الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أفضل اعشاب تساعد على الهضم والامتصاص

بواسطة: نشر في: 13 فبراير، 2020
mosoah
اعشاب تساعد على الهضم

تعرف على أفضل اعشاب تساعد على الهضم طبيعياً وتعالج الإمساك، يعاني العديد من الأشخاص من أعراض عسر الهضم والإمساك المزمن خاصةً بعد تناول الوجبات الغذائية الدسمة المليئة بقدر كبير من الدهون الثلاثية صعبة الهضم، فعسر الهضم من أبرز المشكلات الصحية التي تُصيب الجهاز الهضمي للإنسان، التي عادةً ما تكون بمصحوبة بأعراض انتفاخ البطن، التقلصات، حرقة في المعدة والأمعاء، الإمساك.

وعلى الرغم من وجود العديد من العلاجات الطبية التي قد تساعدك على تخطي هذه المشكلة، إلا أنها كثيراً ما تُسبب لك أعراضاً جانبية اكثر إيلاماً وتفاقماً، لذا دوماً ما تفوز الطبيعة التي منحنا الله ـ سبحانه وتعالى ـ إياها في مواجهة المشكلات الصحية، لذا نستعرض معكم اليوم أبرز الأعشاب الطبيعية لعلاج عسر الهضم من موقع موسوعة، فتابعونا.

اعشاب تساعد على الهضم

اعشاب تساعد على الهضم والامتصاص

النعناع الأخضر

يُعد النعناع من النباتات الطبيعية التي يُمكن استخدام أوراقها الخضراء الطازجة أو تجفيفها للحصول على عُشبة النعناع ذات الرائحة والمذاق المميز، حيثُ يمتلك النعناع العديد من الفوائد الصحية للجسم بسبب احتواءه على مضادات الالتهاب والتشنج الطبيعية التي تساعدك في التخفيف من أعراض حرقة المعدة الناتجة عن عسر الهضم، وذلك من خلال تناول كوب من مشروب النعناع الدافئ عقب تناول الطعام مباشرةً.

الريحان

الريحان من المواد الطبيعية الفعالة في حل مشكلات الجهاز الهضمي، فإنه قادر على تخفيف تقلصات البطن وتحسين عملية الهضم بشكل كليّ لتختفي كافة أعراض عسر الهضم والإمساك، كما يحتوي الريحان على مركب الأوجينول وحمض اللينولييك المضاد الطبيعي لالتهابات المعدة من خلال موازنة أحماض المعدة.

ويُمكنك استخدامه من خلال غليّ أوراقه الطازجة أو المجففة وشُرب مياهها دافئة، أو إضافته إلى وصفات الطعام المختلفة.

زهرة البابونج

تساعد زهرة البابونج البيضاء المنتمية لعائلة زهر الربيع على علاج العديد من مشكلات الجهاز الهضمي مثل غازات البطن، عسر الهضم، قرحة المعدة، الغثيان، الإسهال، نظراً لكونه من الأعشاب الطبيعية التي تعمل على تهدئة الغشاء المخاطي المحيط بالجهاز الهضمي مما يُقلل من أعراض التشنج والالتهابات، كما يساعد على تسهيل عملية هضم وامتصاص الطعام في الأمعاء.

جذور نبات العرق سوس

تساعد جذور نبات العرق سوس في علاج التهابات الجهاز الهضمي وتخفيف أعراض التشنجات العضلية في المعدة، وذلك من خلال غليّ بعض الجذور في كمية من المياه الساخنة أو مضّغ الجذور مباشرةً.

اعشاب لعسر الهضم والامساك

الروزماري

تساعد عُشبة الروزماري العطرية على علاج مشكلات المعدة والجهاز الهضمي بشكل عام، حيثُ تعمل على تحسين عملية الهضم مما يُقلل من أعراض انتفاخ البطن والغازات، كما تعمل على تحفيز الكبد على إنتاج العصارة الصفراء المساعدة على هضم الدهون، مما يمنحك هضماً أسهل وأكثر سرعة ودون أعراض مؤلمة.

الزعتر

يُعد الزعتر من الأعشاب الطبيعية المُحسنة لعملية هضم الطعام بالمعدة خاصةً إن تم تناوله بصورة منتظمة، فهو من المواد الطبيعية الفعالة في إزالة الغازات المعوية الناتجة عن عسر الهضم، كما يعمل على تقليل أعراض القولون العبي المتهيج التي ينتج عنها تقلصات المعدة المؤلمة.

كما يساعد الزعتر على استرخاء الجهاز الهضمي مما يساعد في علاج أعراض التهاب المعدة المزمن، عسر الهضم، فقدان الشهية نظراً للمواد الطبيعية الموجودة به مثل الكالسيوم، الحديد، مضادات الأكسدة، فيتامين ك، الكروم، الألياف الطبيعية.

الشمر

يُفيد نبات الشمر سواء في حالة تناوله في شكل شاي دافئ أو استعمال الزيت المستخرج من بذوره في علاج آلام البطن الناتجة عن عسر الهضم حيثُ يحتوي على عناصر مضادة للالتهاب ومضادات الأكسدة الطبيعية التي تجعله فعالاً في علاج حالات تلف المعدة من خلال فاعلية الشمر في تقليل معدل الدهون الضارة في الجسم وزيادة حماية الخلايا من التعرض للأكسدة والتلف.

اليانسون

اليانسون من ابرز الأعشاب الطبيعية المُستخدمة في علاج الكثير من مشكلات الجهاز الهضمي، وخاصة مشكلة عسر الهضم والشعور بحرقة في الأمعاء والمعدة، وذلك من خلال تناول مشروب الدافئ بعد غليّ ملعقة من بذور اليانسون مع كوبين من الماء لتشعر بتحسن كبير في وقت قليل.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.