الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أفضل مشروبات للإمساك تعالج الإمساك بالمنزل

بواسطة: نشر في: 19 أبريل، 2018
mosoah
مشروبات للإمساك

كثير من الأشخاص يعانون من مشكلة الإمساك، حيث أنه يعد من المشكلات الشائعة جداً، ويحدث الإمساك عادة نتيجة لبطء في حركة الأمعاء أو وجود مشاكل في انتظام المعدة، وهو ما يؤدي إلى صعوبة التخلص من البراز الصعب، كما أن مشكلة الإمساك تعد من المشكلات التي يعاني منها مرضى القولون وقد يكون من الأشياء المؤلمة جداً لهم، وايضاَ مشكلة الإمساك من المشكلات التي تعاني منها السيدة الحامل، لذلك يبحث الجميع عن مشروبات للإمساك.

أفضل مشروبات للتخلص من الإمساك:

يوجد الكثير من المشروبات التي تؤدي إلى تخلص الشخص من الإمساك، ولكن يجب في البداية معرفة الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الشخص بالإمساك، وما هي اعراض الإمساك؟

الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الشخص بالإمساك:

1-حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي.

2-الإصابة بمرض القولون، أو الإصابة بسرطان القولون.

3-الاجهاد العام، وزيادة تناول منتجات الألبان.

4-تناول الأطعمة الجافة التي لا تحتوي على الألياف، وعدم شرب كميات كبيرة من الماء.

5-اضطربات في النظام الغذائي، قلة ممارسة الرياضة.

6-الحمل.

اعراض الإصابة بالإمساك:

يوجد العديد من الأعراض التي تؤكد أن الشخص يعاني من امساك مزمن ومن ضمن هذه الأعراض:

1-الإحساس بصعوبة في حركة الأمعاء.

2-براز صلب وجاف.

3-ألم شديد عند التبرز مع صعوبة في تمرير البراز.

4-انتفاخ في المعدة وقد يؤدي إلى التقيؤ في الحالات التي تعاني من القولون المستعصي.

مشروبات تساعد في التخلص من الإمساك:

1-مشروب عصير الليمون مع زيت الزيتون:

يعد هذا المشروب من المشروبات القوية التي تساعد على التخلص من الإمساك حيث أنه يعمل على تحفيز حركة الجهاز الهضمي، كما أنه يعمل على تحسين عمل القولون، مما يخفف من الإمساك، ويمكنك أن تقوم بتحضيره بسهولة حيث أنك لن تحتاج سوى إلا ملعقة من زيت الزيتون مع نصف كوب من عصير الليمون.

بعد ذلك قم بخلط المكونات جيداً حتى تمتزج، ثم يتم شرب كوب واحد في الصباح ولكن يشترط أن يكون ذلك على معدة فارغة، ثم الانتظار لمدة نصف ساعة قبل تناول الطعام، وسوف تلاحظين احتفاء الإمساك ولكن يجب الانتظام في شربه لمدة ثلاثة أيام.

2-مشروب الليمون الدافئ:

يساعد هذا المشروب على تحسين عملية الهضم، كما أنه يعمل على المساعدة من طرد المواد السامة من الجسم، ويعمل على هضم الطعام، كما أن هذا المشروب يساعد على إمداد الجسم بكمية كبيرة من السوائل التي يحتاج اليها.

يمكنك أن تقوم بصنع هذا المشروب بسهولة حيث أنك لن تحتاج إلى كوب من الماء المغلي مع عصير ليمونة، ويتم شرب هذا المشروب مرتين في اليوم، مرة في الصباح على معدة فارغة ومرة قبل التوجه إلى النوم مباشرة.

أفضل مشروبات للإمساك للحامل:

مشكلة الإمساك من ضمن المشاكل التي تعاني منها السيدة الحامل، وذلك نتيجة لارتفاع نسبة الهرمونات بداخل الجسم، وتعد هذه المشكلة من المشاكل التي تؤرقها حيث أن الحامل لا يجب ان تقوم بالضغط على عضلات الرحم، لذلك تلجأ إلى المشروبات الطبيعية ومن ضمن هذه المشروبات:

1-عصير الخوخ:

يعد عصير الخوخ من العصائر الفعالة جداً والتي تساعد في التخلص من مشكلة الإمساك لدى الحامل، كما أنه يقوم بمدها بكثير من الفيتامينات والفوائد التي تعود عليها، يمكنك أن تقومي عزيزتي الحامل يصنع مشروب عصير الخوخ المركز وشربه ثلاث مرات في اليوم.

2-عصير البرتقال:

يعد ايضاَ عصير البرتقال من المشروبات التي تساعد على التخلص من الإمساك عند الحامل، حيث أن البرتقال غني بوجود الألياف وغني ايضاَ بوجود فيتامين سي، لذلك يعد من أفضل المشروبات التي يمكن أن تتناولها من اجل التخلص من الإمساك وتليين البراز، كما أنه يمد الجسم بالطاقة نتيجة لاحتوائه على فيتامين سي المنشط.

مشروبات لعلاج الإمساك للكبار:

مشكلة الإمساك من المشكلات التي يعاني منها كثير من الأشخاص من كبار السن، وذلك نتيجة لتغير وظائف الجهاز الهضمي، ونتيجة لإصابة عدد كبير منهم بالأمراض المختلفة، لذلك يبحث كثير منهم عن مشروبات للامساك ومن ضمن المشروبات التي اثبتت فاعلية كبيرة في علاج الإمساك ما يلي:

1-مشروب الحلبة:

تساعد الحلبة على تنظيم عمل المعدة، كما أنها تساعد على تليين حركة البراز مما يساعدك على التخلص من الإمساك، لذلك قم بشرب الحلبة ثلاث مرات يومياً من اجل التخلص من الإمساك، ولكن يجب مراعاة الاثار الجانبية التي قد تحدث مثل الإصابة بالانتفاخ الشديد، لذلك إذا اصبت بالانتفاخ قم بشربها مرة واحدة.

2-ماء الشعير:

يعد مشروب ماء الشعير من المشروبات الهامة جداً التي تساعد في التخلص من مشكلة الإمساك، حيث أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، كما أنه يخلص الجسم من الاملاح الزائدة، لذلك قم بصنع مشروب الشعير عن طريق وضع نصف كوب من الشعير في لتر من الماء، ثم قم بغليه على النار لمدة ربع ساعة، ثم يصفى ويتم شربه ثلاث مرات في اليوم.

مشكلة الإمساك من المشكلات التي تسبب ألم شديد وعدم الإحساس بالراحة، لذلك عزيزي الرجل وعزيزتي المرأة يجب عليك أن تقوم بتناول هذه المشروبات فهي صحية وتساعد في تجنب الإمساك.