الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اضرار الزنجبيل الصحية

بواسطة: نشر في: 25 ديسمبر، 2019
mosoah
اضرار الزنجبيل

إليكم أبرز اضرار الزنجبيل الذي يحمل العديد من الآثار الجانبية على الرغم من كونه من الأعشاب المفيدة لصحة الجسم، إذ أن الأعشاب سلاح ذو حدين تحمل العديد من الفوائد وفي المقابل تحمل أضرار جانبية يجب الحذر منها وهو عشب لا يستخدم في أغراض الطهي فحسب بل يستخدم في العديد من الأغراض العلاجية ويدخل في صناعة العديد من المستخلصات الدوائية.

وعند النظر إلى الفوائد الصحية لهذا العشب سنجد أنه يقلل من مستوى ضغط الدم المرتفع والسكر، إلى جانب أنه يساعد على إنقاص الوزن، فضلاً عن فوائده للجهاز الهضمي المتمثلة في تنشيط حركة الهضم والوقاية من حدوث الإمساك، كما أنه يلعب دور فعال في العناية بصحة البشرة والشعر بفضل العناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها، ولكن ماذا عن أضراره الصحية؟، هذا ما سنعرفه في موسوعة.

اضرار الزنجبيل

  • الإفراط في تناول الزنجيبل يؤدي إلى حدوث الكثير من الاضطرابات الهضمية أبرزهم الانتفاخ والغازات وقرحة المعدة، إلى جانب الإسهال.
  • على الرغم من أنه من الأعشاب التي تعمل على خفض نسبة السكر في الدم إلا أنه تناوله بكميات كبيرة يؤدي إلى الهبوط في مستوى الجلوكوز مما يتسبب ذلك في الشعور بالإجهاد والتعب والخمول، إلى جانب الشعور بالدوار، لذا فعلى مرضى السكري الحذر من ذلك وتناوله بكميات بسيطة.
  • من الأعشاب الضارة بصحة الحامل حيث يؤدي الإفراط في استهلاكه إلى زيادة احتمالية حدوث الإجهاض أو التشوهات الخلقية للجنين، وذلك بسبب آثره السلبي على نشاط الهرمونات، لذا فينصح الأطباء بتناول مقدار 1 جرام يومياً منه للحوامل.
  • يتسبب في ظهور أعراض تحسسية مثل الطفح الجلدي والحكة، وتلك الأعراض تحدث لمن يعاني من الحساسية من هذا العشب.
  • يؤدي الإفراط في تناوله أيضاً إلى هبوط مستوى ضغط الدم، لذا فعلى مرضى ضغط الدم الحذر أثناء تناوله.
  • تناول الزنجبيل بكميات كبيرة يزيد من فرص التعرض للنزيف حيث أنه يزيد من ميوعة الدم، كما أنه يتسبب في حدوث اضطرابات في الجهاز العصبي المركزي.
  • من الأفضل لمرضى حصوات المرارة تجنب تناول هذا العشب حتى لا تتفاقم الحالة.
  • قد يتسبب في حدوث التهابات في الفم واللثة.

أما عن الكمية اليومية المسموح بها من تناول هذه العشبة فيجب ألا تتجاوز مقدار 4 غرامات يومياً وتلك الكمية لا تتجاوز الربع كوب.

مراجع

1

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.