الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

8 من اضرار التدخين احذرهم

بواسطة: نشر في: 12 أبريل، 2020
mosoah
8 من اضرار التدخين احذرهم

سنأخذكم اليوم في جولة حول 8 من اضرار التدخين احذرهم ، فالتدخين من العادات السيئة جدًا سواء للرجال أو للنساء، حيث يحتوي دخان السيجارة على 4.7000 مادة كيميائية ضارة، ولا يتسبب التدخين في إلحاق الضرر بالمدخن فقط بل تمتد أثارة لمن حوله، فمثلًا قد يتسبب التدخين في إجهاض الجنين أو حدوث تشوهات له قبل الولادة، والمدخن لا يؤذي نفسه فحسب بل يؤذي من حوله أيضًا، لذا يتوجب على كل فرد الإقلاع عن هذه العادة السيئة، ولأن موضوع التدخين موضوع بالغ الأهمية سنتناوله معكم من خلال السطور التالية على موسوعة.

8 من اضرار التدخين احذرهم

لا يمكن حصر أضرار التدخين في ثمانية أضرار فقط، فالأضرار التي تنجم عن التدخين هائلة، ولكن سنعرض لكم ثمانية أضرار منم أخطر الأضرار التي تحدث نتيجة التدخين وهي:

  1. يتسبب التدخين في الإصابة بالعديد من الأمراض وليس الأمراض الطبيعية كالزكام وغيره، لا بل يتسبب التدخين في الإصابة بسرطان الرئة والإصابة بأمراض القلب وتليف الكبد، وغيرهم من الأمراض الخطيرة.
  2. الشخص المدخن أكثر عرضة للتلوث والبكتيريا، حيث تتسبب السجائر في بطء عملية التئام الجروح مقارنة بالشخص الغير مدخن.
  3. يضعف التدخين مناعة جسم المدخن، فيجعله أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.
  4. يسبب الوفاة، فالتدخين على المدى الطويل يتسبب في الإصابة بالأمراض الخطيرة التي تؤدي إلى الوفاة.
  5. يجعل التدخين الفرد أكثر عرضة للإصابة بأمراض الصدر والحساسية، حيث يتسبب التدخين في حدوث التهابات بشكل مستمر في الجهاز التنفسي.
  6. يعوق التدخين عملية الهضم خاصة إذا تم التدخين عقب الانتهاء من تناول الوجبة، وبالتالي لا يستطيع الجسم الاستفادة من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تم تناولها.
  7. يؤثر التدخين بشكل مباشر على الجهاز العصبي المركزي، حيث يعتبر النيكوتين الموجود في التبغ من المواد التي تسبب الإدمان حيث تجعل هذه المادة الإنسان يشعر بالنشاط، وبالتالي يصعب الإقلاع عن التدخين لاعتياد الجسم على استقبال كمية معينة من النيكوتين.
  8. يجعل التدخين الإنسان عرضة للإصابة بمرض السكري بنسبة 40%، كما أنه يجعل الإنسان المصاب بمرض السكر غير قادر على التحكم في المرض أو أعراضه.

أضرار التدخين على الفرد

  • يجعل التدخين الفرد أكثر عرضة للإصابة بأمراض السرطان خاصة سرطان الرئة، والحنجرة، وبالتالي يتسبب في الوفاة.
  • يتسبب التدخين في إصابة المعدة بالعديد من المشاكل كالإصابة بقرحة في المعدة.
  • يعوق التدخين عملية التنفس الطبيعية، فالمدخن غالبًا يعاني من التهابات في المجاري التنفسية، كما يعاني من تكون البلغم بشكل مستمر.
  • المدخن تظهر عليه أعراض الشيخوخة مبكرًا مقارنة بغير المدخن، حيث يزيد التدخين من احتمال ظهور التجاعيد في وقت مبكر، كما يعمل التدخين على إضعاف بصيلات الشعر، وبالتالي يتساقط بنسبة كبيرة.
  • يجعل التدخين المدخن يعاني من مشكلات في الجهاز التنفسي وبالتالي يكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض مثل السعال الحاد، والربو.
  • التدخين يضعف مناعة الجسم، كما يجعل الجسم غير قادر على الاستجابة لأنواع كثيرة من الأدوية الخاصة ببعض الأمراض.
  • يؤثر التدخين بالسلب على القدرة الجنسية للرجال والنساء، حيث يتسبب في قلة الخصوبة وبالتالي تفقد العلاقة الحميمة متعتها بين الزوجين.
  • يتسبب التدخين في تغير لون الأسنان إلى اللون الأصفر، كما أنه يتسبب في وجود رائحة كريهة في الفم.
  • يعوق التدخين قدرة الحواس الخمس على القيام بوظائفها بنفس الكفاءة، كحاسة الشم، والتذوق، واللمس.
  • يتسبب التدخين في انسداد الأوعية الدموية وبالتالي على المدى البعيد يصاب الفرد بأمراض تصلب الشرايين، والجلطات الدموية، والسكتات الدماغية، والنوبات القلبية، وأمراض الذبحة الصدرية.
  • يتسبب التدخين في جعل الفرد منبوذ بين الأفراد في المجتمع، حيث يؤدي التدخين إلى إصدار روائح كريهة من فم المدخن، وبالتالي ينفر الأفراد من حوله، مما يتسبب في تفكك العلاقات داخل المجتمع.
  • يتسبب التدخين في التأثير على الحالة المادية للفرد، حيث يصعب على المدخن الإقلاع عن هذه العادة السيئة، وبالتالي يضطر لصرف جزءًا من أمواله لشراء السجائر.

أضرار التدخين على الأسرة

المدخن لا يؤذي نفسة فقط، بل يضر بصحة من حوله، فالتدخين السلبي يحمل نفس مخاطر التدخين العادي، لذا يجب بعلى كل فرد ألا يستهين بصحة من حوله فإذا قرر أن يضر نفسه لا يتسبب في الضرر لمن حوله، ومن ضمن الأضرار التي يسببها التدخين السلبي ما يأتي:

  • يحتوي دخان السجائر على عدد كبير من المواد السامة التي تنتشر بسهولة في الجو وخاصة الأماكن المغلقة، وبالتالي التدخين في المنزل يجعل هذه السموم تعلق في المفروشات والستائر والملابس، وبالتالي تنتقل هذه السموم إلى الإنسان عندما يلامس الأشياء الملوثة.
  • يتسبب استنشاق أفراد الأسرة لدخان السجائر في الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، والتعرض للعديد من المشكلات الصحية، وخاصة من يعاني منهم من حساسية في الصدر، فهؤلاء الأفراد أكثر تأثرًا بأضرار التدخين السلبي.
  • يؤثر التدخين بشكل مباشر على صحة الجنين، فقد يتسبب التدخين في إصابة الجنين بالوه، أو الولادة المبكرة، أو إجهاض الجنين.
  • يؤثر دخان السجائر على النمو العقلي لدى الأطفال وبالتالي يؤثر ذلك في تحصيلهم الدراسي، والتركيز في المذاكرة.
  • يتسبب دخان السجائر في خفض الشهية لتناول الطعام وخاصة لدى الأطفال، وبالتالي يعانون من أمراض فقر الدم.
  • يجعل التدخين الأطفال أكثر عرضة للتدخين للاقتداء بإبائهم، فمشاهدة الأطفال لإباؤهم يمارسون هذا الفعل يثير لديهم فضول التجربة، وبالتالي يأتي ذلك بأضرار وخيمة على صحة الطفل.

أضرار التدخين على المجتمع

يعتبر التدخين من الأنشطة التي تتسبب في حدوث آثار سلبية خطيرة في جميع الأصعدة الحياتية، فلا يؤثر التدخين على الفرد فقط، أو على أسرة المدخن فقط، بل تمتد آثار التدخين السلبية إلى المجتمع بشكل عام، ومن الأضرار التي تنجم عن هذه العادة السيئة ما يأتي:

  • يتسبب التدخين في حدوث مشاكل اقتصادية كبيرة نتيجة صرف جزء كبير من الأموال لشراء السجائر، وبالتالي يتم استنزاف أموال كثيرة على شرائها مما يتسبب في التقصير في جلب كل الالتزامات الحياتية الأخرى، وبالتالي يتسبب ذلك في  حدوث المشاكل الأسرية، والمشاكل الاجتماعية.
  • يوثر دخان السجائر بشكل سلبي في نقاء البيئة، فيتسبب الدخان في تلوث البيئة، وبالتالي تعود هذه الآثار السلبية على المجتمع كله بكل مشتملاته من هواء وأشجار ونباتات، وأفراد بعواقب وخيمة.
  • يتسبب التدخين في الإضرار بصحة الفرد الذي يعتبر أساس المجتمع، حيث يسبب التدخين في الإصابة بالأمراض الخطيرة التي تسبب الوفاة، وبالتالي يتأثر المجتمع، فلكل فرد دور فعال في مجتمعه.
  • تستنزف زراعة التبغ مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية، وبالتالي تأخذ حيز من الأراضي التي يمكن استغلالها في زراعة شيء مفيد.
  • تتسبب أعقاب السجائر في إصابة الحيوانات بالأمراض، فمن الممكن بعد أن يلقي المستخدم سيجارته على الأرض من الممكن أن يلتقطها أحد الحيوانات، فلا يتمكن الحيوان من التخلص من هذه النفايات وبالتالي تضل عالقة في معدته مما يتسبب في إصابتها بالعديد من الأمراض.
  • تؤثر أعقاب السجائر على المياه، فهذه الأعقاب إذا وصلت إلى المياه تتسبب في تلويثها وبالتالي ينجم عنها الكثير من الأضرار، ليس فقط على الكائنات البحرية الموجودة في المياه بل على الإنسان أيضًا.

بعد أن علمت كل هذا الأضرار التي تنجم عن التدخين، هل ما زلت مصمم على إتباع هذه العادة السيئة؟، لا يوجد ما يستحق أن تفرط في صحتك بهذا الشكل المرعب فالتدخين وإن لم تظهر عواقبه في البدايات، فهو يأتي بعواقب وخيمة في النهاية، لذا إذا كنت من المدخنين عليك البدء في الإقلاع عن هذه العادة السيئة.

المراجع

1

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.