الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أهم اضرار القرفة على الصحة

بواسطة: نشر في: 18 نوفمبر، 2019
mosoah
اضرار القرفة

في المقال التالي نعرض لكم اضرار القرفة على الصحة، فالقرفة من التوابل التي تُستخدم بكثرة في مختلف المطابخ المحلية والعالمية، وذلك لأنها تضيف طعم حلو ومميز للمشروبات، كما تُستخدم في صناعة الحلويات والمخبوزات، وصناعة وجبات الطعام المختلفة، كما أن لها الكثير من الفوائد على الصحة العامة، وتقي من الكثير من الأمراض، ولكن بالرغم من فائدتها إلا أن الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى الكثير من الآثار السلبية على الجسم، مثل الإصابة بفقر الدم والسرطان، فضلا عن الإصابة بمرض السكري، وفي الفقرات التالية سنعرض لكم من خلال موسوعة أبرز الأضرار الصحية التي يتعرض لها الجسم بسبب القرفة.

اضرار القرفة

هناك الكثير من الأضرار التي تسببها القرفة للجسم، ومنها:

  • إلحاق الضرر بالكبد: تحتوي القرفة على نسبة عالية من مادة الكومارين، والتي يجب استهلاك تلك المادة بحرص شديد، فالإفراط في تناول القرفة قد يعرض الصحة للخطر، حيث أثبتت الدراسات أن لتلك المادة تأثير سام وضار على الكبد، وأن تناول نسبة عالية منها قد يسبب تدمير خلايا الكبد.
  • التعرض للإصابة بالسرطان: كما أن الكومارين الموجود في القرفة قد يسبب الكثير من أنواع السرطان، مثل سرطان الكبد، والرئة، والكلى، كما أن له فاعلية في إلحاق الضرر بأعضاء الجسم الداخلية، الأمر الذي قد يسبب استبدال الجسم بالخلايا التي تم إلحاق الضرر بها بخلايا سرطانية أخرى.
  • ظهور تقرحات في الفم: تناول القرفة بإفراط قد يسبب تقرحات فموية، وذلك بسبب وجود مادة ألدهيد في القرفة، والتي قد تؤدي إلى ظهور رد فعل تحسسي في الجسم عند تناول كمية كبيرة من المواد الغذائية التي تحتوي على تلك المادة، وذلك في حالة تحسس الأشخاص من مادة ألدهيد، وتظهر عندهم أعراض الحساسية مثل انتفاخ في اللسان، والشعور بحكة في الفم.
  • خفض مستوى السكر في الدم: تعمل القرفة على خفض مستوى السكر في الدم بطريقة ملحوظة، الأمر الذي قد يعرض بعض الأشخاص إلى هبوط حاد في الدورة الدموية، بالإضافة إلى الدوار والإغماء، لذلك لا يجب تناول مسحوق القرفة أو عيدانها لمن يستخدمون أدوية خفض مستوى السكر.
  • مشاكل في الجهاز التنفسي: مسحوق القرفة المطحونة قد يسبب بعض المشكلات في الجهاز التنفسي، وذلك لأن استنشاقه قد يعرض الأشخاص للسعال وعدم القدرة على تنظيم عملية التنفس، بالإضافة إلى مادة ألدهيد التي تسبب حساسية الحلق وصعوبة الحصول على الهواء، كما تؤثر على مصابي مرض الربو بالسلب.
  • التفاعل مع الأدوية: تناول القرفة بكميات معتدلة قد لا يسبب الأضرار على الصحة، ولكن تناولها بكميات كبيرة قد يؤدي إلى إصابة الأشخاص الذين يتناولون أدوية السكري وأدوية القلب والشرايين، ومصابي مرض الكبد، بالتأثيرات الضارة والآثار السلبية، وذلك لأنها تعزز الآثار الجانبية للدواء.

اضرار القرفة للحامل

  • شرب القرفة في الشهر التاسع من الحمل قد يشكل خطورة كبيرة على المرأة الحامل، وذلك لأن القرفة تسبب لها الكثير من الآلام، فضلاً عن تنشيط عملية الطلق.
  • تؤدي القرفة إلى تنشيط عملية انقباض عضلة الرحم، الأمر الذي يجعل الولادة أكثر صعوبة.
  • وضع زيت القرفة على الجلد قد يسبب بعض الالتهابات، كما أن تناوله عن طريق الفم قد يؤدي إلى الغثيان والرغبة في التقيؤ، فضلاً عن تلف الكليتين.
  • تناول مسحوق القرفة وهو جاف بدون أي إضافات يلحق الكثير من الأضرار بالرئتين.
  • ويمكن تناول المسحوق بعد الولادة وإضافته على مختلف الأطعمة، وذلك لأنه يساعد في نزول الدم من الجسد، كما يساعد في تنشيط الدورة الدموية، وتخلص الجسم من السموم المتراكمة به.

اضرار القرفة على الكلى

  • الإفراط في تناول القرفة قد يعرض الأشخاص للإصابة بسرطان الكلى، حيث أوضحت بعض التجارب على الحيوانات أن الكومارين المتواجد في القرفة الصينية يساعد في انتشار الأورام السرطانية ونموها في الكلى و الرئتين بالإضافة إلى نمو الأورام في الكبد.
  • كما قد يسبب الكومارين تلف بعض أعضاء الجسم، واستبدال الخلايا السليمة في الجسم بالخلايا السرطانية.

 

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.