الأزل تم استخدام الكركم كأحد أهم أعشاب الطب الشعبي خاصةً عند النساء الذين استخدموه في علاج انتفاخ البطن، عسر الهضم، قرحة المعدة، اضطرابات الدورة الشهرية، وتسكين آلام الدورة الشهرية في البطن والظهر وكانوا يعتمدون عليه كأحد أهم علاج تأخر الحيض .

ويساعد الكركم على علاج كل تلك المشكلات من خلال قيمته الغذائية العالية حيث أنه يحتوي على البروتين، فيتامين C,E,K والصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، النحاس، الحديد، المغنسيوم والزنك.

كل هذه العناصر جعلت الكركم علاج أيضًا لالتهاب المفاصل وعلاجًا قويًا للربو ونزلات الانفلونزا الحدة لأنه مضاد للبكتيريا والفيروسات، كما أنه يعمل على تعزيز الجهاز المناعي وتقوية المقاومة في الجسم كما انه يساعد الكبد على التخلص من السموم بصورة أسرع من خلال إنتاج الإنزيمات الحيوية.

ويتم تناول الكركم من خلال استخدامه كأحد التوابل، أو إضافته لكوب من الحليب مع العسل حيث لا يتم تناوله من خلال الماء الساخن لأنه سيفقده فوائده.

القرنفل

يتكون القرنفل من فيتامين A,C,K والحديد، المغنسيوم، الفوسفور، الصوديوم، الكالسيوم، البوتاسيوم، والمنغنيز، ويعمل على تحسين أداء الجهاز الهضمي وتحسين حالة الأمعاء وتنظيم الدورة الشهرية لدى النساء وتنزيل الدورة المتأخرة بسبب إحتواءه على الحديد وفيتامين سي.

ويعمل ينفرد القرنفل عن غيره من الأعشاب كونه يعالج الصحة النفسية للإنسان لأنه يؤثر بالإيجاب على الحالة المزاجية ويحفز إفراز هرمون السعادة داخل المخ وهذا أهم ما تحتاجه النساء في أيام دورتها الشهرية نظرًا لأن التغير الهرموني في جسدها وإصابتها بالآلام بصورة مستمرة يؤثر على مزاجها بالسلب ويجعلها حزينة وغاضبة طوال الوقت.

كما يعمل القرنفل على تسكين آلام اللثة والأسنان لأنه مطهر ومضاد للبكتيريا وبه انواع معينه من الزيوت تعمل كمخدر للآلام، وكونه يعمل على تدفق الدم إلى منطقة الحوض بصورة فعالة يتم استخدامه كأحد أهم الأعشاب المعالجة لتأخر الدورة ويمكن تناوله بوضع حبيتين من القرنفل في كوبًا من الشاي أو نقع مجموعة من حبات القرنفل في الماء وتركها يومًا كاملًا ثم تناولها.

اليانسون

يتكون اليانسون من الفوسفور، الكالسيوم، الحديد، الزنك، المغنسيوم والفوليت الذي يجعله يفرز هرمون الأستروجين داخل الجسم وهو الهرمون الخاص بالوظائف الأنثوية المسؤولة عن الدورة الشهرية ومنظمة عمل الرسحم والمبايض.

ولطالما اشتهر اليونسون أنه أحد الأعشاب التي تعزز صحة النساء جميعها سواء كانت فتاة او إمراة حامل أو حتى مرضعة فاليانسون ليس له أي آثار جانبية على النساء بل كل ما يفعله هو تنظيم الهرمونات النسائية والعمل على تعزيز إفرازها مما يساعد على نزول الدورة المحتبسة، والتخلص من التقلصات في الرحم، ويساعد على تسكي آلام البطن والظهر المصاحبة للدورة وتقليل إلتهاب المبيض في فترة الدورة الشهرية.

كما يساعد اليانسون المرأة الحامل على تعزيز الحليب داخل الثدي ومنع تكتله، كما تساعد رائحة اليانسون من تهدئة أعصاب المرأة وتعمل على تحسين مزاجها ويستخدم أيضًا كطارد للغازات، وعلاجًا للإمساك وفاتحًا للشهية، ويتم تناول اليانسون من خلال غليه في الماء لمدة 10 دقائق ثم ناوله ساخنًا.

عادات بسيطة تساعد على تنزيل الدورة المتأخرة

بالإضافة إلى خلطات الأعشاب التي تعالج تأخر الدورة الشهرية هناك الممارسات اليومية البسيطة التي تساعد على تنزيل الدورة المحتبسة ومنها:

  • اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بشكل يومي وبصورة لا تجهد الجسد، ولتنزيل الدورة المحتبسة يفضل تمارين القفز، الركض، والسباحة.
  • لإرتخاء الأمعاء حتى تنزل الدورة في ميعادها المحدد يفضل تدليك منطقة البطن بمجموعة الزيوت الدافئة.
  • إدخال الكثير من الوسائل لنظامك الغذائي وخصوصًا عصير الفواكه والخضروات مثل عصير التفاح، الجزر، الجرجير وعصير قصب السكر.
  • تناول يوميًا التمر ولو تمرتان صباحًا، فالتمر والبلح أحد أهم الأطعمة التي وصانا بها القرآن الكريم نظرًا لما بها من فوائد عظيمة لصحة النساء.

أضرار الدورة المحتبسة على النساء

أن احتباس الدورة داخل جسم النساء قد يسبب لها مشاكل كثيرة منها إصابة الثديين بالتورم والألم، حدوث الصداع المستمر مع الغثيان والقئ والإصابة بآلام شديدة لا يمكن تحملها في البطن وأسفل الظهر.

أسباب احتباس الدورة لدى النساء

قبل أن تفكري في أن الدورة قد احتبست وتبدأين في تناول الأعشاب التي تعالج تأخر الحيض التأكد أنك لست حاملًا لأن الحمل يقطع الدورة الشهرية لدى النساء المتزوجات وهذا أمرًا طبيعيًا أما إذا كنتي غير متزوجة أو غير حامل فقد تحتبس الدورة بسبب:

  • تناول عقاقير وأدوية قد يكون لها آثار جانبية على الرحم والمبيض.
  • الحالة النفسية السيئة للمرأة يؤثر بشكل كبير على أوقات الدورة الشهرية.
  • تتأثر الدورة بحالة الضعف العام والهزل وإصابة المرأة بالإنيميا.
  • تؤثر السمنة المفرتة على الدورة الشهرية وقد تتسبب في انقطاعها بصورة مبكرة.
  • وجود تكيسات على المبيض ويمكن إزالتها من خلال عملية جراحية صغيرة.
  • وجود خلل في إفرازات هرمونات الغدة الدرقية ويجب هنا التوجه للطبيب سريعًا.
  • وجود التقلصات بصورة كبيرة داخل الرحم.

يمكنكم الإطلاع على المزيد من المعلومات حول:(اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية).

المصدر:1.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.