الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ندوة عن التدخين وأضراره

بواسطة: نشر في: 29 يونيو، 2020
mosoah
ندوة عن التدخين

نُقدم إليك عزيزي القارئ ندوة عن التدخين Smoking متكاملة العناصر والأركان، إذ أن دور المجتمع المدني يبرز في توجيه الرأي العام تجاه قضية من القضايا الهامة التي تُعبر عن اهتمامات المواطن وتمس حاجته اليومية، فيما يُعد التدخين من أخطر الظواهر التي تفشت بين شبابنا في كافة المراحل العمرية، وظهرت تأثيراتها الصحية عليهم، حيث إنه يحتوي على سبعة آلاف مادة كيميائية ضارة بصحة الإنسان، كما تمتد أذرع الدمار الذي يُشكله التدخين إلى إصابة المدخن بالسرطان.

كما يعتقد البعض بأن تركيب مرشحات السجائر من شأنها أن تحمي المدخن ولكنها على العكس تُساهم في الإصابة بعدد من الأمراض، وإذا نظرنا إلى حقيقة الأمر نجد أن نسبة التدخين الأعلى توجد في بلدان الدول النامية ويرى الخبراء في الصحة النفسية إنه يُعتبر جانب من الهروب من المشكلات والشعور بالذات من خلال التدخين، إلا أن مضار التدخين تُعد سم قاتل يجري في دماء أبناء الأمه، ومن خلال ندوتنا اليوم في موسوعة التي تستعرضها، نُسلط الضوء على أبرز أنواع التدخين ومضار التدخين وتأثيره على المدخن السلبي وأبرز عناوين عن التدخين نكتبها من خلال مقالنا، فتابعونا.

ندوة عن التدخين

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نُحيي الموجودين اليوم ويُسعدنا تشريفكم لنا في ندوتنا التي نستهلها بذكر مضار التدخين والتي تُعد من أبرز عناوين عن التدخين التي نستعرضها اليوم، حيث إن التدمير والتدخين هما وجهان لعملة واحدة.
  • فمما لا شك فيه نجد أن العديد من الأسر تنهار بسقوط رب الأسرة في براثن التدخين المتتالي والمتكرر، وكذلك شاع في المجتمعات انسياق المرأة تقليدًا للرجل في ممارسة عادة التدخين المُخزي التي باتت تُهدد أمن واستقرار الأمم على الصعيد الصحي والاجتماعي والأسري والتنموي.

مضار التدخين

فإذا أشرنا إلى أن التدخين من أهم عوامل التراجع في قدرة الفرد على الإنتاج فإننا لا نُبالغ في هذا الشأن، إذ أنه يؤثر على صحته الفكرية بعدما يكون قد نال من صحته الجسدية، فماذا عن أبرز المضار والسلبيات disadvantage of smoking التي تُسببها عادة التدخين الذميمة، هذا ما نُسلط الضوء عليه عبر السطور الآتية:

  • نشهد ارتفاع في معدلات حالات الوفيات على مستوى العالم تناول السجائر أو الشيشة والسيجار.
  • فيما يُشير الأطباء إلى أن من أبرز السلبيات التي يتركها التدخين على الصحة هي نقص نسبة الأكسجين التي توجد في الدم.
  • يوضح الأطباء إلى أن التدخين بشراهة هو الذي ينجم عنه تدمير في عدسة العين، وبالتدريج يفقد المدخن البصر بعد أن فقد البصيرة بتناوله السجائر.
  • الجدير بالذكر أن السجائر هي التي قد تتسبب في الإصابة بالضمور البقعي في العين؛ وهو من أخطر مُسببات العمى.
  • يُشير الأطباء إلى دور التدخين في تعرض الإنسان إلى اضطرابات في آلية عمل الأوعية الدموية وكفاءتها.
  • بينت الدراسات العلمية أن التدخين من شأنه أن يُساهم في ارتفاع قابلية الجسم للإصابة بالسرطان، وذلك بمختلف أنواعه ما بين سرطان الحلق والرئة واللسان والقولون.
  • ومن أبرز السلبيات التي يُعاني منها الكثيرين، هي التدخين السلبي، وذلك بوصول التدخين إلى الجهاز التنفسي لغير المدخنين مما يؤثر على صحتهم باستمرار مفعول التدخين السلبي.

حقائق عن أضرار التدخين على الحوامل

  • كما توضح الدراسات أن من أبرز مضار التدخين على الحامل والأجنة، إصابة الجنين بمرض السكر، إن لم تتعرض الأم للإجهاض أو الولادة المبكرة مما يُهدد حياة الجنين في تواجده في الحضانات.
  • يُحذر الأطباء من التدخين لما له من تأثير على صحة المرأة الإنجابية، حيث إنه يعمل على تقدم انتهاء الدورة الشهرية التي تُعتبر من أولى العوامل التي تبدأ بها مرحلة الحمل.
  • تُعتبر من أبرز المضار للتدخين هي التي تظهر على بشرة المرأة والرجل من تجاعيد وسن أكبر من الواقع.
  • إلى جانب شعور الأشخاص المحيطين به برائحة المدخن الكريهة التي تنبعث من فمه.
  • قد يؤدي التدخين إل إصابة الطفل الرضيع بالموت المفاجئ الذي يُسمى طبيًا بـ” Sudden infant death syndrome”.

مضار التدخين على القدرة الإنجابية

  • تُصاب مُعظم المدخنات بهشاشة في العظام، وسرعان ما تفقد القدرة على الإنجاب وكذلك الرجال يتباطأ لديهم تدفق الأكسجين في أعضاء الجسم بأكملها، لذا فإن القدرة على الإنجاب قد تقل أو يُصاب الرجل بعقم.

تقرير عن التدخين

تصدر العديد من المنظمات تقرير عن التدخين سنويًا، نظرًا لما يُسببه من مشكلات على صحة الفرد، فمن خلال تقرير اليوم عن التدخين نستعرض أنماط التدخين المختلفة وكذلك مُسببات التدخين التي تدفع الكثير إلى ممارسة هذه العادة السيئة والتي بدورها تؤدي بهم، وتؤثر على استقرار أسرهم وحياتهم الشخصية والعملية.

فقد أشارت منظمة الصحة العالمية في تقرير لها أن حالات الوفاة جراء التدخين هي التي بلغت ستة ملايين حالة عن كل عام، فيما تنقسم تلك الحالات إلى نسبة من المدخنين السلبيين التي بلغت 16%، و83% من المدخنين بصورة يومية وبشكل مباشر، لذا فإن خطورة الإصابة بالسرطان هي التي تطول النوعين من المدخنين المدخن المباشر والسلبي، لنجد أن رقعة المُهددين بالإصابة بالمرض الخبيث هي التي تتسع لتشمل نسبة كبيرة من سكان العالم،

عناوين عن التدخين

حيث يتضمن تقريرنا مجموعة من العناوين التي نتناول قضية التدخين عبرها، وتتركز تلك العناوين فيما يلي:

أشكال التدخين

تتعدد أشكال التدخين والتي تُعتبر من أخطر أنماط التهديدات التي تؤثر على مستقبل أبناءنا وصحتهم الجسدية والعقلية، إذ نستعرض أبرز تلك الأشكال من خلال النقاط الآتية:

  • يُعد السجائر من أبرز أشكال التدخين وأقلها تكلفة، حيث يلجأ إليها الكثير من الشباب لحصد الإعجاب للآخرين، ولكنه على لا يدري أنه يحصد نظرات الشفقة لما يُلقي نفسه به في براثن الموت والفقر وعدم القابلية على العمل.
  • يُعتبر الغليون من أشهر أنماط التدخين، إذ أنه من أنماط التدخين التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان اللسان.
  • فيما راج انتشار الشيشة بين فئات الشعب في عدد من الدول العربية، مما جعله خطر داهم يُحيط بأبناء الوطن، إذ أنه يُساهم في انتشار الأمراض من خلال طريقة تناوله والتي تُعد الأخطر.
  • فيما يُعد السجائر من أخطر ما يُهدد صحة الإنسان لما به من عنصر التبغ الذي أثبتت الدراسات قدرته على الإصابة بأمراض القلب.
  • فقد وجدت دراسة أجريت في عام 2009 أن المدخنين على وعي كامل بأن التدخين يُسبب أمراض القلب التاجية وذلك بنسبة 38%، بينما يُدرك نسبة 58% من المدخنين قدرة التدخين على إصابة البعض بالسكتة الدماغية، فضلاً عن الإصابة بسرطان اللسان.

أسباب التدخين

إذا كنت تريد الوقوف على مُسببات التدخين الحقيقة والكشف عن الحقيقة التي أدت بك إلى الوقوع في فخ التدخين ومصيدته التي لا ترحم، فيُمكنك أن تنظر إلى سماتك الشخصية التي كشفت عن رغبتك في أن تجد نفسك بعيدًا عن العمل وتُحقق في أقرب فرصة وفي عجلة أن تصير أنت الأكثر قدرة على امتلاك القوة وأن تصير في نظر الأشخاص الآخرين قادر على اتخاذ قرارات حاسمة.

ولكن يجب أن نعي أن تلك المرحلة هي المرحلة الأضعف في قدرتك على اتخذ القرارات فدائمًا ما نجد الأطفال في سن المدرسة أو حتى عند بلوغهم الجامعة يتوجهون إلى التدخين لنجد فوضى في أعداد المدخنين وانهيار كامل في مواجهة هذا المدمر لصحة شبابنا، فماذا عن أبرز تلك الأسباب الخفية أو النفسية التي تزج بنا في براثن التدخين، هذا ما نوّضحه فيما يلي:

  • تُعد من أهم مُسببات التدخين هي رغبة الشباب في؛ تقليد الآخرين من كبار السن الذين أثبتوا نجاح على الرغم من تناولهم التبغ وتأثر صحتهم به.
  • كما أن من أهم مُسببات التدخين هي رغبة الشباب في؛الاجتماع مع عدد من الأصدقاء المدخنين وبالتالي التواكب مع فكر الأصدقاء، خاصة إذا كان الوحيد الذي لا يُدخن بينهم.

مسببات التدخين النفسية

  • فيما نجد أن من مُسببات التدخين هي رغبة الشباب في؛ إثبات إنه يعتمد على نفسه أمام الآخرين، على الرغم من تناوله الدخان من مصروفه اليومي، مما يجعله في حاجه مستمرة إلى التبغ.
  • يُشار إلى أن من مُسببات التدخين هي رغبة الشباب في؛ هو ممارسة الآباء والأمهات لعادة التدخين، مما يجعل السجائر والشيشة قريبة من فم وعقل الأطفال، وسرعان ما يتذوقون أول رشفه ومن ثم تتوالى الحركات التي يتبناها الطفل في خروج الدخان.
  • وكذا فإن من أهم مُسببات التدخين هي رغبة الشباب في؛ لفت نظر الفتيات من حوله، ولكن الشاب لا يدري أن معظم الفتيات لا يرغبن في الارتباط بشخص مدخن لما له من آثار سلبية على صحتها وصحة أولادها وأسرتها فيما بعد.
  • ويأتي من مُسببات التدخين هي رغبة الشباب في؛ الابتعاد عن الأسرة والعزوف عن الاجتماعات التي تعمل على ربط الأسرة معنويًا وتُعضد أواصر المحبة بينهم.

دور الأسرة والمجتمع في الحماية من التدخين

  • يُعتبر التدخين ذات تأثير سلبي قوي على الصحة، لذا فقد حرام الدين تناول المدخن للتبغ لإنه يتسبب في ضرر صحي ومادي للشخص المدخن، مما يُهدد استقرار الأسرة والمجتمع.
  • لا يعي الشباب أن التدخين من أخطر المُسببات التي تؤدي إلى تناوله المخدرات التي تُدمر صحته وحياته ومستقبله، وتقضي على أسرته وحياته.
  • يؤدي التدخين إلى الغضب والقلق ونوبات الاكتئاب لذا يجعل الحياة مستحيلة في ظل هذا المناخ من التوتر الذي يُسيطر على الأسرة، فضلاً عن تسرب الأبناء وكذلك الأفراد.

دور الإعلام والفن في الإمتناع عن التدخين

  • يبرز دور السينما والفن في الحد من رواج التدخين في المجتمعات العربية، لما لهما من دور في حثّ المجتمع عن نبذ الفكرة والتخلُص من هذه العادة الذميمة التي تجعل الحياة عابثة بدلاً من أن جعلها مليئة بالبهجة والسعادة.
  • وبالعكس قد يأتي هذا الفن والإعلان والسينما كمعول يهدم الفكرة المخيفة عن التدخين التي لطالما جعلت الجميع يهاب السجائر.
  • يأتي دور الدولة في الحد من انتشار السجائر ورواجها بفرض العديد من الغرامات، والفرض على المؤسسات ضرورة رسم صورة توعوية للحد من تناول السجائر، كما قد تمنع بيع السجائر لمن هم دون عمر العشرين عامًا للحد من الآثار الناجمة على الشباب صحيًا.

خطوات الاقلاع عن التدخين

لابد أن تبدأ عملية الإقلاع عن التدخين من خلال الإرادة والقدرة على تبني أهمية الإقلاع عن التدخين وما يُمثله بالنسبة للمدخن من تحسُن في مستوى قواه العقلية والفكرية فضلاً عن تأمين مستقبل أفضل له ولأسرته، إذ أن أهمية الإقلاع عن التدخين هي التي تتمثل فيما يلي؛ يُساهم الإقلاع عن التدخين في جعل الإنسان يتخلص من الأمراض، كما تحد من ارتفاع ضغط الدم، وتُساعد في تدفق الدم إلى الأوعية الدموية والأذن، كما يُحسن الإقلاع عن التدخين من القدرة على خفض معدل زيادة ضربات القلب، وتحسين وظائف الكُلى والكبد، لذا فهيا بنا نستعرض عن التدخين من خلال السطور الآتية:

  • كتابة أهمية الإقلاع وأثرها على صحة المدخن في ورقة ووضعها نُصب أعينك، وذلك بعد أن تتساءل عن السبب وراء التوقف عن التدخين والتركيز على الهدف، فقد يتمثل السبب في عدم القدرة على العمل بإجادة أو الرغبة في تحسين الأداء البصري والسمعي والرغبة في الحافظ على الأسرة بصحة بعيدًا عن التأثير السلبي للتبغ.
  • اتباع إرشادات الطبيب المختص، وتناول العلاجات التي تعمل على مقاومة أعراض الانسحابية للنيكوتين التي تعمل على خفض الشعور بالتوتر والقلق والاضطرابات.

الطعام الصحي للإقلاع عن التدخين

  • تقوية المناعة بتناول نظام غذائي صحي مناسب من شأنه أن يُساهم في تطوير كفاءة وإمكانات قدرة الجسم على مقاومة المواد التي يتخلى عنها في المقابل، تمدّ الجسم بالمواد الرطبة التي تتمثل في احتساء الفواكه من مشروبات متنوعة، إلى جانب تناول الخضروات والعصائر، وشرب كميات وفيرة من الماء التي تُعزز من صحة الإنسان وترفع من أداءه.
  • كما يتوّجب على المُقلع من التدخين القيام بالمتابعة مع طبيب التغذية المختص الذي يُعنيك على اختيار الطعام المناسب لك، وكذا فهو الذي يُشير إلى ضرورة تناول البروتينات والخضروات والفواكه والماء، والأسماك واللحوم بالكميات المُحددة، فضلاً عن الابتعاد عن السكريات والوجبات التي تتمتع بسعرات حرارية عالية.
  • فكل ما عليك أن تتوجه إلى طبيب التغذية للمتابعة معه النظام الغذائي الصحيح، ومن ثم اتباع العادات الصحية السليمة وممارسة الرياضة والتعرُّض للشمس المباشر.

الرياضة للحد من الأعراض الانسحابية للإقلاع عن التدخين

  • التعرض إلى الشمس يوميًا في وقت من الساعة الثامنة صباحًا وحتى العاشرة للحصول على فيتامين دال، وممارسة التمارين التي تُساعد الجسم على مقامة المضاعفات التي يتعرض لها، فيما يُفضل الأطباء ضرورة ممارسة اليوجا أو التأمل باستمرار، والابتعاد عن العصبية والتشتت وإرهاق النفس في التفكير، إلى جانب الاستماع إلى الموسيقى والتخلص من الأصوات المزعجة.
  • اتباع برنامج العلاج التعويضي لانسحاب مادة النيكوتين من الجسم والتي تُساهم في تخفيف حدة الإصابة بالصداع والدوخة والقلق والاكتئاب والعصبية التي تتسبب فيها الأعراض الانسحابية للحد منها، حيث تعتمد العلاجات على استبدال كميات التبغ والنيكوتين بكميات أقل منها من مواد غير سامة لا تؤذي الجسم ولا تُدمر الصحة، فيما يُشير بعض الأطباء إلى ضرورة تناول العلكة للحد من علامات الإقلاع من التدخين وتصريف التوتر والاكتئاب.
  • اتباع التمارين الصباحية مع مجموعة من الأشخاص القادرين على التحدث معك في موضوعات مُسلية وجميلة مما يُشعرك بالطاقة الإيجابي أثناء القيام بالتمارين اليومية التي تُخفف من العصبية الناجمة عن التوتر والقلق والاكتئاب الذي يشعر به الشخص جراء انسحاب مادة النيكوتين من الجسم.

عرضنا من خلال مقالنا ندوة عن التدخين كاملة بالعناصر والأسباب التي تأتي وراء التدخين والزج بالمجتمعات العربية لكي تتصدر قائمة الأكثر تدخينًا، وما ينجم عن التدخين من آثار من شأنها أن تُهلك الأسرة والمجتمع والفرد على الصعيد الصحي والاجتماعي والنفسي، لذا حرصنا على عرض الموضوع من كافة أطره المختلفة.

ونختتم ندوتنا بأن نرفع شعار لا للتدخين نعم للصحة، فهي من الأمور التي نهانا عنها ديننا نظرًا  لإنها تُهلك الصحة وتقضي على الأموال وتُشتت الأسرة وتُضيعها لتجد الأم المدخنة غير قادرة على الإنجاب وكذلك الأب، فضلاً عن الإصابة بالأمراض، فإذا كنت ترغب في الإقلاع عن التدخين فقد قدمنا النصائح التي تجعل منك شخص مُعافى وغير مدخن.

وإذا كنت ترغب عزيزي القارئ في قراءة المزيد فعليك بالولوج على الموسوعة العربية الشاملة لقراءة بحث عن التدخين doc.

المراجع

1-

2-

3-

4-

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.